الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th March,2006 العدد : 153

الأحد 12 ,صفر 1427

GoogleوEarthLink تتحدان في عرض لتكنولوجية الواي فاي
الشراكة تقدم خدمة الدخول الأساسية مجانا وتفرض رسوماً على السرعات المرتفعة
من المتوقع أن تنضم شركة Google إلى شركة EarthLink لغرض بناء شبكة لاسلكية في سان فرانسيسكو وذلك لتقديم خدمة الدخول الأساسية إلى الإنترنت مجاناً. وتمثل الشراكة التي أميط اللثام عنها مؤخراً المرة الأولى التي تقر فيها شركة Google أنها ترغب في الحصول على مساعدة في سعيها لتقديم خدمة الربط اللاسلكي بالشبكة مجاناً، أو ما يعرف بالواي فاي، في جميع أنحاء سان فرانسيسكو، حيث يمكن للتلال أن تجعل من الربط الموثوق فيه بالإنترنت مهمة صعبة.
ويذكر أن كلا من شركة Google التي تدير محرك البحث الرئيسي على شبكة الإنترنت وشركة EarthLink وهي شركة رئيسية مقدمة لخدمة الإنترنت، كانتا قد دأبتا على تقديم عروض لمضاربة بعضهما بعضاً ولكنهما قررتا مؤخراً أنه من المنطقي أن يوحدا جهودهما.
وقال دون بيرمان رئيس شركة EarthLink للخدمات البلدية: إنه تحت إطار الشراكة الجديدة سوف تقوم شركة EarthLink بدفع غالبية التكلفة التي تقدّر بـ15 مليون دولار لبناء وصيانة شبكة الواي فاي في مدينة سان فرانسيسكو خلال 10 سنوات. وسوف تستعيد شركة EarthLink جزءاً من نفقاتها من خلال فرض 20 دولاراً شهرياً مقابل الدخول إلى الإنترنت الذي تبلغ سرعته 20 ضعف خدمة الولوج من خلال إدارة قرص الهاتف.
وأضاف بيرمان في مقابلة يوم الأربعاء أن بديل الواي فاي المجاني لدى شركة Google سوف يكون أسرع من خمسة إلى ستة أضعاف الولوج الهاتفي.
وقد فازت EarthLink بعقد مماثل لمدة 10 سنوات لتزويد خدمة تغطية الواي فاي في ولاية فيلادلفيا، حيث سوف تقوم EarthLink ببيع الخدمة بالجملة إلى مزودي الخدمة مقابل 9 دولارات عن المستخدم شهرياً.
وفي سان فرانسيسكو ينافس العرض المشترك المقدم من Google وEarthLink ضد خمسة عروض أخرى، قدمتها شركات تشمل
Communication Bridge Global وNextWLAN وRazortooth Communications LLP وSF Metro Connect وهي شراكة تضم SeaKay، Cisco Systes Inc. وIBM Corp.
وتأمل مدينة سان فرانسيكو في اختيار العرض الفائز في أبريل، وهذا سوف يمهد الطريق لتشغيل شبكة الواي فاي لديها في أواخر هذا العام.
وهناك عدة مدن كبرى أخرى مثل شيكاغو ومينيابوليس تتعامل مع القطاع الخاص لبناء شبكات الواي فاي، إلا أن مشروع سان فرانسيسكو كان من ضمن المشاريع التي تمت تتبعها عن كثب وذلك لاهتمام شركة Google بتغطية المدينة التي تبلغ مساحتها 46.5 ميل مربع بالإنترنت المجاني. وفي حالة اختيار مدينة سان فرانسيسكو لعرض Google وEarthLink، سوف تصبح أكبر مدينة أمريكية تقدم خدمة الواي فاي المجانية. وقد أثار عرض سان فرانسيسكو لتكهنات بأن شركة Google تأمل في يوم من الأيام لبناء شبكة واي فاي قومية لضمان حصول مزيد من الأشخاص على خدمة الإنترنت بحيث يمكنهم مشاهدة الإعلانات التي يقوم محرك البحث التابع للشركة بتوزيعها وذلك للحصول على المال.
وقد شكلت الإعلانات عبر الإنترنت أغلبية أرباح شركة Google التي بلغت 1.5 بليون دولار في العام الماضي.
وبموجب عرض Google المقدم لمدينة سان فرانيسكو سوف يتم تمويل خدمة الواي فاي المجانية من خلال الإعلانات وحتى الآن، أكدت شركة Google أنها مهتمة فقط ببناء شبكات واي فاي كبيرة في سان فرانسيسكو وحوالي 35 ميلاً جنوب مونتان فيو، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة. كما تتطلع شركة google لطرح شبكة مونتان فيو في شهر يونيو. ولم توضح Google أسبابها وراء الانضمام مع EarthLink في البيان الصادر مؤخراً. فهذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها Google وEarthLink معا، حيث كانت Google تقوم بتشغيل محرك البحث على موقع EarthLink على شبكة الإنترنت منذ 2002م.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved