الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th March,2006 العدد : 153

الأحد 12 ,صفر 1427

زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي ترفع كفاءة الكمبيوتر بصفة عامة
يستخدم مصطلح ذاكرة الوصول العشوائي لوصف ذاكرة المدى القصير في الكمبيوتر. ولا شك أن أداء الكمبيوتر يتحسن عند زيادة سعة هذه الذاكرة؛ وبالتالي ينصح مستخدمو الكمبيوتر بتحسين أداء أجهزتهم من وقت إلى آخر عن طريق زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي لديهم. ولكن للأسف هناك أنواع كثيرة من وحدات الذاكرة، وقد لا يتوافق بعضها مع بقية مكونات الكمبيوتر.
وتباع معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصي والمحمول حالياً بوحدة ذاكرة وصول عشوائي بسعة 512 ميجابايت، فيما تتوفر بعض الأجهزة بذاكرة سعتها جيجابايت واحد.
وبرغم هذه السعة الهائلة، فإنها لا تكفي أحياناً لتشغيل بعض ألعاب الكمبيوتر وتطبيقات الفيديو. وينصح نام خا فام رئيس تحرير مجلة (بي سي براكيس) المعنية بشئون الكمبيوتر التي تصدر في مدينة دوسيلدورف الألمانية بضرورة ألا تقل ذاكرة الوصول العشوائي عن 512 ميجابايت بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز إكس بي.
ورغم أن الكمبيوتر يستطيع تشغيل نظام ويندوز إكس بي بذاكرة سعتها 256 ميجابايت إلا أنه سيعمل ببطء شديد. ويتراوح سعر وحدة ذاكرة الوصول العشوائي ما بين ستين إلى ثمانين يورو (71 إلى 95 دولارا) وينصح مارتن كوناث من موقع كمبيوترهيلفن دوت دي على الإنترنت بشراء وحدات ذاكرة من نوعية (رام).
ورغم أن سعر هذه النوعية قد يكون أغلى قليلا إلا أنها أكثر كفاءة وتباع بضمان لفترة تصل إلى عشر سنوات. ويوصي كوناث كل مستخدم بدراسة مكونات جهازه جيداً قبل شراء وحدة الذاكرة واستخدام برامج تحليل مكونات الكمبيوتر مثل برنامج إيفرست الذي يمكن تحميله مجاناً عبر الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved