الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th March,2006 العدد : 153

الأحد 12 ,صفر 1427

تنعقد فعالياته خلال أبريل المقبل:
(المؤسسة العربية للعلوم) تنظم مؤتمر (آفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي) في مصر
أعلنت (المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا)، وهي مؤسسة مستقلة غير حكومية وغير ربحية تتخذ من الإمارات مقراً لها وترمي إلى تعزيز التطور الذي يشهده قطاع العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية، عن تنظيمها لمؤتمر (آفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي)، الذي تنعقد فعالياته مرة كل عامين، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 22 ولغاية 25 أبريل المقبل في مدينة الاسكندرية المصرية.
ويشكل مؤتمر (آفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي)، الذي يُنظم بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، منصة مناسبة للتعاون وتبادل الأفكار بهدف تنشيط دور البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
ويهدف المؤتمر، الذي تنعقد فعالياته خلال العام الحالي تحت شعار (نحو تحصيل نتاج ونجاحات الأداء العلمي العربي)، إلى مناقشة العديد من القضايا الملحة والتي تتضمن (دور البحث العلمي والتطور التكنولوجي في معالجة جانب النقص المعرفي في العالم العربي) و(نقاط الضعف والقوة في المجتمع العلمي العربي) و(التعاون الثنائي بين قطاعي البحث العلمي والتكنولوجيا) بالإضافة إلى (تشجيع البحث العلمي ضمن مجالات هامة ورئيسية) مثل الماء والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنية الحيوية والمواد الجديدة.
ومن المتوقع أن يشارك في هذا الحدث أكثر من 700 عالم من مختلف أنحاء العالم العربي ومن بينهم من نال جائزة نوبل في العلوم.
وقال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: يشكل مؤتمر آفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي حدثاً علمياً يساهم في رسم مستقبل قطاع البحث العلمي والتطورات التقنية في العالم العربي.
وخلال الأعوام الستة الماضية، شكل المؤتمر منصة ملائمة تجمع بين العديد من المفكرين والباحثين من المنطقة العربية لتبادل الآراء حول رفع كفاءة الأداء العلمي ومستوى جودته على الصعيد الإقليمي. ويكتسب المؤتمر خلال دورته الحالية الذي نتوقع له نجاحاً كبيراً أهمية خاصة كونه يُنظم في الاسكندرية، التي تعد من أهم مراكز المعرفة في العالم.
وسيركز المؤتمر بشكل أساسي على الأدوات والإجراءات اللازمة لتطوير الناتج العلمي والتقني في العالم العربي إلى جانب تشجيع روح الابتكار لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة. ومن المتوقع أن تتم خلال المؤتمر الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، مناقشة دور المرأة بشكل مطول في العلوم، طرق إشراك الكفاءات العربية المهاجرة في نشاطات علمية تنفذ في العالم العربي. كما أنه سيناقش موضوع تأسيس مراكز البحوث الافتراضية إلى جانب تعريف الطرق الكفيلة بتعزيز وتطوير نشاطات البحث العلمي والتقني.
وأضاف النجار: (مع بداية القرن الحادي والعشرين، تواجه المنطقة تحديات رئيسية على كافة الأصعدة. ويعتبر تطوير الأبحاث العلمية والتكنولوجية الخطوة الأساسية لتطوير المنطقة. ويساهم مؤتمر (آفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في العالم العربي) في تعزيز المصادر العلمية والتقنية كمصادر استراتيجية لمختلف الدول العربية).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved