الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th June,2005 العدد : 119

الأحد 5 ,جمادى الاولى 1426

التنظيف الدوري للكمبيوتر مفيد لكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى عواقب وخيمة

يعرف أصحاب السيارات أنه من الضروري إجراء فحص دوري لمستويات الزيت وغيره من سوائل السيارة للحفاظ عليها. وبالمثل تحتاج أجهزة الكمبيوتر لعناية دورية للتأكد من انتظام عملها والحيلولة دون إصابتها بالبطء أو الفوضى.
وهناك العديد من البرامج المجانية التي يمكن تحميلها بسهولة من على الإنترنت للحفاظ على كفاءة أجهزة الكمبيوتر، ولكن خبراء الكمبيوتر يحذِّرون من خطورة الإفراط في تنظيف الكمبيوتر الشخصي لأن التخلص من ملف سليم بطريق الخطأ قد يؤدي إلى ظهور مشكلات إن عاجلاً أو آجلاً.
والخطوة الأولى في تنظيف الكمبيوتر هي إعادة تنظيم البيانات على القرص الصلب، حيث لا تخزن البيانات عادة في مكان واحد، بل تخزن على أي مساحة شاغرة بالقرص.
ويقصد بعملية إزالة التجزئة تصنيف هذه البيانات بطريقة منظمة تجعل الدخول إليها أسهل وأسرع. ويقدم نظام التشغيل ويندوز نفسه عدة برامج مختلفة تساعد على إتمام هذه العملية.
ويحتوي نظام ويندوز على خاصية إزالة التجزئة أي الربط بين أجزاء الملفات ويمكن استخدامها بالضغط على زر إزالة التجزئة الذي يمكن الوصول إليه عبر قائمة البداية في الكمبيوتر.
ويتعيَّن توخي الحرص عند استخدام برامج إزالة التجزئة المنتشرة على شبكة الإنترنت. ويقول بعض الخبراء إنه يجب الحذر عند استخدام هذه (المنظفات الصناعية) المنتشرة على الإنترنت لأن ضررها في بعض الأحيان يكون أكبر من فوائدها. وعلى المستخدم التأكد أولاً من أن تلك البرامج تأتي من مصادر موثوق منها لأن كثيراً منها يتعهد بما لا تستطيع تحقيقه مثل إمكانية إزالة التجزئة تلقائياً بضغطة واحدة من زر الفأرة.
ويقول خبير بالكمبيوتر إن هذا لا يمكن حدوثه لأن البرامج لا يمكنها التعرُّف من تلقاء نفسها على المتطلبات الشخصية لكل مستخدم.
ولا تؤدي هذه الطريقة إلى إكساب الكمبيوتر أي سرعة تذكر لأن عملية التنظيف تتطلب أكثر من مجرد ضغطة زر.
ومن أجل زيادة سرعة الكمبيوتر ينصح الخبراء المستخدمين بإبطال عمل بعض البرامج الثانوية التي تستنفد قدرات النظام مثل خلفية سطح المكتب النشطة التي يمكن الاستغناء عنها لتسريع الجهاز رغم أن مظهر برنامج ويندوز قد يبدو باهتاً بعض الشيء.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved