الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th June,2005 العدد : 119

الأحد 5 ,جمادى الاولى 1426

دراسة حديثة تؤكد:
المتعاملون مع البنوك عبر الإنترنت أكثر انتماء لمصارفهم
* القاهرة مكتب الجزيرة محمد شوبك:
ذكرت إحدى الدراسات التي أعدتها مؤخرا مؤسسة ميديا متركس أن المتعاملين مع بنوكهم عبر شبكة الإنترنت سواء كانوا يودعون أموالا أو يستخدمون حساباتهم في التسوق يعدون أكثر انتماء لمصارفهم من الذين يخشون التعامل المالي عبر الإنترنت، وأرجعت الدراسة ذلك إلى ثقة أصحاب هذه الحسابات في مستوى تأمين نظم البنك الإلكترونية.
وطالب عدد من الخبراء المصرفيين بضرورة منح هؤلاء العملاء بعض المميزات نظرا لثقتهم في بنوكهم.
وقالت الدراسة: إن تلك المؤسسات البنكية من المتوقع أن تقوم خلال الفترة المقبلة بحملات ترويجية للكثير من الخدمات الجديدة المنتظر تحميلها على بواباتها المتاحة على الإنترنت، ومنها إتمام إجراءات الحصول على القروض بالإضافة إلى خدمات البطاقات الائتمانية، وتأتي تلك الخطوة لتشجيع المزيد من العملاء على التعامل المالي عبر شبكة الإنترنت للحد من حالات التخوف التي تصيب الكثيرين من أصحاب الحسابات بسبب عمليات الاحتيال التي تتم من قبل بعض المهاجمين واللصوص مما يهدد بتخفيض المعاملات عبر الإنترنت. وأوضحت الدراسة التي استطلع فيها رأي نحو ألف و 500 من عملاء كبار البنوك الأمريكية أن كثيرا من الأفراد مازالوا يقومون بإنهاء الكثير من المعاملات المالية عبر الإنترنت من خلال حساباتهم البنكية.
وقد حذر بعض الخبراء والمتخصصين مستخدمي شبكة الإنترنت من البريد الخداعي والمعروف باسم فيشنج، وهو عبارة عن رسالة تصل إلى البريد الإلكتروني بزعم أنها مرسلة من قبل المسؤولين ببعض البنوك التي يمتلك فيها صاحب البريد حسابا ويطلبون ضرورة موافاتهم بكلمات السر والبيانات المالية الخاصة بالعميل بدعوى أن هناك خطأ قد وقع في نظام البنك وعندما يقوم المستخدم بالدخول على عنوان الموقع المزيف الذي يرفقونه مع الرسالة فإن العملاء يخدعون في شكل الموقع ومن ثم يقعون في أيدي اللصوص.
ويذكر أن هؤلاء اللصوص يتتبعون من يقوم بالتعامل المالي عبر الإنترنت ويمكنهم الحصول على البيانات المخزنة على الحاسب عن طريق بعض البرامج التي يمكنها التخفي على الحاسبات.
وطالبت الدراسة بضرورة زيادة وعي المستخدمين لشبكة الإنترنت خاصة الذين لم يقبلوا على إنهاء بعض أعمالهم المصرفية عن طريق الإنترنت مشيرة في نهايتها إلى عدد كبير من المعلومات التي يمكن للمستخدمين من خلالها معرفة المواقع المزيفة والتي تدعي أنها خاصة بالبنك الذي يدع فيه المستخدم أمواله.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved