الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th June,2005 العدد : 119

الأحد 5 ,جمادى الاولى 1426

حواسيب العالم تتحد عند أطراف أصابعك
هل فكرت أن تستثمر حاسبك الشخصي ومصاريف الاتصال بالإنترنت في مشروع مفيد؟ هل تخيلت أن هناك من يريد أن يدفع لك مقابلا ماديا للأوقات التي تقضيها في قراءة بريدك الإلكتروني، ومتابعة ما يستجد من أخبار، أو عندما تتصفح المواقع الإلكترونية التي تفضلها أو أثناء مشاهدتك للأفلام وسماع الموسيقى واللعب أون لاين؟! هذا ليس حلما بل سيصبح قريباً حقيقة ملموسة.
***
من المعروف أن هناك تزايدا كبيرا في سرعة المعالجات التي تزود بها الحاسبات الشخصية، كما أن القدرات التخزينية للأقراص الصلبة تتزايد طرديا مع الوقت؛ لذا أصبحت قدرات الحاسبات الشخصية أعلى بكثير من احتياجات الغالبية العظمى من المستخدمين العاديين للكمبيوتر.
لهذا فكر العلماء في استغلال هذه القدرة العالية المهدرة لهذه الأجهزة عن طريق برامج تعمل كحافظات للشاشة، وتقوم بحل المعادلات أثناء توقف المستخدم عن العمل على الكمبيوتر.
وبرغم نجاح الفكرة فإن عدم تحمس الأفراد للمشاركة تطوعا أدى إلى تبخر الآمال المرتبطة بهذه التقنية.
كما فكر علماء آخرون في استغلال هذه القدرات بالتطفل على الأجهزة الشخصية المرتبطة بشبكة الإنترنت، وظهرت تجربة جديدة سميت (بالحاسبات الطفيلية) وهي برمجيات تعتمد على استغلال قدرات جميع الحاسبات المرتبطة بشبكة الإنترنت بدون علم أصحابها، ولكن على ما يبدو فإن التقدم في هذا المجال أصبح محفوفا بالمخاطر أيضا بعد التقدم في برمجيات التأمين الشبكي، ولهذا فما زالت الآمال معقودة على نظام المشاركة الاختيارية التي يشارك فيها الجميع طواعية، ويجني جميع المشاركين ثمار عملهم، ومشاركتهم في هذا المشروع الكبير.
(مقياس الإنترنت)
ويجري حاليا العمل على قدم وساق في المختبرات ومراكز البحوث العالمية لإعداد اتفاقيات جديدة للشبكات تسمح بظهور نظام تشغيل جديد يغطّي شبكة الإنترنت بكاملها، يستثمر كل المساحات التخزينية، وسرعة ملايين من معالجات الحاسبات الشخصية المرتبطة بالإنترنت، ويصهرها جميعا ليصنع منها (حاسوبا عالميا) افتراضيا، ويجلبها إلى أطراف أصابع كل مشترك.
يقود هذه البحوث (إيان فوستر) و(كارل كيسيلمان) من معهد المعلوماتية في جامعة جنوب كاليفورنيا.
ويمكن أن يتحقق هذا المشروع الطموح باستخدام نظام تشغيل مشابه للإنترنت يمتلك قدراتها، والنظام المقترح يعرف بنظام تشغيل على (مقياس الإنترنت) Internetscale operating system (ISOS) ليكون (الصمغ) اللازم لربط جميع القدرات التخزينية واستغلال معالجات ملايين الحاسبات الشخصية المستقلة. ولم يصل المبرمجون إلى نظام تشغيل ISOS حتى الآن، لكن هناك برمجيات كثيرة خطت خطوات طويلة في هذا الطريق.
فعلى سبيل المثال أنتج المطوّرون عددا من البرمجيات قريبة الشبه من هذا البرنامج، مثل برمجيات (نظير لنظير) (الند للند)، وغيرها من البرمجيات التي تحاول استغلال الإمكانات الكبيرة للأجهزة المتصلة بالإنترنت.
كما يجري الآن تطوير أسلوب جديد لتخزين البيانات والمعلومات يطلق عليه الخبراء اسم ( التخزين الذكي)، ويستهدف هذا الأسلوب رفع سرعة تبادل الملفات والمعلومات عبر شبكات المعلومات المختلفة، وإتاحة قدر أكبر من التأمين والحماية للمعلومات المخزنة داخل الحاسبات. وكالعادة فبرمجيات اليوم هي نقطة الانطلاق لبرامج الغد، لكن لسوء الحظ ما زال خلق تطبيقات (مقياس الإنترنت) يشكل تحديا بارزا للمطورين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved