الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th June,2005 العدد : 119

الأحد 5 ,جمادى الاولى 1426

Photoshop Studio
لمحة عن تاريخ البرنامج
سرداب الفوتوشوب
* إعداد ابراهيم الطويهر

أهلاً وسهلاً بكم أعزائي القراء في هذه الصفحة، التي سنناقش من خلالها بعض التفاصيل الخاصة بعملية تحسين الصور وإضافة العديد من التأثيرات الخاصة والتي ستساعد على إخراجها بصور أفضل وكذلك تعديل وإصلاح الصور التي تعرضت لأضرار بسبب العوامل الزمنية أو لسوء استخدامها وإعادتها إلى ما كانت عليه، وكذلك سنقوم بشرح بعض الحركات الاحترافية لعمل تصاميم مميزة بتأثيرات خاصة كل ذلك من خلال برنامج Photoshop الذي يزخر بالعديد من الأسرار والخبايا التي لا يدركها إلا المتخصصون في هذا المجال. حيث يمكنك جعل صورك الشخصية تبدو وكأنها التقطت في ستوديو تصوير ومن هنا تم تسمية هذه الزاوية Photoshop Studio.
****
(جلين كنول) بروفيسور في جامعة ميتشيجان الأمريكية وهو من المولعين جداً بالتصوير مما دفعه إلى إنشاء معمل في سرداب منزله مجهزاً بكل معدات المصور المحترف، وكان ممن يساعده في أعماله ابناه توماس، وجون، إلا أن جون كان يميل إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية على عكس أخيه توماس الذي ورث مهنة أبيه وحبه للتصوير وإظهار الصور وتوازن الألوان فيها، وبعد وفاة والدهم اهتمّا بهذا المجال كثيراً مما دفعهم إلى تطويره وذلك بإدخال التقنية الالكترونية إليه، فقاما بإضافة جهاز Apple II plus للمعمل. وفي عام 1987م اقتنى توماس جهاز Apple Macintosh Plus ليساعده في شهادة الدكتوراه والتي كانت بعنوان (معالجة الصور الرقمية).
وهنا بدأت نواة البرنامج الشهير فوتوشوب، حيث إن الجهاز الجديد لم يلبي احتياجات توماس في تدرج الألوان فقام بكتابة دالة Subroutine لحل مشكلة تدرج الألوان في الصور الرقمية، بدأ جون وتوماس بتكثيف عملهم وتوحيد جهودهم في جمع تلك الأكواد المتناثرة لإنشاء برنامج متكامل لمعالجة الصور الرقمية، سعادة توماس، وجون بما حققاه دفعتهم لطلب المزيد، كالقدرة على تخزين الصور بصيغ مختلفة، وإمكانية فتح ملفات الصور في برامج أخرى وطباعتها، وغير ذلك من أفكار جديدة، وبعد عدة محاولات قاما بإنتاج برنامج Image Pro وكان ذلك في عام 1988م، واستمرت المحاولات لإخراج فكرة هذا البرنامج إلى أن تم إصدار نسخة dobe Photoshop1.0 ِA في فبراير 1990م بعد الاتفاق مع مجموعة Adobe، ومنذ ذلك الحين بدأ تطور البرنامج إلى أن تم إصدار Photoshop CS هذ العام.
والآن إلى أول دروس معالجة الصور الرقمية:
الدخول Zoom In
كثيراً ما نشاهد بعض الصور الفوتوغرافية التي تشعرنا وكأنها التقطت بكاميرا متحركة، أو أن المصور قد اتجه بسرعة قصوى إلى الجسم أو المكان الذي التقطت له هذه الصورة.
وتكون هذه الصورة ذات تأثير رائع يشعرك بوجود حركة بداخلها رغم أنها مجرد صورة! والحقيقة أن الأمر في غاية البساطة. في هذا الدرس سنقوم بشرح عدة خطوات لكي نستطيع إيصال طريقة هذه الحركة إلى القارئ العزيز بكل يسر وسهولة.
*Open ولتكن هذه الصورة مثالنا في تطبيق هذا الدرس:
ولكي تستطيع أن تقوم بعمل أي تأثيرات على هذه الصورة يجب تحويل نوع طبقتها L (ayer) من النوع (Background) خلفية إلى نوع (Layer) طبقة عادية وذلك بالنقر على نفس الطبقة نقرة مزدوجة كما في الشكل التالي:
الآن قم بنسخ الصورة إلى نسختين وذلك بالضغط علىCtrl+J أو بسحب Layer طبقة الصورة إلى الشكل الموجود أسفل النافذة كما بالشكل التالي:
وتأكد أن الطبقة العلوية هي النشطة! بعد ذلك اذهب إلى الأمر: Filter>Blur>Radial Blur كما في الشكل التالي:
ستظهر لك نافذة حوار خاصة بهذا الأمر قم باختيار النوع Zoom وبزيادة شريط التمرير المسمى Amount إلى 65 درجة ثم اضغطOK موافق كما في الشكل التالي:
بعد أن تقوم بتطبيق هذا الأمر ستظهر لك الصورة بهذا الشكل:
الآن بقي أن تقوم بالحركات النهائية وهي توضيح الهدف المقصود داخل الصورة، والهدف في هذه الصورة هي (النافذة)، تأكد من أن الطبقة العلوية نفسها هي النشطة، ثم قم بإضافة Mask قناع على نفس الطبقة وذلك بالذهاب إلى الأمر:
*Add Layer Mask*Reveal All كما في الشكل التالي:
أو بالضغط على الشكل الموجود في أسفل نافذة الطبقات هنا: بعد ذلك قم باختيار أداة الفرشاة Brush Tool بشكل دائري ناعم الأطراف وبحجم مناسب جداً، على سبيل المثال لهذه الصورة قمت باختيار المقاس 100 كما في الشكل التالي:
وذلك لأن هذا المقاس يعتبر بحجم 30% تقريباً من حجم النافذة التي سيتم تطبيق العمل عليها، بعد ذلك اختر اللون الأسود، ومن ثم قم بمسح النافذة (فقط) حتى تظهر بشكل واضح وتكون هي مركز الصورة المقصود، وستظهر لك الصورة بشكلها النهائي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved