الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th June,2005 العدد : 119

الأحد 5 ,جمادى الاولى 1426

(بن لادن).. فيروس جديد برسائل البريد الالكتروني
صدر تحذير لمستخدمي البريد الالكتروني (الإيميل) مؤخراً بألا يقوموا بفتح الرسائل البريدية غير معروفة المصدر التي تزعم أنه تم إلقاء القبض على أسامة بن لادن.
وتزعم الرسائل أنها تحتوي صورا للقبض على زعيم تنظيم القاعدة، وبمجرد فتح المرفقات يصبح جهاز الكمبيوتر فريسة لفيروس يستهدف برنامج التشغيل (ويندوز).
وقد بدأت شركات إنتاج البرامج المضادة لفيروسات الكمبيوتر منذ الأول من يونيه الجاري اقتناص هذا النوع من الرسائل بأعداد كبيرة وتخشى شركات الأمن أن يؤدي الاهتمام بمكان وجود ابن لادن إلى اندلاع الفيروسات المدمرة لأجهزة الكمبيوتر حول العالم.
من ناحية أخرى تمكنت برامج الحماية من الفيروسات، وشركات فحص رسائل البريد الالكتروني من الإمساك بالعديد من الأشكال المختلفة للرسالة المشبوهة، وكلها تحتوي على نفس المعلومات المخادعة عن القبض على ابن لادن.
ويحتوي أحد أشكال الرسالة المشبوهة على مرفقات تزعم أن بها صورا أخذت من قناة تلفزيونية تابعة للجيش.
كما توجه رسالة أخرى المستقبلين إلى موقع على الانترنت، به صور لمشاهد إلقاء القبض على ابن لادن وبمجرد فتح مرفقات الرسالة أو زيارة الموقع المشار إليه، يكون الفيروس أو الجرثومة الالكترونية المسماة (تروجان) قد تمكنت من جهاز الكمبيوتر لدى المستخدم.
ويقول مدير التكنولوجيا بإحدى شركات خدمات الكمبيوتر:
(إن الشركة تمكنت من إيقاف أكثر من مليون نسخة من الرسائل المشبوهة منذ بدأت في الظهور) ويضيف قائلاً:
(معظم هذه الرسائل كانت ترد خلال الليل بينما الناس في الولايات المتحدة، متيقظين) ولقد كان توقعنا أن تستهدف الولايات المتحدة، نظرا للغة المستخدمة في هذه الرسائل.
يذكر أن العنصر المستهدف من برامج الويندوز يوجد في في جميع أجيال البرنامج (2000، و95، و98، وME، وNT، وXP، ويندوز خادم الشبكات 2003)، ولهذا تنصح شركة مايكروسوفت مستخدمي البرنامج باستكمال أحدث الملفات اللازمة له لاغلاق الثغرة التي يتسرب منها الفيروس.
يذكر أن هذا هو الفيروس الثالث الذي ينتحل اسم زعيم تنظيم القاعدة لنفسه، بغرض خداع المستقبلين الذين يفتحون الرسائل ففي يوليو من العام الماضي، تم تداول رسالة بريد الكترونية زعمت أنها توصل إلى رابطة بموقع على الانترنت، تحمل شريط فيديو يمثل انتحار ابن لادن، كما صدر فيروس آخر في نوفمبر 2004 زعم أن به رسالة مصورة من زعيم القاعدة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved