Telecom & Digital World Magazine Sunday12/08/2007 G Issue 220
مقابلات
الأحد 29 ,رجب 1428   العدد  220
 

رئيس الجمعية العلمية للمعلوماتية الصحية:
الملف الصحي الإلكتروني قريباً

 

 

لقاء - معاذ الجعوان:

أكد الدكتور ماجد التويجري رئيس الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية أن (المعلوماتية الصحية) علم تقني اجتماعي يعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات ويتميز ببحثه عن الكيفية المثلى لجمع وتخزين واسترجاع وتحليل وإدارة المعلومات في المجالات الصحية المختلفة. واشار في حوار مع مجلة الاتصالات والعالم الرقمي أن هذا العلم يستخدم احدث أساليب تقنية المعلوماتية المبنية على أسس طبية وإدارية تطبيقية لتقديم المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب وللشخص المناسب لإيجاد الحلول المناسبة واتخاذ القرارات الصائبة متلازمة مع تقديم الجودة الصحية الفائقة للارتقاء بالخدمة الصحية للمجتمع. واستعرض التويجري في الحوار أهم أهداف وبرامج الجمعية وأنشطتها .

** متى تأسست الجمعية ؟

- تأسست الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية في عام 1426-2005 وتعمل تحت الإشراف المباشر من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية وتمارس نشاطاتها العامة في تطوير المعارف النظرية والتطبيقية، وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية والتطبيقية العامة والخاصة، وفق الأحكام التي تتضمنها قواعد الجمعيات العلمية في المملكة . وتشرفت الجمعية بالرئاسة الفخرية من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة .

أهداف

** ما هي ابرز أهداف الجمعية؟

- تهدف الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها :

- تنمية الفكر العلمي في مجال المعلوماتية الصحية والعمل على تطويره وتنشيطه.

- تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية.

- تقديم المشورة العلمية في مجال التخصص.

- تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.

- تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.

- إعداد الضوابط العامة لأخلاقيات وممارسة المهنة.

- أن تكون مظلة للعاملين في المجال الصحي للاستفادة من تطبيقات المعلوماتية الصحية في الجوانب العلاجية والبحثية وتطبيقات التعليم الإلكتروني في المجال العلمي .

** وما هي أهم نشاطاتها ؟

- نفذت الجمعية العديد من الأنشطة ومن بينها المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية 2006 والمعلوماتية الصحية الذي أقيم تحت الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز الرئيس الفخري للجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية.

وركز المؤتمر على عدة محاور منها أنظمة المعلومات الطبية، وأنظمة الهندسة الطبية الرقمية، وأنظمة إدارة الموارد للقطاعات الطبية، والتقنيات الطبية الحديثة، والطب الاتصالي والتعليم الطبي الإلكتروني .وصدر عن المؤتمر عدة توصيات مهمة.

** وماذا عن مشروع الملف الصحي الإلكتروني الوطني الذي أطلقته الجمعية؟

- تعمل الجمعية حالياً مع مجلس الخدمات الصحية لوضع مواصفات للملف الصحي الإلكتروني الوطني. لان عدم وجود نظام موحد للملف الصحي أدى إلى وجود خلل كبير في النظام الصحي الوطني، حيث يتشتت التاريخ المرضي للفرد حسب الجهات التي يتلقى منها الرعاية الصحية مما يؤدي إلى عدم وجود صورة كاملة عن المريض في أي من تلك المراكز. ومن الآثار السلبية لهذه المشكلة أيضاً الهدر الكبير في المال والجهد لعلاج المرضى عن المشكلات ذاتها في أكثر من مركز صحي أو مستشفى بسبب غياب النظام الذي يمكن من اكتشاف مثل هذه المشكلة وحلها.

من أجل ذلك، ظهرت الحاجة الماسة والملحة لإيجاد نظام يؤدي إلى إصدار ملف صحي موحد لكل فرد (مواطن أو مقيم) على حد سواء. ولإنجاح هذا النظام فإن الملف الموحد يجب أن يكون متيسراً في كل وقت ومكان لكل مقدم خدمة صحية في المملكة مما يستدعي توفيره بصورة إلكترونية.

الملف الإلكتروني

** ما هي أهداف المشروع؟

- يهدف هذا المشروع إلى وضع وثيقة مواصفات متكاملة وواضحة لإنشاء وتنفيذ الملف الصحي الإلكتروني على مستوى المملكة بشكل صحيح وفعال ويؤدي إلى :

- توحيد نظام الترقيم الرئيسي للملف الصحي بغض النظر عن الجهة المزودة للخدمة.

- توحيد نظام الترميز الطبي واعتماد نظام (ICD -10 -النسخة الأسترالية).

- إلغاء ازدواجية إدخال البيانات بغض النظر عن موقع تخزين تلك البيانات.

- توحيد المعايير والإجراءات المستخدمة في التعامل مع الملف الصحي.

- تصميم وتنفيذ نظام إلكتروني يتمتع بخصائص أمان واعتمادية عالية جداً وقابل للاتساع الأفقي والرأسي.

وتقوم الجمعية مع مجلس الضمان الصحي بإعداد خطة لتدريب جميع المستشفيات العامة والخاصة على نظام الترميز الطبي.

برنامج عالمي

أعلنت جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ممثلة في كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية عن إنشاء أول برنامج للماجستير في المعلوماتية الصحية حدثنا عنه؟

- يهدف برنامج الماجستير في المعلوماتية الصحية إلى تغطية النقص الشديد في الكفاءات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات الصحية. وسوف يساهم خريجو هذا البرنامج في إدارة وتطوير وتطبيق تقنية المعلومات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية وحل المشكلات التي قد تعيق تقدم تقنية المعلومات الصحية والاستفادة منها.

ويضم هذا البرنامج ، الذي يعتبر أول برنامج متخصص في تقنية المعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية، نخبة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة في مجالي المعلوماتية الصحية والحاسب الآلي وحصل البرنامج على اعتراف المنظمة الدولية للمعلوماتية الصحية. وتتلخص أهدافه في:

المساهمة في سد الاحتياج للمتخصصين في مجال تقنية وأنظمة المعلوماتية الصحية لتولي المهام الإشرافية والإسهام في تطوير هذا المجال في القطاعات الصحية والقطاعات الأخرى ذات العلاقة.

وتزويد الطالب في هذا التخصص بالاتجاهات العلمية والقضايا المعاصرة في مجال تقنية و أنظمة المعلوماتية الصحية وتطبيقاته في القطاعات الصحية وفق الأسس والمعايير العلمية العالمية.

وتزويده بالمهارات الأساسية والخبرات العملية في التطبيقات الحديثة لتقنية و أنظمة المعلوماتية الصحية. واعداد قيادات إدارية شابة على درجة عالية من الكفاءة والمهارة لإدارة تقنية أنظمة المعلوماتية الصحية. وتم قبول دفعتين مجموعهما 45 طالبا وطالبة لهذا البرنامج من تخصصات مختلفة وتم تخريج أول دفعة من هذا البرنامج وضمت 23 طالبا وطالبة تشرفوا بتسلُّم شهاداتهم من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة والرئيس الفخري للجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة