الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th September,2004 العدد : 86

الأحد 27 ,رجب 1425

منصات المزودات القوية الجديدة تتضمن مجموعة غنية من الابتكارات
* محمد صفوت:

كشفت شركة إنتل مؤخراً عن جيل جديد من منصات المزودات المرتكزة على معالجات Intel Xeon والتي تتضمن مجموعة جديدة من التقنيات والقدرات في قطاع حوسبة الشركات.
وتستخدم منصات إنتل الجديدة القادرة على استيعاب معالجين والمرتكزة على معالج Intel Xeon 3. 60 GHz الذي طُرح في شهر يونيو، طواقم رقائق Intel E7520 وIntel E7320 (التي كان يُطلق عليها سابقاً اسم لندنهرست ولندنهرست في إس) والتي تغطي مجموعة واسعة من المزايا والأسعار.
وتتضمن المنصات الجديدة أيضاً معالج Storage Processor Intel IOP332I/O الجديد (المسمى دوبسون سابقاً) والذي يقدم مستوى جديداً محسناً من الأداء في مجال تخزين RAID.
وتحتوي المنصات كذلك على مجموعة كبيرة من التقنيات الجديدة والمحسنة في مجال الذاكرة والإدخال والإخراج وتقنيات الناقل والتي تعمل على رفع الأداء.
تشتمل التقنيات الجديدة الأخرى المضمنة في المنصات على ذاكرة DDR2 400 أسرع وناقل نظام أعلى إنتاجية بتردد 800 ميجا هرتز وتقنية PCI Express* interconnect ذات نطاق أعرض من الأجيال السابقة. وتعمل كل واحدة من هذه التقنيات بشكل متناغم مع الأداء والابتكارات الموفرة للطاقة وتقنيات ذاكرة 32بت و64بت المرنة المدمجة في معالج Intel Xeon لكي تحقق أداء ممتازاً في عموم المنصة.
تُوجه إنتل طاقم رقائق Intel E7520 لتشغيل التطبيقات ذات المتطلبات المتعددة للإدخال والإخراج في مجال التخزين والتشبيك والتطبيقات الأخرى. ويشتمل طاقم رقائق E7320 على كل تحسينات الأداء المدمجة في E7520. يهدف معالج تخزين Intel IOP332 I/O الجديد إلى تحسين أداء قدرات تخزين RAID بتكلفة مجدية، وذلك لزيادة موثوقية البيانات ولتقليص وقت التعطل. ويستفيد معالج IOP332 من ذاكرة DDR2400 ومن أسرع ذاكرة حلقية لإنتل، وهي ذاكرة Intel Xscaler بتردد 800 ميجا هرتز، لمضاعفة سرعة عمليات تخزين واسترجاع بيانات RAID5.
كما تُمكّن تقنية PCI Express من دمج معالج التخزين في اللوحة الأم مما يُجنب المستخدمين تكلفة تركيب بطاقة منفصلة.
قنيات منصات متوازنة
تتيح ذاكرة DDR2 400 الجديدة زيادة قدرها 20 في المائة في عرض نطاق الذاكرة فضلاً عن انخفاض قدره 40 في المائة في معدل استهلاك الطاقة مقارنة بذاكرة DDR 333.
وهذه المعادلة التي تجمع ما بين الكثافة المعززة للذاكرة والاستهلاك الأقل للطاقة، تعتبر هامة بشكل خاص بالنسبة للمزودات المركبة على حامل ومزودات (بليد) blade، والتي يكون الغرض منها هو وضع أكبر قدر من قدرات الحوسبة في مساحة محدودة في حين تبقى الحرارة عند مستوى مقبول.
يوفر ناقل النظام بتردد 800 ميجا هرتز عرض نطاق أكبر بمعدل 50 في المائة بين طواقم الرقائق ومعالج Intel Xeon مما يسمح بتدفق البيانات بدون عوائق للتطبيقات التي تتزايد صعوبة وتطلباً.
تزيد تقنية PCI Express التي تخلف تقنيات ناقل PCI وPCIX، عرض نطاق I/O بمعدل ثلاث مرات مقارنة ب PCIX.
وستدعم طواقم رقائق E7520 وE7320 مبدئياً دمج أجهزة PCI Express، بما في ذلك معالج IOP332 المدمج في اللوحة الأم.
ويعد معالج Intel Xeon أول معالج Xeon تطرحه إنتل يتضمن تقنية Intel Extended Memory 64 Technology (Intel EM64T)
ويساعد EM64T على تجاوز حاجز ذاكرة الأربعة جيجا بايت ليزود مطوري البرامج بالمرونة اللازمة لكتابة البرامج التي تلبي الاحتياجات المتغيرة لمراكز البيانات. ويحتوي المعالج أيضاً على تقنية Demand Based Switching مع تقنية Enhanced Intel SpeedStep& Technology لتعديل متطلبات الطاقة في المعالج بشكل ديناميكى مما يقلص متوسط تكاليف استهلاك الطاقة في وحدة المعالجة المركزية بنسبة تصل إلى 31 في المائة ويحل مشكلات ارتفاع حرارة النظام.
إن توفر منصات المزودات الجديدة من إنتل مع تقنية Extended Memory 64 Technology سيعمل على تسريع تبني العملاء للحوسبة ذات 64بت. وتُمكن مزايا الأداء والتدرج في 64bit Windows Server 2003 وSQL Server 2005 على النظم المرتكزة على معالج Intel Xeon، مايكروسوفت وإنتل من إتاحة فوائد تقنية 64بت في حين يمكننا أن نزود العملاء بحماية أكبر لاستثماراتهم وبمسار ارتحال سهل من تطبيقات 32بت الحالية).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved