الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th September,2004 العدد : 86

الأحد 27 ,رجب 1425

مايكروسوفت تسيطر على ألعاب الشبكة.. ونينتندو غير مهتمة!!
* اعداد عبدالله العلي:

على الرغم من أن ألعاب الشبكة الجماعية أصبحت ركيزة أساسية لألعاب الفيديو الآن إلا أن شركة نينتندو وعلى لسان ساتورو ايواتا لن تهتم بالدخول إلى هذا القطاع الذي ليس له شعبية من قبل جمهور اللاعبين الحقيقيين. وفي المقابل أعلنت مايكروسوفت أن مجموع اشتراكات اللاعبين بشبكة اكس بوكس للعب الجماعي (لايف) قد بلغ مليون مشترك، وجاء إعلان مايكروسوفت بعد الأرقام الرسمية التي أصدرتها شركة أمريكا اونلاين التي تزود مايكروسوفت بالخدمة، لتتصدر مايكروسوفت سباق ألعاب الشبكة للأجهزة المنزلية.
تبقى سوني في المركز الثاني مع اقل بقليل من نصف مليون مشترك، ورغم ذلك فلا يمكن المقارنة بين عدد لاعبي ألعاب الشبكة الجماعية على أجهزة الكمبيوتر الشخصي ونظرائهم على أجهزة اللعب المنزلية، فلعبة التيما اونلاين فقط تملك مشتركين أكثر من مشتركي خدمة الاكس بوكس بنحو الضعف.
وساهمت خطط مايكروسوفت السريعة في إحداث الفارق مع سوني، حيث أنتجت مايكروسوفت برنامج اكس بوكس 3 واليرت التي يوفر مزايا افضل للاعب، إضافة إلى أن العروض المجانية التي تقدمها مايكروسوفت لا يمكن لسوني مجاراتها في الوقت الراهن. نينتندو ترى أن اللاعبين لا يهتمون بهذا القطاع ويرى ايواتا رئيس نينتندو أن اللاعبين يهتمون حالياً بنوع الألعاب أكثر من اهتمامهم بكونها ذات خاصية لعب جماعية، واستشهد على ألعاب جهاز شركة سوني بذلك حيث يبلغ عدد المشترين أضعاف عدد المشتركين في الخدمة الجماعية للعب. من جانبها كانت أمريكا أونلاين قد أكدت في تقريرها أن ساعات اللعب لكافة المشتركين المليون في خدمة أكس بوكس لايف للعب الجماعي بلغت أكثر من 160 مليون ساعة وهو ما يقدر بنحو 20 ألف سنة!!.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved