الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th September,2004 العدد : 86

الأحد 27 ,رجب 1425

وسائل الأمان كثيرة.. والأخطار كذلك
من الفيروسات إلى الاختراقات .. كيف تحمي جهازك من الاخطار ؟!

نتناول في هذا الموضوع مسائل الأمن وكيفية حماية أجهزة الكومبيوتر من الاعتداءات التي تتعرض لها إما عبر الإنترنت أو شبكة النتوورك. وسنتطرق إلى التعامل مع التهديدات الخارجية وخصوصاً من قراصنة الكومبيوتر والبرامج المؤذية Malicious Codes التي نتعرض لها كل يوم أثناء عملنا.
وأول ما يخطر في أذهاننا: لماذا جهاز الكومبيوتر يبقى غير آمن رغم احتوائه على برامج الأمان التي تزودنا إياها محلات الكومبيوتر؟ الجواب هو في واحد أو أكثر من الأسباب الآتية: أولا: البرامج التي نحصل عليها لا تكون مجهزة في شكل كامل بل علينا تعديلها.
ثانيا: معظم البرامج التي نستعملها غير شرعية لذا قد تحتوي على مشاكل عديدة Bugs.
ثالثا: وهو الأمر الأكثر أهمية، عدم تحديثنا لهذه البرامج Update.
وبات في الإمكان الآن الحصول على العديد من البرامج التي توفر لنا الأمان مجانا وهي لا تتطلب منا سوى مجهود قليل لتشغيلها وتحديث أنظمتنا ويتوجب علينا أن نأخذ الحيطة في ما يختص بالملفات المهمة الموجودة على جهازنا إذا تعرض للأذى، لذا علينا أن نقوم بالخطوات الآتية:
الخطوة الأولى:
علينا صنع نسخ من جميع الملفات والبرامج المهمة لدينا Backup وهذا الأمر سهل جداً، إذ في الإمكان أن تحفظ الملفات المهمة لدينا إما عبر Floppy Disk إذا كانت الملفات صغيرة الحجم أو أن نحفظها على CD وهو أمر محبذ أكثر وخصوصا أن الحصول على CD Writer بات أمراً سهلاً للغاية فهو متواجد لدى أغلب محلات الكومبيوتر.
الخطوة الثانية:
هي الخطوة الأكثر تقدماً، وموجهة إلى الذين يملكون ملفات مهمة جداً يريدون الحفاظ عليها في شكل آمن، إذ يتوجب عليهم استعمال الطريقة الأولى بالإضافة إلى حاجتهم إلى جهازي Hard disk أو Magnetic Tape بالإضافة إلى برنامج Norton Ghost أو أي برنامج شبيه له مما يتيح صنع Backup Mirroring. وبعد الانتهاء يوضع أحد الجهازين في مكان آمن الأمر الذي يحفظ نسخة من الملفات إذا حصلت مشكلة لجهاز الكومبيوتر. و يجب أن تتم عملية الBackup مرة كل أسبوع أو مرة كل شهر وفق حجم الملفات وأهميتها.
عملية تحديث البرامج:
تعتبر عملية تحديث البرامج Update من أفضل الطرق لحماية جهاز الكومبيوتر إذ إنها تقفل كل الثغر الموجودة في البرامج. فلنأخذ مثلا الWindows، يجب أن تتم عملية التحديث باستمرار إذ إن شركة مايكرو سوفت تتابع برامجها باستمرار وتبحث عن أي مشكلة قد تظهر لاحقا في برامجها وتقوم بتصحيحها ووضعها على شبكة الإنترنت للمشتركين معها.
وأكثر برامج الويندوز التي واجهت مشكلات Windows ME نظراً إلى الثغر الكبيرة التي يحتوي عليها. ولكن تكمن المشكلة الكبرى لدى الكثير من مستخدمي الWindows في أنهم يستعملون برامج غير شرعية مما يفشل عملية التحديث. ورغم تقدم أنظمة الأمان وخصوصا عبر شبكة الإنترنت تبقى الثغر الأمنية ظاهرة بوضوح وخصوصا مع ظهور كثيف لقراصنة الكومبيوتر الذين يقومون باختراق أنظمة الأمان وسرقة المعلومات أو إيقاف العمل ببعض المواقع كما حصل لموقع البيت الأبيض الذي تم تحويله إلى موقع إباحي على أيدي قراصنة روس إبان الحرب الأميركية على يوغوسلافيا.
ويعتبر استعمال جدار النار Fire Wall أمراً أساسياً لحماية المعلومات الموجودة على جهاز الكومبيوتر ولا سيما إذا كان موصولا بشبكة الإنترنت أو شبكة داخلية. وأحد أبرز هذه البرامج هو Zone Alarm.
والجدير بالذكر أن جدار النار هو عبارة عن مزيج بين برنامج Software ومعدات Hardware. وليكون الأمن كاملا يجب استعمال الاثنين معاً، إلا أن الأمر الأكثر شيوعاً هو البرنامج فقط. أما هدف جدار النار فهو مراقبة كل ما يدخل ويخرج من معلومات من جهاز الكومبيوتر ومعرفة وجهتها كما يمكن التحكم في تنظيم الملفات وإيقاف أي عملية غير شرعية فإذا حاول أحد أن يحصل على معلومات مخزنة على جهاز الكومبيوتر ينذر البرنامج المستعمل بذلك. كما أنه بات في الإمكان وقف بعض الخدمات عبره كبرامج تسمح بإدخال أحصنة طروادة Trojan Horses أو الViruses وأشهر هذه البرامج MIRC الذي حاول أخيراً تطوير أنظمته إلا أنه لا يزال المكان الأكثر شيوعا لأحصنة طروادة لذا يمكن وقف البرنامج مثلا عبر fire wall. وعلى مستخدمي الWindows XP الحذر إذ إنهم يجدون فيه حائط نار إلا أنه ليس كاملا ولا يقدم كل الخدمات. ولكن إذا تعذر على المستخدمين الحصول على Fire Wall آخر فإن استخدامه يبقى أفضل من عدم استعمال شيء.
مضادات الفيروسات
يعتبر الAnti Virus لأمر الأكثر أهمية على الإطلاق إذ إنه ينذر المستخدم بوجود أي خلل في جهازه أو تعرضه لفيروس كما أنه يعزل في بعض الأحيان كل ما يسبب المشكلات ويعالجه. ومن أشهر هذه البرامج الNorton Antivirus, PC Cilin وPanda Antivirus. ولكن على مستعمل هذه البرامج تحديثها أسبوعيا إن لم يكن يوميا خاصة تحديث الVirus Definition التي تحتوي على كل الفيروسات الجديدة التي تظهر يوميا. ويتمكن مضاد الفيروسات من إعلامنا إذا كان جهاز الكومبيوتر يحتوي على Spyware وهو عبارة عن برنامج للتجسس على الملفات الموجودة على الجهاز شبيه إلى حد بعيد بأحصنة طروادة.
ما هي أحصنة طروادة؟
هي برامج تدخل على أجهزة الكومبيوتر وتشغل نفسها على الجهاز وتسجل كل الأمور المهمة ككلمة السر وأرقام بطاقات الائتمان... كما تتيح لقراصنة الكومبيوتر السيطرة على جهاز الكومبيوتر من بعد والحصول على أي ملف كما تتيح لهم محو كل المعطيات وحتى نظام التشغيل Operating System إذا أراد المهاجمون ذلك. ويلعب الAnti Virus دوراً مهماً في كشف هذه البرامج الخبيثة، كما يجب على المستخدمين الحذر من إنزال أي برنامج غريب على جهازهم كملفات الEXE, BAT.. وتجنب قراءة أي بريد إلكتروني من مصدر مجهول. كما أن برنامج الMIRC للدردشة مكان خطير يعج بهذه البرامج، لذا يستحسن لمستخدمي هذا البرنامج تجنب تلقي أي رسالة منه. كيف يمكن معرفة الملفات الصالحة والملفات التي تحتوي على برامج خبيثة؟
الطريقة الأولى والأهم هي استعمال المنطق: فإذا كانت الرسالة المرسلة بالبريد الإلكتروني من صديق مؤتمن فلا بأس بفتحها. أما إذا كانت من مصدر مجهول فيجب التريث.
الطريقة الثانية استعمال الAnti Virus لفحص الرسالة كما أن بعض المواقع كالHotmail تستعمل Anti Virus لفحص الرسائل.
يجب ألا نشعر بالأمان بمجرد أن الHotmail Anti Virus لم يجد شيئاً إذ هناك الكثير من البرامج الخبيثة التي لا يمكن التعرف عليها لذا نعود إلى المنطق من جديد وعدم فتح أي رسالة من نوع EXE, BAT. ومن أهم الوسائل لحماية الملفات عند نقلها عبر الإنترنت هي التشفير ولقد تحدثنا سابقا عن إحدى أهم طرق التشفير وهي استعمال برنامج يدعى PGP (Pretty Good Privacy) ويمكن الحصول على المعلومات الكاملة عنه عبر زيارة موقع هذا البرنامج على شبكة الإنترنت www. pgpi. org. ويقدم هذا البرنامج أكثر الطرق أماناً في العالم إذ يصعب جدا وحتى يستحيل فك الرموز إلا عبر مفتاح خاص يحصل عليه مستعمل البرنامج.
وهناك العديد من الطرق و البرامج الأخرى في الأسواق تقدم طرقا لحماية البرامج. افضل حماية أهم الطرق للحصول على أفضل حماية:
1 تحديث البرامج في شكل دائم.
2 استعمال Anti Virus.
3 استعمال كلمات سر لا يمكن التكهن بها.
4 عدم فتح أي برنامج مشكوك في أمره.
5 استعمال التشفير للملفات المهمة.
6 الحذر من أجهزة الكومبيوتر العامة إذ إنها قد تحوي أحصنة طروادة.
7 إبقاء نسخة إضافية عن الملفات المهمة. Backup.
8 عدم السماح لأحد بالحصول على كلمة السر الخاصة بك.
9 استعمال جدار النار Firewall إذا كان ذلك ممكنا.
10 إزالة الCookies بعد الانتهاء من استعمال الإنترنت. هذه باختصار محاولة لتسليط الضوء على أهم الخطوات التي يتوجب على مستخدمي أجهزة الكومبيوتر اتباعها للحصول على استعمال آمن قدر الإمكان.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
حوار العدد
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved