الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th October,2003 العدد : 42

الأحد 16 ,شعبان 1424

60 %
من الأجهزة المسروقة تحتوي
على معلومات حساسة:
الحاسبات المحمولة تثير الذعر داخل الحكومة البريطانية!!

* القاهرة العالم الرقمي:
ذكر أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة «ثاليس» البريطانية المتخصصة في الشئون الأمنية أن مئات الحاسبات المحمولة laptops التابعة للحكومة البريطانية قد تم فقدها أو سرقتها، حيث ذكر مسئول رسمي ان واحدا من كل 17 مسئولاً في الحكومة أو وزارة الدفاع البريطانية أنه إما قد فقد حاسبه المحمول أو سرق منه خلال الأعوام القليلة الماضية.
واعترف الموظفون الذين لم يفقدوا أجهزتهم بأنهم لا يستخدمون أي نوع من أنواع التشفير لحماية المعلومات الحساسة الموجودة على أجهزتهم المحمولة، وأن معظمهم يعتمد على كلمات السر لمنع الدخول غير المشروع على ملفاتهم وكانت المفاجأة أن عدداً كبيراً منهم قد وصل بهم الاستهتار إلى كتابة كلمات السر في ورقة خارجية!
وتثير هذه النتائج قلق الحكومة البريطانية خاصة مع ازدياد حدة الفيروسات التي تستهدف المعلومات السرية المخزنة على أجهزة الحاسب الشخصي هذا الصيف بالاضافة إلى هجمات الهاكرز التي تسعى إلى اختراق الدفاعات الأمنية وحوائط النيران لنظم التشغيل للوصول إلى المعلومات السرية المخزنة على الأجهزة الحكومية.
وكانت صحيفة ال«ميل» البريطانية قد ذكرت في تقرير سابق أن «الهاكرز» استطاعوا الدخول بطريقة غير شرعية على شبكات وزارة الدفاع البريطانية 27 مرة منذ عام 1999 وحتي 2002 كما سجل 31 حادث اختراق أخرى في نفس الفترة منها 5 في وزارة الخارجية وثلاثة في وزارة الداخلية.
وأشار المسح إلى أن أكثر من 60 % من أجهزة وزارة الدفاع والحكومة البريطانية المفقودة أو المسروقة تحتوي على معلومات حساسة.
وقال «بول جاكسون» المسئول عن المسح بشركة «ثاليس» أن تسرب هذه المعلومات الحساسة قد يكون له عواقبه الوخيمة على الأمن القومي البريطاني خاصة اذا ما وقعت في «الأيدي الخطأ» على حد قوله.
وقال انه في مثل هذه الظروف التي يواجه فيها الأمن القومي للبلاد تحديات كبيرة أصبح من الضرورة بمكان تأمين البيانات الموجود على اجهزة الحاسب المحمول الخاصة بالمسئولين الرسميين.
وأعرب «جاكسون» عن دهشته البالغة من عدم اعتماد الغالبية العظمي من المسئولين على آليات خاصة بتشفير البيانات على القرص الصلب وبالتالي يصبح من الصعب ان لم يكن من المستحيل على سارقي الحاسبات المحمولة الاطلاع على المعلومات الحساسة المخزنة على هذه الأجهزة. وقد أحصت لجنة تحقيق وزارية مستقلة ضياع 1354 حاسب محمول خاص بالحكومة في الفترة من 19962002 ما بين مفقود ومسروق. منها 594 جهاز من وزارة الدفاع وحدها، و43 جهازاً من مجلس الوزراء، بينما فقدت وزارة المالية 14 جهازاً، كما اختفى 419 جهاز من وزارة العمل و115 من وزارة التنمية الدولية بالإضافة إلى 159 جهاز داخل إدارات حكومية أخرى.
وقد تصدر موضوع الحاسبات الشخصية المسروقة هذا عناوين الصحف البريطانية منذ عام 2000 بعد سرقة الجهاز الخاص بوزير الدفاع البريطاني وقتها جون سبيلر من داخل منزله! ثم تلاه فقد حاسب آخر خاص بضابط في المخابرات البريطانية داخل سيارة أجرة تاكسي بينما فقد زميل آخر في المخابرات جهازه في محطة القطار عندما وضعه بجواره أثناء قيامه بشراء تذكرة سفر!
ورفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع البريطانية التعليق واكتفى بالقول انه فور وقوع حادث سرقة أو اختفاء لأحد الحواسب المحمولة يتم ابلاغ الشرطة المدنية والجهات المختصة في وزارة الدفاع على الفور، وزعم أن بعض هذه الحاسبات لا يحتوي على معلومات حساسة.
تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي قامت فيه وزارة الدفاع البريطانية باتخاذ عدة اجراءات لحماية المعلومات السرية الموجودة على حاسبات الموظفين المحمولة. ولعل أهم هذه الاجراءات هو اصدار قرار يلزم أصحاب هذه الحاسبات بتشفير جميع الملفات وجميع الأقراص الصلبة وبالتالي لا يمكن قراءة هذه المعلومات الا بعد ادخال كلمات السر الصحيحة التي تم استخدامها سابقا في عملية التشفير.
لكن الخبراء الأمنيين ينصحون باللجوء إلى حلول أمنية إضافية بجانب التشفير مثل «الكروت الذكية» من أجل منع التلصص على البيانات في الحاسبات المسروقة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved