الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th October,2003 العدد : 42

الأحد 16 ,شعبان 1424

لوح التاريخ (History)

إعداد: بندر العتيبي
Dreamweaver Macromedia
(الحلقة الثامنة والعشرون)
في الدروس السابقة تحدثنا عن الواجهة الرئيسة للبرنامج وكيف يمكن لك أن تجعل البرنامج يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى خصائص الصفحة (Page Propertis) كما تحدثنا بالتفصيل عن شريط القوائم في خمس حلقات متتابعة ثم تحدثنا عن شريط الأدوات وعن لوح الكائنات كما تحدثنا عن كيفية التعامل مع النصوص وعن كيفية التعامل مع الجداول بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الصور وكذلك كيفية بناء استمارات المستخدم و كيف يمكنك التعامل مع الإطارات ووصلنا إلى لوح السلوك.
ويمكنكم العودة إلى موقع مجلة العالم الرقمي ضمن موقع جريدة الجزيرة على شبكة الإنترنت لمتابعة الدروس السابقة على العنوان التالي :
http://www.aljazirah.com.sa/digimag في هذا الدرس سوف نتحدث عن لوح التاريخ (History)
ما هو لوح التاريخ
يمتلك برنامج ماكروميديا دريم ويفر Dreamweaver Macromedia مكون لديه ذاكرة ويحفظ كل خطوة تقوم بها خلال جلسة معينة مستعملا البرنامج كافة هذه المعلومات يتم عرضها في لوح التاريخ (History) التابع لدريم ويفر.
إن لوح التاريخ يعرض لائحة من كل فعل تقوم به مستند ما من اللحظة التي تقوم بها بتشغيل البرنامج أي انه يعطيك القدرة على تكرار الخطوات التي قمت بأخذها والتراجع عن فعلها أو حفظ الخطوات لديك كأوامر بإمكانك استعمالها مراراوتكرارا.
ولعرض لوح التاريخ فيمكنك من خلال أحد هذه الطرق:
من خلال أداة التشغيل قم بالنقر على زر التاريخ (History).
من خلال شريط القائمة العلوي اختر (Window) ثم قم باختيار (History).
من خلال لوحة المفاتيح لديك قم بالنقر على زر الاختصار (SHIFT+F10).
وبالتالي يتضح لديك أن أي فعل تأخذه خلال سير العمل على المستند يمكن أن يعاد لعبه من لوح التاريخ (History Panel) سواء كان إدراج كائنات مختلفة مثل الجداول أو الصور، تعديل خصائص الكائن مثل الطول والعرض أو إدخال تنسيق النص.
التراجع عن فعل وتكرار الخطوات
بإمكانك استعمال لوح التاريخ (History Panel) لتكرار أو التراجع عن فعل كل من الخطوات الفردية والمتعددة، ولتكرار أي خطوة فردية في لوح التاريخ فكل ما عليك أن تقوم بالنقر على الخيار (Replay) الموجود بأسفل لوح التاريخ وإذا قمت بأداء فعل وتريد التراجع عن الخطوة الحديثة منه فمن خلال المؤشر الموجود في يسار القائمة وتقوم بنقله خطوة واحدة إلى الأعلى وتبقى الخطوة في اللائحة في ترتيبها الصحيح ولكن كما هو واضح تصبح في شكلها الرمادي ويستبدل الفعل التالي الذي تأخذه الخطوة في لائحة الخطوات.
ولتكرار سلسلة من الخطوات فمن خلال أحد هذه الطرق:
اسحب من خطوة واحدة إلى التالية إلى أن تقوم باختيار سلسلة من الخطوات التي تريد تكرارها.
انقر الخطوة الأولى من السلسلة التي تريد اختيارها وبعد ذلك استمر بضغط مفتاح (SHIFT) أثناء اختيار الخطوة الأخيرة في السلسلة.
استمر بضغط مفتاح (CTRL) واختر أي عدد من الخطوات غير المتجاورة. بعد ذلك انقر زر التكرار (Replay).
ويجب ألا ننسى انه يمكنك أيضا تكرار أو التراجع عن أي فعل اتخذته مباشرة من خلال لوحة المفاتيح لديك (CTRL+Y) للتكرار و(CTRL+Z) للتراجع وبهذا الدرس نكون قد أنهينا الحديث عن لوح التاريخ (History) وسنتحدث في الدرس القادم عن كيفية إضافة كائنات وسائط متعددة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved