الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th October,2003 العدد : 42

الأحد 16 ,شعبان 1424

نظام تحديد المواقع العالمي
Global Positioning System (GPS)

يعتبر نظام تحديد المواقع العالمي GPS من أحدث الأنطمة التي تستخدم في تحديدالمواقع على الرغم من انه احد التطبيقات العسكرية إلا انه أصبح في متناول الجميع.
كيف يعمل نظام ال GPS؟
يعمل النظام استنادا إلى المعلومات المستقاة من أكثر من 24 قمراً اصطناعي مدارياً شمسياً والتي تدور حول الأرض بحوالي 12 ألف ميل. حيث يقوم جهاز استقبال GPS Receiver النظام للبحث عن الترددات من ثلاثة أقمار ومن ثم يقوم بتحليل تلك الترددات لتأسيس خطوط الطول والعرض لتحديد الموقع. طور من قبل الجيش الأمريكي في سنة 1987 وكان يطلق عليه نظام نافستار NAVSTAR وكان يستقي المعلومات من قمر اصطناعي واحد ومر بعدة أبحاث وتطوير إلى أن أصبح يعمل بصورة كاملة في أوائل التسعينيات.
فوائد نظام تحديد المواقع العالمية؟
يوفر هذا النظام الكثير من الخدمات حيث يستطيع المستخدمون من تحديد أوقات الشروق والغروب الأبعاد والاتجاهات واقصر الطرق للوصول لأي نقطة على الكرةالأرضية.
بل لقد طورت بعض الشركات النظام ليوفر إمكانيات مثل تحديد خطوط الطول والعرض التي يمكن أن تعمل بها أي مركبةسيارة مثلا. إضافة إلى إمكانية تشغيل او إيقاف تشغيل أي مركبة هاتفيا حاليا لا يمكن لأي سفينة او طائرة العمل بدونه.
هل النظام دقيق؟
استنادا إلى الشركات المنتجة والمستفيدة يوفر النظام دقة تصل إلى أكثر من 98 % وتكون نسبة الخطأ في الغالب في حدود أمتار معدودة من 1 إلى 3 أمتار او اقل من ذلك.
من يتحكم في النظام حاليا؟
تتولى وزارة الدفاع الأمريكية إدارة النظام على المستوى العالمي بالتعاون مع وزارة المواصلات الأمريكية التي تتولى التطوير والصيانة وحرس الحدود الأمريكية تتولى إدارة الجزء المدني من النظام وتقوم بعض المؤسسات الخاصةالتي تعمل في مجال الأقمار الاصطناعية بتوفير الترددات للتطبيقات الأكثر تطورا من النظام.
هناك وكالة خاصة بالنظام تقوم بتنسيق كافة الجهود لجعل النظام بصورة مرضية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved