الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th November,2006 العدد : 186

الأحد 21 ,شوال 1427

مواقع على الإنترنت تقدم للطلبة الأمريكيين طريقة جديدة للغش
حتى أفضل الطلاب كان سيتعذب من هذا التكليف.. فالمطلوب بحث نهاية الفصل الدراسي في 30 صفحة عن القيمة الاجتماعية للنقد الأدبي، لكن ريتشارد انتهى منه في ليلة واحدة، حيث أخذ يقطع ويلصق الفقرات من على شبكة الإنترنت لحساب شركة تبيع الأبحاث لطلاب الجامعات الأمريكية اليائسين.
وشكا الطالب الذي طلب البحث الواقع في 30 صفحة من أن العمل ليس أصلياً.
وقال ريتشارد: كدت أفصل بسبب الاقتباس وهو ما اعتقدت أنه أمر مضحك للغاية.. أي طالب يستخدم أياً من هذه المواقع على الإنترنت يشتري بحثاً مقتبساً.
ريتشارد الذي طلب عدم نشر اسمه بالكامل كان يعد أبحاث نهاية الفصل الدراسي لشركة تقدم خدماتها عبر الإنترنت أثناء دراسته بالمدرسة الثانوية لكنه منذ ذلك الحين ترك هذا العمل ويعمل الآن مدرساً.
وأتاحت شبكة الإنترنت للطلبة كما هائلاً من المعلومات وجعلت الاتصال بالأهل والأصدقاء أرخص ثمناً، بل سمحت للطلاب بالدراسة في الجامعات عن بعد، لكنها أيضا أضفت مظهراً جديداً على كارثة تجتاح الحياة الأكاديمية إلا وهي طاحونة أبحاث نهاية الفصل الدراسي.
وتوجد على شبكة الإنترنت عشرات المواقع مثل ذلك الذي كان ريتشارد يعمل لحسابه منها (كاستوم ريسيرش بيبر) و(ذا بيبر اكبرتس) و(تيرم بيبر ريليف) التي تبيع أبحاث نهاية الفصل الدراسي بسعر 15 دولاراً للصفحة.
ويعترف نحو 37 في المئة من طلاب الجامعات بنسخ أجزاء من أبحاثهم من على شبكة الإنترنت لترتفع النسبة عمّا كانت عليه عام 1999م، حيث كانت تبلغ عشرة في المئة وفقاً لاستطلاع للرأي شارك فيه 60 ألف طالب جامعي أمريكي أجراه دونالد مكابي استاذ الإدارة والأعمال في جامعة روتجيرز في نيوارك بنيوجيرزي هذا العام.
واعترف ثلاثة في المئة بتحميل وتقديم أبحاث كاملة من على الإنترنت فيما لم يعتبر 77 في المئة من الطلاب نسخ مواد من على الإنترنت مشكلة خطيرة.
وقال مكابي: هذا منتشر للغاية وهو شديد السهولة ولا يحمل اسماً، ويقدَّر الطلاب العمل الأصيل لكن حين يواجهون ضغط انتهاء المهلة الممنوحة لهم والجداول المشحونة فإنهم يعتبرون أن نسخ مواد من على الإنترنت حتى ولو كانت بضع فقرات وليس بحثاً كاملاً طريقاً مختصراً وسهلاً.
وقال تيموثي دود المدير التنفيذي لمركز (أكاديميك انتجريتي) بجامعة ديوك في دورهام في نورث كارولاينا الطلبة يؤمنون بالأمانة وبالصدق ونرى هذا على نطاق واسع.. لكن في لحظة الذعر فإن كل هذه القيم تنحى جانباً فيما يبدو.
ولعل إحدى المقارنات الملائمة هي تلك الخطوة التي اتخذتها شركة ليتل براون اند كو هذا العام بسحب رواية (هاو اوبال ميهتا جوت كيسد.. جوت وايلد.. أند جوت ايه لايف) بعد أن أظهرت تقارير إعلامية أن مقاطع مطولة من الكتاب الذي ألفته كافيا فيسواناتان الطالبة في جامعة هارفارد مقلدة فيما يبدو من روايات أخرى.
ويرجع جزء من المشكلة إلى أن معدل الابتكار في الحياة الأمريكية سواء من خلال التكنولوجيا أو من خلال طرق جديدة للعمل يمكن أن تؤدي إلى أن يتولد لدى بعض الناس خاصة الشبان شعور مشوّش بالخط الفاصل بين الاستفادة بنزاهة أو بدون نزاهة من موقف ما.
وقال لي هافري المحاضر بجامعة كيمبريدج في ماساتشوستس نفخر بأنفسنا من حيث قدرتنا على تغيير وتطوير طرق جديدة لرؤية العالم، ومضى يقول إن العيب يكمن في عدم القدرة على تحديد أي مجموعة من القواعد يجب أن تطبق وأضاف لذا فإن واحدة من نقاط قوتنا كأمة هي أيضاً نقطة ضعفنا، على كل فرد بشكل شبه يومي أن يعيد تقييم موقعه من الحياة. ومما يضع مزيداً من الضغط على عاتق طلبة الجامعات الخوف من أنهم إن لم يتفوقوا أكاديمياً فلن يحصلوا على فرص للتقدم في الحياة.
وقال دود من مركز (اكاديميك انتجريتي) هذه هي الرسالة المهيمنة التي تواجه الطلاب، حيث يتوقّع منهم أن يبلوا بلاء حسناً بشكل استثنائي وغلا تدمرت حياتهم، ويجادل موقع (كاستوم ريسيرش بيبر) على الإنترنت بأن سعي الطلاب للحصول على مساعدة احترافية في أعمالهم الدراسية مبرر.
وقال الموقع: حين تستشير محاميك فإنك لا تغش باستخدام مشورته القانونية لأنك دفعت له المال مقابل معرفته، وينطبق هذا على أي مهنة فكرية.
ولا يرد مسؤولو الشركة أو أي شركة أخرى من تلك التي تقدم خدمات مماثلة على الإنترنت على رسائل بالبريد الإلكتروني تطلب التعقيب، لكن المنطق الأكثر شيوعاً هو أن هذه الأبحاث تستخدم كمراجع فحسب وأن على الطلاب الاستشهاد بها كمصادر لأبحاثهم.
وقال جون باري مؤسس موقع (تيرن ايت اين) وهو موقع خدمات على الإنترنت تستخدمه الجامعات لتقييم أبحاث الطلاب (هذه سخافة)، وأضاف: هذه الشركات تخوض هذا المجال لبيع الأبحاث للطلبة بغرض تمكينهم من الغش.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
تقرير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved