الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th November,2006 العدد : 186

الأحد 21 ,شوال 1427

الحوسبة المخفية وعلم السبرانية !!
الواقع الإفتراضي جزء من المستقبل
* إعداد: د. زيد بن محمد الرماني *
إنّ الحوسبة المخفية هي نقيض الواقع الافتراضي، الذي يحاول إعادة تكوين عوالم غير موجودة، بدل أن يشدد على العالم الموجود فعلاً، ويحاول الواقع الافتراضي أن يبني عالماً ضمن ذاكرة الحاسب عن طريق استخدام النظارات وعصي الألعاب، ليحاكي عملية الانتقال ضمن الزمان والمكان، ولكن الحوسبة المخفية والواقع الافتراضي - في الواقع - يكمّلان بعضهما بعضاً، بينما يوسع الحاسب المخفي العالم الموجود بشكلٍ لا نهائي عن طريق وضع الذكاء في الأجسام غير الحيّة، التي تحيط بنا، فإن الواقع الافتراضي على النقيض من ذلك يضعنا داخل الحاسوب.
جاء في كتاب (كيف سيغيّر العلم حياتنا في القرن الواحد والعشرين) وعلى الرغم من أن الواقع الافتراضي Virtual reality لا يزال بدائياً اليوم، فإن عيوبه الفنية ستختفي مع الزمن، وستُستبدل أطقم الملابس وأجهزة استشعار المجال الكهربائي التي ستحس بموقع كل جزءٍ من جسمنا في الأبعاد الثلاثة، بعصي اللعب البدائية، كما ستُستبدل النظارات بشاشات البلورات السائلة LCD خفيفة الوزن، وسوف تحل أجهزة الاستقبال المربوطة مباشرة مع الإنترنت محل الأسلاك الغليظة.
إن الواقع الافتراضي أداة عملية قوية، كما أنه يساعد في التدريب، وهو مصدر للتسلية، يُنشئ نوعاً جديداً من العلم يدعى العلم السبراني الذي يعطينا القدرة على محاكاة أنظمة فيزيائية معقدة مثل: الثقوب السوداء والنجوم المتفجرة والمناخ وسطوح الطائرات النفاثة الأسرع من الصوت.
لقد تقدم العلم خلال قرون عدة خلت بطريقتين: تجريبياً ونظرياً، فلقد أجرى بعض العلماء تجارب على العالم الخارجي، بينما حاول آخرون وضع الرياضيات والنظرية التي تفسِّر البيانات المجموعة، ولكنّ نوعاً جديداً ثالثاً من العلم بدأ بالظهور تدريجياً، وهو علم مبني على المحاكاة على الحاسب للواقع الافتراضي، فاتحاً مجالاتٍ أخرى للعلم.
نعم، لقد وصفت البيئة الطبيعية منذ نيوتن (بمعادلات تفاضلية) تصف الاختلافات اليسيرة التي تحدث في شكل الجسم أو خاصته مع تطور الزمن.
ومن المدهش أنّ العلاقات التفاضلية تمكنت من أن تقدم أوصافاً واقعية للظواهر الفيزيائية من العواصف إلى الصواريخ والجسيمات تحت الذرية وتلائم أجهزة الحاسب بشكل مثالي نمذجة المعادلات التفاضلية؛ لأنها يمكن أن تحسب تغييرات الجسم كل ميكروثانية، أو نانوثانية، مما يعطينا سلسلة من اللقطات الصغيرة، التي تتوقع المستقبل.
لقد أصبحت محاكاة الحاسوب دقيقة جداً؛ بحيث إنَّ حقولاً بأكملها أصبحت تعتمد بشكلٍ حاسم عليها، وستؤثر هذه بدورها في تطوير تقنيات تقدر قيمتها بعدة ملايين من الدولارات.
ختاماً أقول: في مجالات عدة فإن أجهزة الحاسب هي الطريقة المناسبة لحلّ مثل هذه المعادلات التفاضلية، ومن ذلك: كشف تركيب البروتين والأجسام الغريبة في الفضاء والديناميكا الهوائية وظاهرة الاحتباس الحراري.
وأبعد من ذلك، فمن المحتمل أن تنشئ الإنترنت بحلول عام 2020م كوناً كاملاً في الفضاء السبراني، يتضمن التجارة والنقود والمكتبات الإلكترونية والجامعات الافتراضية، العاملة على الخط المباشر والطب السبراني، ولكنَّ العالم بعد 2020م سيكون أكثر إثارةً، عندما تصبح أجهزة الحاسب قوية جداً ومنتشرة، بحيث يصبح سطح الأرض غشاءً حيّاً يتمتع بذكاء كوكبي، مكوِّناً المرآة السحرية الأسطورية التي ذكرت مراراً في الحكايا الخرافية!!!..


* مستشار اقتصادي وعضو هيئة التدريس
بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
zrommany2@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
تقرير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved