الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th November,2006 العدد : 186

الأحد 21 ,شوال 1427

هل يتفوقSansa e280 على جهاز ipod في تشغيل الميديا؟
عالم الموسيقى المحمولة لا يبدأ ولا ينتهي عند IPOD ولكن هناك اختيارات أخرى

* إعداد - محمد شاهين:
عليك باستخدام SANDISK MP3 PLAYES لتشغيل الموسيقى لتكتشف المميزات الجدية التي تنبئ بإمكانية تغلبه على جهاز الموسيقى الشهير iPod. فالجهاز الجديد لا يجب أن يتوافق مع برنامج ITUNES ولا يقتصر عمله على تشغيل ملفات APPLE. ويعمل جهاز سان ديسك الجديد على تشغيل الملفات الموسيقية وملفات الفيديو مع إمكانية عرض الصور بل ويقوم بتخزينها أيضاًً، ويتعامل أيضا مع التسجيلات الصوتية، بالإضافة إلى أنه يقوم بتسجيل وإعادة تشغيل ما تم تسجيله من محطات الراديو FM.
ولا يعني هذا أن جهاز IPOD المشهور ليس جيداً، بل هو مألوف للكثيرين ولأسباب كثيرة جيدة، ولكن لا ينبغي لنا أن ننسى أن هناك أجهزة أخرى في السوق، وSANSA هو أحد تلك الاختيارات الجيدة.
ويأتي الجهاز الجديد بشكل عملي أكثر من حيث دقة الحجم، وهو ذو جسم قوي (أسود معدني من ناحية الظهر)، وهو متوفر بالعديد من سعات الذاكرة (2-4-6 جيجا بايت) والوحدة الجديدة تحت الاختبار هي سعة 8 جيجا بايت. هذا ومن المهم أن نذكر أن أجهزة SANSA مجهزة لإضافة بطاقة ذاكرة تصل سعتها إلى 2 جيجا بايت. باستخدام حسابات SANDISK فان مساحة 8 GB تكفي لعدد 2000 ملف صوتي (أربع دقائق لكل ملف) ولأن هذا ما يحدث في أي مشغل MP3 عادي فإن من المنطقي أن يحمل جهاز SANSA أكثر من 2500 أغنية.
وتتمتع شاشة الجهاز بدرجة واضحة ونقية وبحجم 1.8 بوصة (مائلة) ملونة من نوع TFI، مغلف بطبقة من المعدن ويمكن أن تتغير بلون آخر، كما يأتي ببطاريات ليثيوم أيون قابلة للشحن (قد تستمر لمدة 20 ساعة متواصل قبل أن تحتاج للشحن مجدداً). وبمناسبة الحديث عن الشحن، فإن جهاز sansa مرفق به كابل USB لنقل البيانات وإعادة الشحن للبطارية ويوجد معه سماعات أساسية للأذن ومزود بجراب جلد أنيق بالإضافة إلى حبل صغير ذي شكل جيد ليعلق منه.
يتطلب جهاز SANSA جهاز كمبيوتر يعمل على ويندوز XP وبرنامج MEDIAPLAYER 10 ، وهذا يعني أنه لا يتوافق مع برنامج MAC إلا إذا كان جهاز MAC مزودا بمعالج INTEL، وأيضا يقوم بتشغيل WINDOWS.
ولهواة تحميل الملفات الصوتية من شبكة الإنترنت فإن وحدات SANSA تعمل على دعم مواقع التحميل وتستخدم تقنية PLAYFORSECURE من MICROSOFT، (موسيقى غير محدودة مقابل رسوم شهرية بسيطة جدا)، إضافة إلى متعة التبادل مع الآخرين، وهذا يعني أن SANSA لن يعمل على برنامج I TUNES.
سلبيات
كانت أضعف نقطة بالنسبة للجهاز هو عملية تصفح قائمة النظام، حيث يستغرق المستخدم كثيراً من الوقت لتعلم كيفية تغيير الملفات والانتقال من ملف إلى آخر. ودائما كانت تظهر قائمة جديدة للتعامل معها من أجل تغيير أغنية. ولكن بعد فترة يمكن الاعتياد علية وتعلم كيفية التعامل مع القوائم. أما الأزرار الخاصة بالقوائم فتستحق الذكر أيضا، وذلك لكونها صغيرة الحجم.
كيف يبدو صوته؟
في الواقع تلك هي نقطة تفوق SANSA، إلا إن المستخدم عليه أن يشتري سماعة أذن أخرى غير التي تأتي مع الجهاز. فهي سيئة، مثل كافة سماعات أجهزة الموسيقى المحمولة، بما فيها سماعات أجهزة IPOD. مع السماعات الجيدة، كان صوت SANSA ممتازاً جداً، حيث تعمل ملفات MP3 وWMA المجزأة على نسب مختلفة (بحجم 256- 128 كيلو بايت) بشكل ممتاز، وخاصة ملفات WMA. أما محطات FM على الراديو فإن صوتها مثالياً، وهذا يعني أن محطات الراديو ممكن أن يتم استقبالها على الجهاز بصوت ممتاز أكثر من الملفات المتقطعة بأنواعها. أما مسجل الصوت فيعمل بشكل جيد جدا. وأما من ناحية الفيديو فإن صورة الملفات كانت ممتازة، إلا أنها كانت صغيرة الحجم بطبيعة حال الجهاز.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
تقرير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved