الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th November,2006 العدد : 186

الأحد 21 ,شوال 1427

في اللقاء الأول للمدونات السعوديات بالرياض
عالم التدوين زاخر بالمثل والقيم والأخلاقيات
* إعداد - منال آل عثمان:
عقدت المدونات السعوديات مساء يوم الثلاثاء بتاريخ 31 أكتوبر 2006 م لقاءهن الأول في مدينة الرياض، ويعد هذا الاجتماع الودي الأول من نوعه لفتيات في عالم التدوين السعودي وهي فكرة وحلم راود الكثيرات طيلة الفترة السابقة، ويعد هذا الاجتماع من أهم المناسبات بالنسبة لهن لأنه فرصة للخروج من العالم الافتراضي ورؤيتهن حقيقة ومناقشة القضايا واقعيا لفتيات تناقشن كثيراً وتحدثن، ولم تتح لهن الفرصة للقاء بعضهن، وهي كذلك مناسبة علمية وتدريبية وفرصة للقاء بأهل الخبرة والإبداع في مجال التدوين، كما أنه يعد فرصة لهن لتلقي الخبرات ودراسة النماذج المتميزة لزميلاتهن السابقات في هذا المجال.
حضور مكثف وتفاهم جيد:
انعقد الاجتماع بدعوة عامة من المدونة ريم المطلق والمدونة نورة (سعلوة) لكل مدونة سعودية وشاركت فيه كل من المدونة نورة(سعلوة) والمدونة هديل (ابواب الجنة) والمدونة أروى والمدونة تقوى والمدونة دانة (saudi girl والمدونة فرح والمدونة منال والمدونة نورة عبدا لرحمن, وكان للكثيرات الرغبة في حضور الاجتماع الا ان هناك من اعتذرن لارتباطهن بأمور اجتماعية أوكان السكن بعيدا عن مقر الاجتماع، كما أن بعضهن ممن يرغبن في الحضور من خارج منطقة الرياض مثل جدة والخبر.
استقبل الحضور بكرم الضيافة من المدونة منال وقدم لهن من لجنة التنظيم المدونة سعلوة والمدونة نورة ملفا خاصا، وكذلك برنامج اللقاء الذي أعد بطريقة جديدة ورائعة، وكان عنوان الاجتماع اتركي بصمتك بالشبكة ورسالة التدوين السامية للفتاة السعودية.
تهيئة الأجواء ساعدت على
نجاح اللقاء
المكان المخصص للاجتماع كان واسعا، القاعة مكيفة والإضاءة جيدة والتسهيلات المقدمة للمشاركات كانت على مستوى جيد, والهدوء يعم المكان ولكن ليس طويلا حتى بدأ الحديث وشرعت المدونات بالتعرف على بعضهن والتعريف كانت بدايته جميلة حيث ذكرت أسماء مدوناتهن قبل ذكر أسمائهن لكي يتم التعرف عليهن.
بعد ذلك تم الحديث عن أمور كثيرة تهم المدونات ولم يخل الأمر من التطرق للعديد من قضايا المجتمع، وكان أبرز ما تحدثن عنه واستوقف الكثير من المدونات قضية فوائد التدوين للفتاة السعودية وجمال تجربتهن في التدوين وماذا قدم لهن التدوين، وكذلك قضية جودة بعض المدونات وجديتها وكذلك التعرض للمدونات ذات الطرح الهزلي.
العصبية من سلبيات الاختلاف
وحول طريقة حل قضايا اختلاف آراء المدونين التي تسبب الكثير من المشاكل اتفقت المدونات على ان قضية الاختلاف في الآراء ناتجة عن التعصب القبلي للآراء والتعصب الأديان واختلاف المذاهب وعدم تقبل وجهة نظر الآخرين وهذا الأمر يتضح خصوصا عند التعليق على الموضوع المطروح، وهناك من يفرض رأيه بطريقة هجومية وغير جيدة، والبعض الآخر يعرضها بطريقة جيدة ويقنع الآخر بوجهة نظره ويشكر عليها، كما أوضحت المدونات انه ترك التعليق على الموضوع أفضل من الرد الهجومي الذي تظهر فيه العصبية القبلية.
وتناقشت المدونات حول أفضل أنواع خدمات الاستضافة المجانية للمدونين لكنهن يفضلن الحساب الخاص في التدوين بسب مشكلة التدوين وكثرة الإعلانات المضافة في الموقع وبدأن بالانسحاب من الاستضافة المجانية لتظهر مدوناتهم للنور بمساحتهن الخاصة، وكذلك الحديث عن برنامج ورد برايس وصعوباته وبعض من مشاكله، وتطرقن الى الإبداع الذي أظهر للفتاة السعودية على شبكة الانترنت والمستوى الراقي في الفكر والاطلاع الذي من خلاله فرضت نفسها على المجتمع، وحول تكوين الصداقات بين الفتيات في الشبكة واكتشاف العديد من المتابعين الذين يشاركونهن نفس الاهتمام من خلال المدونات.
يعترفن لأزواجهن بالتدوين
ومن ضمن المواضيع الجميلة المطروحة قضية هل ستخبرين زوجك في المستقبل انك مدونة سابقة في الشبكة ؟ وظهرت البسمة على المدونات واختلفن في الإجابة، بعض منهن قال لا وهي نتيجة عكسية بسبب الردود التي تصلهن على البريد الإلكتروني ان الشباب لا يريدون الزواج من المدونات ويطلبون منهن إغلاق مدوناتهن والأخريات قلن: إنها ستعترف بأنها مدونة لأنها لا تريد ان تترك عالم التدوين أولا وكما أنها لا تريد خداعه ثانيا.
ذكرت المدونات أيضا أن التدوين كان فرصة للتعرف على تفكير الشباب السعودي من الجنسين وابداعاته ووجهات نظره التي تخفى عن المجتمع المحيط لقلة الحوار، وأظهرن التقدم في الفكر المطروح لدى البعض بينما البعض الآخر اظهر عصبيته في التفكير التي قد تغير يوما ما. وكذلك الحديث عن اختفاء بعض المدونات السعوديات التي لهن صدى واسع من الزوار فجأة وبدون مقدمات، وكذلك حزن المدونات لمغادرة أختهم ديجيتال ما يند عالم التدوين رغم جمال محتوى مدونتها لأسباب تحب الاحتفاظ بها لنفسها.
تقوى الأمريكية
تقوى رشوان ضيفتنا الأمريكية المسلمة في الاجتماع وهي طالبة جامعية في جامعة الأمير سلطان الأهلية والغريب في الأمر- ان الحضور لم يكن يتوقع انها أمريكية لجمال لغتها العربية وسعة صدرها في الحديث عن قضايا المجتمع حتى أخبرتنا فرح بذلك ولما علم الحضور بذلك رحبن بها اكثر وتغير اتجاه حديثنا حول تقوى المدونة الأمريكية.
وقد قدمت المدونات الكثير من الأفكار الممتعة والمفيدة مثل كيف كسبن احترام وتقدير الجميع في العالم الافتراضي على الرغم من الصعوبات التي تواجههن والنقد الموجه لهن ولكتابتهن المدونات والمضايقة التي تحدث لهن بينما حصلت أخريات على تشجيع على التدوين، وكان هدفهن الأسمى من فتح مدوناتهن هونقل المعارف والفائدة واستغلال الأوقات أثناء فترة وجودهن في العالم الافتراضي وطرح فكرهن للآخرين وهذا حق للجميع.
توصيات اللقاء
1- أكدت المدونات على أهمية نشر ثقافة التدوين السعودي واستغلال هذه الفرصة بشكل أفضل مما هي عليه الآن
2- الابتعاد عن الإساءة لشخص معين في التدوين مهما كانت درجة الاختلاف في الطرح.
3- التدوين باللغة الإنجليزية أمر مهم جدا لأنه رسالة الفتاة السعودية للعالم العربي والغربي والاهتمام بالمحتوى والوطنية.
4- الاهتمام باللغة العربية في طرح الموضوعات والابتعاد عن استخدام اللغة العامية لكي تصل الرسالة للجميع بدون لبس أوصعوبة في الفهم الاجتماع ناجح من حيث الإعداد والتقديم والإنتاج والإخراج، وذلك بفضل من الله وبشهادة من الجميع.
وقد قمن باستطلاع الرأي عن الاجتماع وكان من تعليقاتهن ما يلي:
تضيف المدونة الأستاذة نورة : (أدمجنا مع بعض بسرعة وبدون مجاملة، فتيات المدونات مثقفات وفي قمة الأخلاق والفكر النظيف، والنقاش المنطقي الجاد ببساطة، وبدون كلمات بلاغية منمقة، فخورة اني التقيت بهم، وفخورة اني تعرفت عليهم عن قرب، اللقاء كان بسيطا ورائعا وممتعا مليئا بمواضيع مهمة) والمحاور التي تكلمنا فيها كثير رائعة ومهمة خاصة لنا كمجتمع سعودي، وموقف البنت السعودية كمدونة في المجتمع، وكيف ان الكثير من الناس لا يعرف حتى مصطلح (مدونة) بسب عدم التوعية.
أما المدونة الأستاذة منال (فتقول: شخصية الفتيات المدونات في الواقع مثل المدونات في العالم الافتراضي من سعة الاطلاع ورحابة الصدر والقدرة على تحمل الاختلاف في الآراء والقدرة على طرح الفكرة وجدتهن كما هن في مدوناتهن تماماً).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
اتصالات
وادي السليكون
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
برمجة
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
تقرير
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved