الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th December,2004 العدد : 97

الأحد 30 ,شوال 1425

مستقبل واعد ينتظر التجارة الإلكترونية المتنقلة
توفر التجارة الإلكترونية المتنقلةMcommerce فرصاً مالية كبيرة، وذلك لما تمتاز به من المرونة واستغلال التطور الهائل في مجال التقنية وما صحب ذلك من تطور اجتماعي.
وهناك بعض الصعوبات التي تواجه هذا التوجه ولكن هذا هو حال كل البدايات.
تعرف التجارة الإلكترونية المتنقلة على أنها البيع والشراء للبضائع والخدمات عبر الأجهزة اللاسلكية مثل الهاتف النقال وجهاز المساعد الرقمي الشخصي PDA .
كما تُعرف بأنها الجيل الثاني من التجارة الإلكترونية وهي تجعل المستخدمين قادرين على الوصول الى شبكة الإنترنت دون الحاجة الى البحث عن أمكنة لتشبيك أجهزتهم. ويرجع السبب الرئيس لظهور التجارة الإلكترونية المتنقلة في كثير من الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا الى التطور في تطبيق مراسم (برتوكول) الاتصال اللاسلكي Wireless Application Protocol WAP الذي أصبح جزءاً من مواصفات كافة الأجهزة اللاسلكية لتكون جاهزة للاتصال بالإنترنت Webready.
النقطة الرئيسة في تقنية ال WAP هي أنها لا تسمح للأجهزة بالتواصل مع مواقع الإنترنت المعروفة بل تلك المواقع التي تستخدم لغة WML او Wireless Markup Language وهي شبيهة ب html. أي أن المستخدم لن يستطيع الوصول الى الكثير من المواقع المتاحة.
الواب تقنية تستخدم WML والتي لا تتطلب الكثير من الإمكانات العلمية المعالجة كما هو الحال للهواتف النقالة حيث الشاشة غير الملونة في اغلب الأحيان والذاكرة الضعيفة والمعالج البسيط.
وكان ظهور الجيل الثالث من الهواتف النقالة G3 Mobile كرد فعل لعدم الرضا المصاحب لاستخدام الهواتف النقالة وكتطور طبيعي لهذه التقنية وعندما تصبح هذا التقنية في متناول الجميع سوف نرى شكلاً آخر من أشكال الاتصال بالإنترنت باستخدام تقنية النقال واسع النطاق Broadband Mobile والذي يتيح سرعة اكبر للوصول الى الخدمات المطلوبة.
أجهزة ذكية
وتبذل الشركات المصنعة للأجهزة اللاسلكية المحمولة يدويا مثل نوكيا واريكسون وموتورولا وكوالكوم جهودا مع شركات الاتصالات مثل أي تي اند تيAT&T Wireless و شركة سبرنت Sprint لتطوير أجهزة ذكية تعمل ببروتوكول WAP وتقنيات السن الأزرق . Bluetooth
حيث تعمل الشركات لإنتاج أجهزة قادرة على استغلال التطور الحاصل في مجال الاتصالات وتقوم بخدمة المستفيدين وتجعلهم قادرين على إرسال واستقبال البريد الإلكتروني والفاكس وتصفح مواقع الشبكة العنكبوتية إضافة الى تقديم خدمة الاتصال الهاتفي ورسائل النصوص القصيرة .SMS
ويعود السبب في ظهور التجارة الإلكترونية المتنقلة الى السرعة التي توفرها الأجهزة اللاسلكية المحمولة يدوياً في إيصال الرسائل وربما خدمة التعرف على الكلام Speech Recognitionمع توفر الأمن وإمكانية التطور مما يجعلها أكثر تفوقاً على التجارة الإلكترونية.
وكما هو حال أي تقنية جديدة لا بد أن تواجه البدايات بعض العوائق لكون عدة صناعات تعمل في مجال التجارة الإلكترونية المتنقلة مثل شركات الاتصالات والشركات المصنعة للأجهزة اللاسلكية وشركات الحاسب الآلي وبرامجه.
يعد سوق التجارة الإلكترونية المتنقلة واعدا على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية من هنا جاء هذا التقرير ليعرفكم بأسرارها وتقنياتها والجهود المبذولة من قبل كافة المشاركين فيها.
***
التجارة الإلكترونية المتنقلة تمثل
جذباً لبعض الصناعات
*
هناك نوعان من التطبيقات ..الأول: الذي يتطلب تدخل المستفيد وتفاعله ويُسمى Active Applications ، النوع الثاني لا يتطلب تدخلاً فقط، المطلوب هو الاشتراك في الخدمة في البداية ثم يتلقى المستفيد الخدمة وتُسمى Applications Passive .
الخدمات المصرفية والتي تشمل البنكية المتنقلة Mobile Banking التي تجعل الزبائن قادرين على استخدام الأجهزة اللاسلكية المحمولة يدويا للوصول الى حساباتهم وإجراء العمليات البنكية والمضاربة في سوق الأسهم ودفع الفواتير دون الحاجة للحضور الى البنوك..
هذا النوع من الخدمات يندرج تحت النوع الأول Active Applications خدمات الاتصال عن بعد Telecommunications والتي تجعل المستفيدين من إجراء تغيير في نوع الخدمات ومراجعة الفواتير..
هذا النوع من الخدمات يندرج تحت النوع الأول Active Applications خدمات البيع والشراء: مثل التجارة التقليدية أو التجارة الإلكترونية يمكن للزبائن البيع والشراء أو الحصول على الخدمات كحجز الطيران والفنادق باستخدام الأجهزة اللاسلكية المحمولة يدويا..
هذا النوع من الخدمات يندرج تحت النوع الأول Active Applications لخدمات المعلوماتية حيث يمكن الحصول على الأخبار المالية والرياضية وأخبار حركة المرور.
هذا النوع من الخدمات يندرج تحت النوع الثاني Applications Passive
***
ما هي التجارة الإلكترونية المتنقلة MCommerce ؟
*
توفر التجارة الإلكترونية المتنقلة طرقا سهلة لوصل الأعمال بالزبائن عبر الإنترنت باستخدام أجهزة لا سلكية يدوية.
وهي تطور طبيعي لما يحدث من تطور في عالم التقنية اليوم حيث الهواتف النقالة الذكية والأجهزة اللاسلكية التي توفر إمكانيات الاتصال والتواصل والتعامل بسرعة عالية.
نظرا لحجم الدخل المادي الذي تجنيه شركات الاتصالات من جراء استخدام الهواتف النقالة في بعث الرسائل القصيرة SMS (Short Message Service) تبين بجلاء ما يمكن أن يكون عليه هذا السوق في المستقبل وهو احد أشكال الجذب للشركات الأخرى العاملة في الصناعات القريبة ويجعلها تستثمر في مجال الأبحاث والتطوير في مجال التجارة المتنقلة.
***
واقع الحال اليوم
*
على الرغم من البطء في بداية التجارة الإلكترونية المتنقلة اليوم فإن حجم الاستثمارات المبذولة في مجال الأبحاث والتطوير للتوسع في تطبيقاتها في دول مثل هولندا وألمانيا والولايات المتحدة يجعل المهتمين المتابعين يتفاءلون بمستقبلها.
يضاف إلى ذلك أن الإحصائيات حول عدد الهواتف النقالة في العالم قد تجاوز المليار هذا العام 2004 وهذا الرقم هو ضعف عدد أجهزة الحاسب الشخصية PCs والتوقعات تشير الى إن عدد الأجهزة اللاسلكية المحمولة يدويا مثل PDA سوف يتضاعف في العام 2005 الى الضعف مما يعني أن تطبيقات التجارة الإلكترونية المتنقلة ستشكل جذبا كبيرا للمستثمرين وسترى المزيد من الازدهار مستقبلا في كافة دول العالم.
حيث يتوقع إن يصل إجمالي عائدات التجارة الإلكترونية المتنقلة إلى 88 مليار دولار في العام 2009
جدول يوضح نسبة الخدمات المستخدمة من قبل أجهزة الهاتف النقال المتوافقة مع الانترنت للانترنت InternetEnabled :
ألدولة ألعاب بيع وشراء خدمات بنكية بريد إلكتروني
آسيا 3% 3% 2% 10%
البرازيل 2% 1% 7% 11%
أوروبا 3% 1% 3% 10%
اليابان 5% 12% 4% 77%
أمريكا الشمالية 7% 3% 6% 27%
عالمياً 3% 3% 3% 19%
إحصائية عدد المستخدمين للانترنت باستخدام الأجهزة التقليدية والأجهزة اللاسلكية (الرقم بالمليون مستخدم):
نوع المستخدم 2001 2004 2007
مستخدمو الانترنت 533 945 1.460
مستخدمو الانترنت لا سلكيا 16 41.5 56.8
إحصائية بعدد الأجهزة المحمولة يدوياً في العالم حتى العام 2005 (الرقم بالمليون جهاز)
مصدر هذه الإحصائيات www.epaynews.com
الدولة 1999 2005
آسيا 125 310
المانيا 22 62
بريطانيا 21 45
فرنسا 17 45
هولندا 7 12
بلجيكا 3 7
النمسا 3 6
أمريكا 17 24
مصدر هذه الإحصائيات www.epaynews.com
ختاما نقول لكم ان قرابة 70% من الدخل في مجال التجارة الإلكترونية المتنقلة يأتي من خلال وسائل الترفيه المتنقلة Mobile Entertainment وخدمات وسائل الإعلام وبقية الخدمات الأخرى30% وقد تتغير الصورة مستقبلاً.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved