الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 12th December,2004 العدد : 97

الأحد 30 ,شوال 1425

مصمم الألعاب ريتشارد غاريوت

يعرف مصمم الألعاب البريطاني (راتشارد غاريوت) بلقب اللورد أو النبيل، وهو واحد من أشهر مصممي الألعاب في العالم ويرجع له الفضل في انتشار ظاهرة عالمية وهي ألعاب الفيديو الجماعية عبّر الإنترنت، وهو أيضاً مؤسس شركة أوريغون سيستم ومبتكر سلسلة ألعاب ألتيما الأشهر في مجال الألعاب الجماعية عبّر الإنترنت.
ولد ريتشارد غاريت في كامبريدج 4 يوليو 1961م وانتقلت عائلته بعدها بسنوات إلى أوستن تكساس في أمريكا، في المرحلة الثانوية وبسبب لكنته الإنجليزية لقب باللورد الإنجليزي، في 1979 بدأ حياته المهنية كمبرمج بعمر 19 سنة وصنع أول لعبة في حياته تحت مسمى (اكالابيث) لجهاز أبيل 2 وحققت هذه اللعبة التي صنعها دون خبرة في مجال الألعاب نحو 30 ألف نسخة.
عام 1980 شهد ولادة سلسلة ألعاب Ultima وكانت لعبة أسطورية ساعدته شركة (سيرا) على صناعتها، الجزء الثاني منها أيضاً صنع مع ألتيما وبحصوله على أرباح المبيعات، استقل (ريتشارد غاريت) واتجه لتأسيس شركة خاصة بمشاركة شقيقه الأصغر (روبرت غاريوت) وكانت تلك شركة (أوريغون سيستم) في تكساس، ومعها حتى عام 1994 صنع سلسلة ألعاب ألتيما من الجزء الثالث حتى الثامن.
مع التغير الكبير الذي شهدته صناعة ألعاب الفيديو في الفترة من 1995 إلى 1997 طوَّر غاريوت أول جزء ثلاثي الأبعاد من سلسلة ألتيما، وفي 1998 أصدر ألتيما أون لاين التي غيَّرت عالم ألعاب اللعب الجماعي عبّر الإنترنت وأصبح أشهر ألعاب ذلك النوع. يملك (ريتشارد غاريوت) عدداً هائلاً من الألعاب بعيداً عن سلسلة ألتيما، فهو قد صمم لعبة مدينة الأبطال City of Heroes، بيغ فورغي، كيرسادر، نايت أوف ليجيند، تايم أوف لور، وأفتر ديت، إضافة إلى مساعدته شركة إليكترونك آرتس على إنتاج عدد من الألعاب منها نيد فور سبيد، انضم عام 2002 لشركة إن سي سوفت NCsoft ويطور حالياً الجزء الجديد من ألتيما أون لاين للعام 2005م.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved