الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

اشتداد المنافسة بين الشركات المنتجة لشاشات الكريستال السائل
*إبراهيم الماجد:
حققت شركة (إل جي. فيليبس) LG Philips نتائج أفضل مما كان مُقدراً لها في الفصل الثالث من السنة الماضية، وهو ما يفسح المجال أمام إطلاق حملة اكتتاب عام للشركة بقيمة مُرتفعة قد تصل إلى 1.6 بليون دولار أمريكي. والمعروف أن هذه الشركة مشروع مُشترك بين كل من (فيليبس) Philips الهولندية و (إل جي) LG الكورية الجنوبية لإنتاج وحدات العرض بالبلور السائل (إل سي دي) LCD، وهي تحتل المرتبة الثانية عالمياً في هذا المجال. وقد بلغت قيمة العائدات الصافية للفصل الثالث من السنة الماضية ما يوازي 610 ملايين دولار أمريكي، مع تنامي المبيعات بنسبة 80%. ويعود هذا النجاح إلى إقبال المُستهلكين على المراقيب الكمبيوترية المُسطحة المصنوعة بالبلور السائل بدل المراقيب الزجاجية التقليدية. وتتوقع إحدى شركات الأبحاث التسويقية أن تتنامى مبيعات وحدات العرض بالبلور السائل هذه السنة بنسبة 52% لتصل إلى 36.5 بليون دولار أمريكي، على أن ثمة من يتخوف من أن يؤدي تراجع اسعار مُنتجات (إل سي دي) إلى تراجع مُوازٍ في الشركات المُنتجة لها.
وانطلاقاً من هذا التخوف حذر كو بون جون الرئيس التنفيذي لشركة إل جي فيليبس إل سي دي الكورية الجنوبية الهولندية لصناعة شاشات عرض الكريستال السائل من تدهور مبيعات هذا النوع من الشاشات في ضوء تزايد الغموض الذي يحيط بصناعة الأجهزة الإلكترونية ذات الشاشات المسطحة.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن جون في كلمته إلى عمال الشركة وهي ثاني أكبر منتج لشاشات عرض الكريستال السائل في العالم بمناسبة العام الجديد قوله إن الشركة في حاجة إلى خفض النفقات وزيادة قدرتها التنافسية لمواجهة تدهور أوضاع الصناعة خلال العام الحالي.
وقال جون: في ظل تراجع الاقتصاد العالمي قد تواجه صناعة شاشات عرض الكريستال السائل المزيد من المنافسة الضارية من أجل البقاء بصورة لم تحدث من قبل.
يذكر أن إل جي فيليبس إل سي دي هي شركة مملوكة لكل من إل جي إلكترونيكس الكورية الجنوبية ورويال فيليبس إلكترونيكس الهولندية.. وكانت شركات إنتاج شاشات عرض الكريستال السائل في كوريا الجنوبية واليابان وتايوان قد بذلت جهوداً ضخمة من أجل الحفاظ على نشاطها بعد الانخفاض الكبير في أسعار منتجاتها.
ويتوقع المحللون استمرار انخفاض أسعار شاشات عرض الكريستال السائل خلال العام الحالي نتيجة زيادة العرض.. وتتوقع مؤسسة إنترناشيونال داتا كورب للدراسات الاقتصادية نمو الإنتاج العالمي لشاشات عرض الكريستال السائل خلال العام الحالي بنسبة 38.5 في المئة عن العام الماضي ليصل إلى 180 مليون شاشة.. ونمو الايرادات بنسبة 11 في المئة فقط لتصل إلى 39 مليار دولار.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved