الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

الأمم المتحدة تطلق موقعاً إلكترونياً للمعلومات حول الإنذار الإنساني المبكر
أطلقت الوكالات الإنسانية التابعة للامم المتحدة وشركاء فى اللجنة الدائمة ما بين الوكالات (أى. ايه. اس. سي) وهي هيئة تعنى بتعزيز التعاون ما بين الوكالات حول السياسات والعمليات الإنسانية موقعاً لشبكة معلومات جديدة حول الإنذار الإنساني المبكر.
يعرض الموقع آخر التنبؤات والتقارير والإنذارات المتعلقة بالجفاف والفيضانات والعواصف الموسمية وغزو الجراد والنينو والهزات الأرضية والنشاطات البركانية، حيث يخصص الموقع صفحات لكل من هذه الأخطار الطبيعية تتضمن مراجع ومصادر خاصة.
وذكرت مصادر الأمم المتحدة بالقاهرة أن هذا الموقع سيوفر بالمستقبل القريب فرصة الوصول ومشاطرة المعلومات ذات الصلة بالأزمات الاجتماعية والسياسية.
ويمثل هذا الموقع مشروع شراكة إنسانية تم تأسيسه من قبل اللجنة الدائمة ما بين الوكالات لتعزيز الاستعدادات الإنسانية،كما يقوم عدة شركاء بتوفير الدعم للموقع بما فيهم هذه المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق العمليات الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية والفدرالية الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالإضافة إلى موقع من المنظمات غير الحكومية الدولية.
ويعد هذا أول موقع لتسويق المعلومات بصورة متكاملة عالمياً حيث يتعلق بالإنذار المبكر بهدف تسهيل الوصول إلى آخر الإنذارات المبكرة من خلال تجميع وتفسير الكم الهائل من المعلومات المتوفرة حالياً في مواقع شبكات المعلومات لدى المؤسسات المتخصصة المتعددة ووضعها في إطار برنامج موحد.
وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة توفر معلومات الإنذار المبكر المتعلقة بتأثير الجفاف والأحداث الأخرى ذات الصلة بالمناخ على الإنتاج والأمن الغذائيين بالإضافة إلى إنذارات مبكرة حول الأمراض الحيوانية العابرة للحدود،وتفشي الآفات والحرائق في المناطق البرية.
ويذكر أن خدمة الموقع تستجيب للتحديات الاستثنائية التي تواجه اليوم منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الإنساني في مراقبة وتوقع حالات الأزمات التي أخذت بالازدياد عدداً وتعقيداً بشكل كبير مما يستدعي أنظمة إنذار مبكر فعالة فضلاً عن الحاجة الماسة إلى تخطيط واستعداد مسبقين. ويهدف الموقع أيضاً إلى توسيع مدى الشراكات مع المؤسسات المتخصصة التي تضم حالياً كيانات رئيسية مهمة.
ويأتي الإعلان عن إطلاق هذا الموقع مواكباً لعقد المؤتمر العالمي المعني بالحد من الكوارث في مدينة كوبي باليابان في الفترة من 18 وحتى 22 من يناير المقبل.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved