الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

المملكة تتصدر دول (التعاون) في التجارة الإلكترونية
* القاهرة مكتب الجزيرة أحمد سيد:
توقعت دراسة حديثة أن يحقق قطاع التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء لا سيما التسوق عبر الإنترنت، في دول مجلس التعاون الخليجي معدلات نمو متزايدة خلال السنوات القليلة المقبلة لتتجاوز قيمته المليار دولار بحلول عام 2008 حيث تتصدر الإمارات والسعودية دول المجلس في هذا المجال. وأشارت الدراسة التي أصدرها مؤخراً مركز دراسات الاقتصاد الرقمي (مدار) إلى أن أكثر من ثلث حجم التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين سيذهب إلى عمليات الحجز الإلكتروني عبر الإنترنت للرحلات الجوية والفنادق.
كما تشمل قائمة أبرز مجالات التسوق الإلكتروني شراء الكتب والملابس والهدايا والزهور والمنتجات الإلكترونية بما فيها أقراص الموسيقى الرقمية (CDs) وأقراص الفيديو الرقمي (DVDs) وبرامج وأجهزة الكمبيوتر.
وترتكز هذه التوقعات على النمو المتواصل لمعدل انتشار خدمات الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي. وبلغ عدد
مستخدمي الإنترنت في دول المجلس نحو 7.4 مليون مستخدم خلال عام 2003 بزيادة سنوية بلغت 50% وعلى الرغم من أن المعدل المتوسط لانتشار خدمات الإنترنت في المنطقة لم يتجاوز 13% خلال العام الماضي، فإنه يُتوقع زيادة هذا المعدل بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.
وقال ضياء ذبيان، المدير الإقليمي لشركة (إي.سوليوشنز بي.إي.إيه) في الشرق الأوسط ومصر إن قطاع التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء حقق نمواً كبيراً في مختلف الأسواق العالمية.. مشيراً إلى توقع دراسات مستقلة أن تصل قيمة سوق التجارة الإلكترونية العالمية بين الشركات والعملاء إلى أكثر من 428 مليار دولار بحلول نهاية عام 2004م.
منصات الدفع الإلكتروني
وأضاف انه يتوقع زيادة معاملات التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل ملحوظ، استناداً إلى الجهود الحكومية الرامية إلى الارتقاء بمعدل انتشار خدمات الإنترنت إلى جانب إطلاق العديد من منصات الدفع الإلكتروني المؤمنة في المنطقة.
وتضمنت دراسة مركز (مدار) العديد من المؤشرات التي تعكس آفاق نمو قطاع التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء في المنطقة والتي كان من بينها توجه عدد كبير من الشركات إلى تطوير صالات عرض افتراضية، حيث يمكن للعملاء زيارة المواقع الإلكترونية لهذه الشركات والتعرف على خدماتها ومنتجاتها وشراء احتياجاتهم عبر الإنترنت.
ويوجد أكثر من 30 مؤسسة تتبنى منصات للتجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء في دولة الإمارات وحدها.
وتوقعت الدراسة أيضاً أن تتزايد قيمة التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء في دول المجلس لتتجاوز المليار دولار بحلول نهاية عام 2008 بمعدل نمو مركب متوسط سيصل إلى 22% على مدى خمس سنوات. وستحقق الكويت أعلى نسبة نمو ستصل إلى 30%، تتبعها قطر بنسبة نمو تبلغ 25%. من إجمالي معاملات التجارة الإلكترونية بين الشركات والأفراد في دول المجلس خلال عام ،2003 كما أنها توقعت زيادة حصة قطاع السفر والفندقة في هذا المجال لتصل إلى 37% بحلول نهاية العام ،2008 وذلك نتيجة للتطور السريع الذي يشهده قطاع السياحة البينية الخليجية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved