الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

مواقع إسرائيل الإلكترونية ضعف المواقع العربية
* القاهرة مكتب الجزيرة طه محمد:
كشف خبراء المجلس القومي للثقافة والإعلام في مصر عن وصول عدد المواقع العربية على شبكة الإنترنت إلى 14 ألف موقع, بما يمثل نصف المواقع الإلكترونية للدولة العبرية, التي تصل إلى 35 ألف موقع على الشبكة الإلكترونية.
وذكر خبراء المجلس في تقرير حديث أعدته المجالس القومية المتخصصة, ان المواقع العربية تتنوع بين إسلامية, وثقافية, في الوقت الذي تخلو فيه المواقع العربية من موقع سياسي عربي يمكن أن يعبر عن قضية سياسية موحدة في العالم العربي باستثناء مواقع الصحف العربية, فضلاً عن موقع صحيفة الأهرام القاهرية لمكافحة التمييز.
وطالب خبراء المجلس بضرورة الإسراع في إنشاء إنترنت عربية وتزويدها بالمعلومات المتجددة التي تهم المشاركين العرب وغيرهم, بدلا من الاعتماد على الشركات العالمية, وان يتم التوسع في هذه الشبكة لتصبح بلغات عالمية تسمح للشركات والمؤسسات الدولية استخدامها, وإنشاء مكتبة عربية لابراز الثقافة العربية في شكلها الإجمالي, والعمل على التنسيق بين وزارات الثقافة والتعليم والإعلام بالوطن العربي للوصول إلى استراتيجية ذات إطار قومي تحدد قنوات التواصل الثقافي والفكري بين العرب.
وشدد التقرير على أهمية ان تطرح المجموعة العربية في منظمة اليونسكو موضوع المحتوى الثقافي على الشبكة الإليكترونية للوصول إلى اتفاق بين الدول الأعضاء على تغذية شبكاتها الرسمية بالمواد الثقافية العربية التي توثق الروابط الإنسانية, وتنحي ما يغذي الصراعات العرقية والنزاعات الطائفية والفوارق اللغوية والتميز العنصري.
وطالب بإحداث تكامل معلوماتي عربي يقوم على حشد الإمكانات والمشاركة في الموارد المعلوماتية لمواجهة التكتلات العملاقة, والتصدي للنزعة الاحتكارية, وخاصة في مجال صناعة البرمجيات والاهتمام بإصدار تشريع عربي يعالج جميع المشكلات المتصلة بالمعلومات وبثها واستخدامها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved