الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

العملاق (كولومبيا) أصبح أقوى نظام سوبر كمبيوتر في العالم
كشفت (سيليكون جرافيكس) (Silicon Graphics) الشركة العاملة في مجال توفير حلول الحوسبة المعلوماتية فائقة الأداء والأنظمة البصرية وحلول التخزينعن تعاونها مع وكالة أبحاث الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وشركة (إنتل)(Intel Corporation) لتطوير وتركيب أقوى نظام سوبر كمبيوتر (supercomputer) في العالم خلال فترة زمنية قياسية بلغت 15 أسبوعاً.
وأطلق على هذا النظام اسم (كولومبيا)(Columbia) تكريماً لذكرى طاقم مكوك الفضاء (كولومبيا) الذي فقد في حادث أليم خلال العام 2003
وسيعمل الكمبيوتر العملاق (كولومبيا) على تعزيز موارد الحوسبة المعلوماتية لوكالة (ناسا) من خلال نظام معلوماتي موحد يزود الوكالة بقدرات هائلة على إجراء مختلف العمليات التكنولوجية.
ويتضمن الكمبيوتر العملاق (كولومبيا) 20 نظام (ألتيكس) من (سيليكون جرافيكس)(SGI Altix) والتي يدعم كل منها 512 معالج (إنتل إيتانيوم 2) (Intel Itaniumr 2)حيث يتوقع له المساهمة في إحداث نقلة كبيرة فيما يخص معدل الأبحاث والاكتشافات العلمية التي تقوم بها وكالة (ناسا). ويبلغ معدل أداء الكمبيوتر العملاق (كولومبيا) 51 تريليون عملية حسابية في الثانية (تيرافلوب) ليفوق بذلك غالبية أنظمة الكمبيوتر العملاقة قيد التشغيل حالياً.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved