الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

إطلاق الكمبيوتر المحمول (إكسبرس) من ال جي
أعلنت إل جي إلكترونيكس عن إطلاق تشكيلتها الجديدة من أجهزة الكمبيوتر الدفترية (إكسبرس) (Express) المزودة بتقنية (سنترينو) (Centrino)، التي تعد أحدث تقنيات إنتل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي كانت تحمل اسم (سونوما) (Sonoma) فيما مضى.
تتسم التشكيلة الجديدة التي تتألف من خمسة أجهزة بسُمكها الرفيع ووزنها الخفيف وأنها مزودة بخصائص الترفيه والأعمال التي تتنوع ما بين رسوم الجرافيك المتطورة والاستجابة الجيدة والدعم لخيارات الأمن والحماية بصورة كبيرة، وذلك بدون التخلي عن الإمكانات والمزايا المهمة المعتادة في تقنيات الكمبيوتر المحمول مثل إمكانات المعالجة الكبيرة، وتعزيز عمر البطارية من أجل أن تعمل لفترة طويلة، والاستهلاك المنخفض للطاقة، وجودة الصوت عالية الكثافة، وذاكرة ذات سعة عالية، بالإضافة إلى إمكانية الاستخدام اللاسلكي في أي وقت وأي مكان باستخدام تقنية ( LAN) اللاسلكية المتكاملة.
وهذه الأجهزة الجديدة قد تم تزويدها برقاقة ( موبايل إنتل 915) ( Mobile Intel 915) والمسماة سابقاً ( ألفيزو)، وتم دعمها بأحدث أنواع المعالجات ( بينتيوم إم) ( Pentium M) بسرعة 533 ميجا هيرتز، بينما يمكن للرقاقة المصاحبة أن تتعامل مع ذاكرة ( DDR2 Double Data Rate 2) تصل سعتها إلى حدود 2 جيجا بايت وتوفير الدعم لخيارات نقل البيانات السريعة ( ExpressCard) (PCI Express).
وتدعم وسيلة نقل البيانات السريعة للجيل المقبل ( PCI Express) أجهزة الكمبيوتر الدفترية ( إكسبرس) من إل جي. وقد تم تصميم هذا الرابط عالي السرعة خصيصاً لبطاقات الجرافيك عالية الأداء وسواقات الأقراص السريعة، بالإضافة إلى السماح لأجهزة الكمبيوتر الدفترية بإمكانية استخدام ذواكر DDR2 (Double Data Rate 2) الخارجية والتي يقتصر استخدامها في الوقت الحالي على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، الأمر الذي يزيد من سرعة نقل البيانات من 400 ميجا هيرتز إلى 533 ميجا هيرتز.
وتضم تشكيلة أجهزة ( إكسبرس) خاصية ( Rescue and Recovery 2) المزودة بتقنية ( Antidote Delivery Manager).
وقد تم احتواء هذه الأدوات في نظام مدمج ضمن نظام الإقلاع الداخلي، مما يتيح للمستخدم التعامل مع مجموعة من المشكلات حتى في الحالات التي تتضمن عطلاً في نظام الإقلاع الرئيسي. وقد تم زيادة سعة القرص الصلب في الأجهزة الجديدة إلى 100 جيجا بايت، ويتمتع المستهلكون بإمكانية الاختيار ما بين وصلات الشبكة اللاسلكية ( 802.11abg) أو ( 802.11bg). وستتوفر أجهزة الكمبيوتر الدفترية ولأول مرة برسوم الجرافيك المتكاملة، مما يؤكد فعالية وقوة وحدة إنتل الجديدة لزيادة سرعة وسائط الجرافيك ( Graphics Media Accelerator 900). وعلى أية حال، سيتمكن مستخدمو رسوم الجرافيك المتطورة من تحديد خيارات رسوم الجرافيك المنفصلة باستخدام بطاقة ( Radeon X600) من تقنيات شركة ( إيه تي أي). كما تضم هذه الأجهزة بعض الخصائص بما فيها شاشة عرض كبيرة يتراوح قياسها من 14.1 إلى 17.1 بوصة، والتي تتوفر بدرجة إظهار ووضوح ( WXGA) و( WSXGA) و( WUXGA)، وهوائي مزدوج سداسي النطاق، ولوحة للمفاتيح ذات تصميم فريد، وإدارة لمجموعة الشبكات السلكية واللاسلكية، مما يزيل الحاجة إلى حفظ البروتوكولات الخاصة بالإنترنت، ولوحة مقابس رباعية، ومنصة باللمس لعرض الوظائف المختلفة، وواجهة للتحكم بالوسائط، وأربعة مخارج للمنفذ التسلسلي العام ( USB 2). كما تضم الأجهزة مخرج ( SVideo)، و( FireWire)، و( VGA)، ووصلات ( 10/100 Ethernet) ومودم، بالإضافة إلى ناسخ أقراص ( Super Multi DVD) ثنائي الطبقة متعدد القوالب. وتعمل الأجهزة بصورة جيدة مع أنظمة الصوت عالية الجودة مثل ( Dolby Digital) و( 5.1 surround sound).
ولا يقتصر دور وحدة الذاكرة القوية في الأجهزة على تعزيز الأداء فحسب بل إنها تزيد من استقرار النظام عموماً. كما تعد الشاشة الملونة المزودة بالكريستال السائل من الشاشات المثالية لتطبيقات الترفيه المختلفة، بالإضافة إلى أنه أصبح بالإمكان حالياً استخدام الشاشة في وظائف متعددة لا سيما مع توفر إمكانية تقسيمها للعرض المزدوج في آن واحد. وتتيح خاصية وحدة تبادل البيانات المباشرة إمكانية تبادل البيانات بين السواقات الصلبة، وسواقات كومبو، وسواقات أقراص ( DVD) الثنائية حتى في حال تشغيل جهاز الكمبيوتر.
هذا ويتمتع جهازا الكمبيوتر طرازا ( LM 60/70 Express) بتصميم يجمع ما بين الوزن الخفيف والسُمك الرفيع، وشاشة عرض قياس 14.1 15بوصة، ومؤشر ضوئي لتبيان حالة الاتصال مع الشبكات الداخلية ( LAN) اللاسلكية، إضافة إلى حالة الشبكات الموصلة. بينما يجمع الجهاز طراز ( LS 70) ما بين إمكانية النقل والأداء ليعمل كبديل لجهاز الكمبيوتر المكتبي وتلبية احتياجات المستخدمين الباحثين عن جهاز كمبيوتر شخصي دفتري يوفر إمكانات الوسائط المتعددة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved