الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

تعدد مخاطر الإفراط في استخدام الجوال من قبل الأطفال
حذرت دراسة علمية بريطانية وزعت نتائجها مؤخرا في لندن من الافراط في استخدام الهواتف الجوال خاصة من قبل الاطفال وذلك بسبب المخاطر الصحية واحتمالات الاصابة باورام الاذن.
ودعا الخبير البريطاني في مجال الاشعاعات ويليام ستيوارت الذي اشرف على الدراسة اولياء الامور الى عدم السماح لاطفالهم باستخدام هواتفهم النقالة الا عند الضرورة القصوى وذلك للحد من المخاطر الصحية، وتؤكد هذه الدراسة التي أجراها ستيوارت على عدم وجود دليل قاطع على خطورة الهواتف النقالة الا أنه ينبغي التعامل معها بحيطة وحذر.
وكان ستيوارت الذي يعمل بالمجلس البريطاني للحماية من الاشعاع قد اقترح قبل خمس سنوات أنه يتوجب على الاطفال أن لا يستخدموا الهواتف النقالة الا في حالات الطوارئ فقط، وقال في دراسته الجديدة أنه يخشى من أن نصيحته السابقة قد تم تجاهلها.
ووفقا للإحصائيات فان طفلا من بين كل أربعة أطفال ما بين سن السابعة والعاشرة من العمر في بريطانيا يمتلكون هاتفا نقالا وهو ضعف العدد الذي سجل عام 2001م.
ومن المتوقع أن يتم نشر التقرير الكامل للسير ويليام ستيوارت في وقت لاحق وسيتضمن تحذيرا بأنه ان كانت الهواتف النقالة تتسبب في التأثير على الصحة فان الاطفال يواجهون بالضرورة خطرا محدقا.
وتطالب الدراسة أيضا بمراجعة عملية التخطيط لتركيب المحطات المركزية لاستقبال الاشارات الهاتفية الخاصة بالهاتف الجوال.
ونقلت الاذاعة البريطانية عن وزيرة الصحة العامة البريطانية روزي وينترتون قولها: إن إرشادات الحكومة أكدت أنه لا ينبغي على الاطفال الصغار الاكثار من استخدام الهواتف النقالة.
واضافت قائلة: نحن نقدر أن بعض الآباء يشعرون بأهمية تزويد أطفالهم بهواتف نقالة لاسباب تتعلق بسلامتهم، غير أننا ينبغي أن نكون واضحين في تحذيرهم بأن يكونوا حذرين للغاية من مغبة الاكثار من استخدامها، مؤكدة ان هناك بحوثا ما تزال تجري حول استخدام الهواتف النقالة وحول تركيب محطات استقبال الاشارات. كما نقلت الاذاعة عن دراسة سويدية أجريت على 750 شخصا ظلوا يستخدمون الهواتف النقالة لعشر سنوات قولها أن استخدام الهواتف النقالة تسبب في زيادة خطر الاصابة بورم في الاذن بواقع أربع مرات.
وذكرت دراسة أخرى اجريت في المانيا أن استخدام الهواتف النقالة من شأنه التأثير على وظائف المخ، كما أشارت دراسات أخرى بأوروبا الى أن الاشعاعات الصادرة عن الهواتف النقالة من شأنها أن تؤدي الى تدمير الحمض النووي عند الانسان. غير أن الدكتور ادم بيرجيس المحاضر بقسم الاجتماع بجامعة كنت البريطانية نشر دراسة العام الماضي تدحض المزاعم التي تتحدث عن الضرر الذي تتسبب به الهواتف النقالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved