الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

احتياطات أمنية جديدة في أمريكا تغلق شبكة GPS

أفاد البيت الأبيض أن الرئيس جورج بوش قد أصدر أوامره لوضع خطط للإغلاق المؤقت للشبكة الأمريكية الخاصة بالأقمار الصناعية لتحديد الأماكن على النطاق العالمي (GPS) في حالة الأزمات أو وقوع كوارث إرهابية، وذلك لمنع الإرهابيين من استخدام هذه التكنولوجيا الملاحية في تنفيذ مخططاتهم. وقال مسؤول من إدارة بوش تحدث لمجموعة من الصحفيين بالبيت الأبيض إن أي إغلاق للشبكة داخل الولايات المتحدة سوف يتم القيام به فقط في ظل ظروف استثنائية.
ويعتبر نظام GPS من الأنظمة الجوهرية للطيران التجاري والملاحة البحرية. كما أصدر الرئيس أيضاً أوامر لوزارة الدفاع بوضع خطط لتعطيل دخول العدو في أماكن معينة إلى الأقمار الصناعية الملاحية الأمريكية وإلى الأنظمة المشابهة التي يقوم الآخرون بتشغيلها.
ويقوم الاتحاد الأوروبي بتطوير برنامج تبلغ قيمته 4.8 مليون دولار (3.59 بليون يورو) يطلق عليه جاليليو. ويقوم الجيش على نحو متزايد باستخدام تكنولوجيا GPS لنقل القوات العسكرية عبر مناطق شاسعة وتوجيه القنابل والصواريخ.
كما أضاف البيت الأبيض أنه سوف يتم تنفيذ أي أمر حكومي لإغلاق وتعطيل الأقمار الصناعية GPS ولكن بشكل لا يعيق عمليات الملاحة والأنظمة ذات الصلة خارج المنطقة المتأثرة.
وقال جيمس لويس مدير سياسة التكنولوجيا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الذي يقع مقره في واشنطن إن هذا الأمر لا يتم القيام به باستخفاف حيث إنه أمر بالغ الأهمية ويجب أن نمنحهم الثقة لصراحتهم بخصوص ما يريدون القيام به.
جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون قد تخلى في مايو 2000 عن الممارسة المتعمدة لتخفيض دقة إشارات الطيران المدني وهي تقنية تعرف ب (الإتاحة الانتقائية).
وقال البيت الأبيض إنه لن يقوم باستئناف هذه الممارسة ولكنه أضاف أن الرئيس سوف يقرر تعطيل أجزاء من الشبكة لأغراض الأمن الوطني. وتشكل التوجيهات الصادرة إلى وزارة الدفاع ووزارة الأمن الداخلي جزءاً من السياسة الفضائية التي قام بوش بتوقيعها مؤخراً. وهي تحدد شبكة GPS كبنية تحتية حرجة للحكومة الأمريكية. وقد تم تصنيف جزء من السياسة الجديدة على أنها سرية بينما تم الكشف عن أجواء أخرى. وقال البيت الأبيض إن هذه السياسة ترمي إلى تحسين استقرار وأداء نظام الملاحة الأمريكية الذي تعهد بوش بالاستمرار في إتاحته مجاناً.
وتتكون الشبكة الأمريكية من أكثر من 24 قمراً اصطناعياً يعمل كمرشد لاسلكي ترسل إشارات لاسلكية تحدد المواقع ويتم التعرف عليها بواسطة أجهزة يشيع استعمالها بين سائقي السيارات وقائدي الطيارات والملاحين البحريين.
كما قال بوش أيضاً إن الحكومة سوف تجعل إشارات الشبكة أكثر مقاومة للتدخل المتعمد أو السلبي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved