الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

منافسة ضارية بين شركات التقنية خلال معرض CES 2005 العالمي
* منيرة عبد الله
يعد معرض إلكترونيات المستهلك Consumer Electronics Show أحد أضخم المعارض التكنولوجية التجارية في العالم، وتتم إقامته في شهر يناير سنوياً في مدينة لاس فيجاس الأمريكية.
وقد أقيم هذا الشهر بمشاركة العديد من الشركات الكبرى المعروفة في عالم التقنية والاتصالات، الأمر الذي أدى إلى تعذر استيعاب إحدى أكبر القاعات في المدينة لذلك الكم الهائل من المنتجات.
الجدير بالذكر أن هناك خططاً مستقبلية للعام القادم تهدف إلى توسيع نطاق العرض بضم مركز Sands Expo الكائن بالقرب من المعرض الأساسي إلى CES.
وهذه جولة بسيطة نسلطّ من خلالها الضوء على بعض الأجهزة الإلكترونية الجديدة التي تم عرضها هناك:




*****

كتاب سوني الجديد الورقيّ المظهر
**
لقد أذهل هذا الجهاز المسمى Librie العديد من رواد المعرض بشاشته المتطورة التي تتميز بخفة وزنها ونحافتها، وتضاهي الطباعة الصحفية في نصوصها المعروضة. كما يؤكد الخبراء بأنها أفضل الشاشات على الإطلاق بلونها الرمادي الهادئ المريح للعينين.
وهذا الجهاز يتضمّن شاشة ساكنة لا تحتاج إلى الطاقة أبداً إلاّ عند تغيير الصفحات، حيث إن 10.000 صفحة تحتاج إلى طاقة أربع بطاريات من نوع AA. ويمكن للمستخدم تحميل المستندات إليه، ثم تصفحها لاحقاً صفحة صفحة تماماً كالكتاب العادي لكن بشكل إلكتروني. إلا أن المؤسف حقاً هو وجود لافتة عند عرض الجهاز تحمل جملة (ليس متاحاً للجميع)!!






*****

شركة ترولي Truly تبدع في إنتاج مشغلات MP3
***
أحد الأجهزة الجميلة المطروحة في المعرض هو مشغل ال(إم بي ثري) المقدم من شركة ترولي. ويتميز هذا الجهاز عن غيره من مشغلات ال(إم بي ثري) بفكرة العروض الإلكترونية للصور الملونة خلال تشغيل الملفات الصوتية.
كما تصل سعة تخزين هذا الجهاز الجديد إلى 5 جيجا بايت مما يجعله أحد أكبر المشغلات سعة على الإطلاق.







*****

ماسح ضوئي مبتكر من كانون Canon
***
قدمت شركة كانون تصميمها الذكي لأحد ماسحاتها الضوئية الجديدة المسمى ب CanoScan LiDE 500F. ويكمن جمال هذا الماسح في الحامل العمودي الذي يسهل استخدامه عملياً، فيمكن إسقاط المستند المراد مسحه عمودياً أو ثني الحامل وإزاحته عن الطريق وتحويله إلى الماسح الاعتيادي الواقع على سطح المكتب.
أحد ميزات هذا الماسح هو أنه لا يحتاج إلى وقت للتسخين ولذا يمكن استخدامه مباشرة بالإضافة إلى توفيره للمساحة التي تحتلها الماسحات الضوئية على المنضدة.






*****

شركات تصنيع الشاشات تتنافس حتى داخل المعرض
***
استمرت روح التنافس بين كبار مصنّعي الشاشات المسطحة حتى خلال عروضهم في ال CES، فقد شهد المعرض سباقاً محموماً في جذب أنظار الزوار بين شركات مختلفة مثل إبسون Epson وسونيSony وسامسونج Samsung وال جي LG. إلا أن شاشة Samsung التلفزيونية التي بلغت ال 102 إنش كانت الأكثر شعبية، حيث خطفت أبصار الزوار باعتبارها أكبر شاشة تلفزيونية في العالم حتى تاريخ إعداد هذا الخبر.






*****

سامسونج تعرض مشغلDVD في منتهى الصغر
***
قامت شركة سامسونج بعرض جهازها الجديد الصغير جداً لتشغيل أقراص ال(دي في دي).
ومن المتوقع أن يتم طرح هذا الجهاز في الأسواق خلال فترة الربيع القادم من هذا العام 2005 .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved