الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

عمالقة كوريون يغزون معرض لاس فيجاس للإلكترونيات

هناك أسطورة يروق للعاملين بشركة سامسونج الكورية الجنوبية للصناعات الإلكترونية أن يرووها بشأن كون هي لونج رئيس الشركة.
ويقال إن لونج كان يتجول ذات مرة في منتصف التسعينيات من القرن الماضي بقسم الأجهزة الإلكترونية بأحد المتاجر الأنيقة بمدينة نيويورك الأمريكية ولاحظ أن جميع الأرفف تعلوها بضائع يابانية ولا يوجد أثر لمنتجات شركته الكورية.
وعندما سأل لونج البائع الشاب عن السبب وراء ذلك أجابه برد بسيط كان بمثابة صدمة بالنسبة له حيث قال (لان المنتجات الكورية خردة).
وألهم هذا الحوار لونج كي يشرع في تحقيق هدف طموح وهو تحويل اسم سامسونج إلى منتج قادر على التنافس مع شركة سوني والتي هي من أبرز شركات الصناعات الإلكترونية من حيث الجودة والابتكار والسمعة بل والتفوق عليها من حيث السعر.
وتطورت رؤية لونج إلى حد كبير بعد خمس سنوات حيث لم يعد يون جونج يونج المدير التنفيذي الحالي لشركة سامسونج يذكر اسم سوني عند الحديث عن تطلعاته. فقد صار يقول (نريد أن نصبح على مستوى شركة مرسيدس في مجال الأجهزة المنزلية الإلكترونية).
وتبين أن سامسونج شارفت على تحقيق هذا الهدف في معرض إليكترونيات المستهلك الذي نظمته مدينة لاس فيجاس الأمريكية أواخر العام الماضي والذي يعتبر أكبر وأشهر معارض السلع الإلكترونية على مستوى العالم.
وقد أقيم جناح شركة سامسونج في المعرض بجانب أجنحة شركات عملاقة مثل إنتل ومايكروسوفت.
كما تنوعت معروضات الشركة الكورية الجنوبية من شاشات التليفزيون المسطحة التي تبلغ مساحتها 201 بوصة إلى أجهزة تشغيل اسطوانات الموسيقى التي لا تزيد في حجمها عن حجم ساعة الجيب إلى جانب أجهزة هواتف محمولة مزودة بكاميرات وأجهزة أخرى حازت إعجاب زوار المعرض. كما حصلت سامسونج على 12جائزة في مجال الابتكار واجتذب جناحها أعداداً غفيرة من الزوار الذين اصطفوا لالتقاط صورهم الفوتوغرافية بجانب الأجهزة الرائعة.
جدير بالذكر أن شركة سامسونج قد فازت في العام الماضي بخمس جوائز مشرفة في مجال امتياز التصميم الصناعي مما جعلها أول شركة آسيوية تحصد عددا من الجوائز بشكل يفوق منافسيها في أوروبا والولايات المتحدة.
وانعكس هذا الامتياز في شكل ازدهار المبيعات حيث يتوقع المحللون أن تبلغ أرباح الشركة 1.3 مليار دولار من إجمالي مبيعاتها التي بلغت 52.8 مليار دولار في العام المالي الحالي. ويرجع الفضل في هذا النجاح إلى الإصرار الدائم على التصميم.
ويقول جون دفوراك خبير الصناعات التكنولوجية إن (سامسونج هي الشركة الجديرة بالمشاهدة في معرض إلكترونيات المستهلك في لاس فيجاس، فهي شركة بارزة ومتميزة في مجالها).
ولكن النجاح في سباق الصناعات الإلكترونية لم يكن من نصيب سامسونج وحدها فقد نالت شركة إل.جي الكورية أيضاً قدرًا مساويا من الاهتمام حيث تمكنت من جذب الزوار بمعروضاتها المتنوعة من الشاشات التلفزيونية ثلاثية الأبعاد وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تلهف عليها عشاق الأجهزة الإلكترونية.
ويتوقع المحللون أن تحقق شركة لينوفو الصينية لصناعة الحاسبات نجاحا مماثلا بعد أن اشترت في أواخر العام الماضي شركة الحاسبات الشخصية التابعة لمجموعة أي.بي.إم ومن المتوقع أن تسعى لاقتناص حصة من السوق الأمريكي لتسويق سلعها.
وقال المحلل سبنسر كيلي (إنها ببساطة ثورة وموجة جديدة من الشركات التي تسيطر على صناعة الأجهزة المنزلية الإلكترونية. فقد ظلت هذه الشركات طوال عدة سنوات تصنع منتجات الماركات الأمريكية الشهيرة بموجب عقود بين الطرفين ولكنها الآن طورت قدراتها البحثية والتسويقية وتسعى للفوز بعملائها السابقين).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved