الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th February,2005 العدد : 102

الأحد 4 ,محرم 1426

محاكمة أربعة أشخاص في بريطانيا بتهمة (البريد الخداعي)
* القاهرة مكتب الجزيرة أشرف محمد:
عقدت محكمة الجنايات بالعاصمة البريطانية لندن جلسة تمهيدية للنظر في إحدى قضايا غش البريد الإلكتروني المعروف باسم (فيشنج).
وكانت السلطات الأمنية ببريطانيا قد تمكنت من إلقاء القبض على 4 افراد رجلين وسيدتين بعد اتهامهم بالقيام بمراسلة مستخدمي الإنترنت عبر البريد الإلكتروني بدعوى انهم جهات بنكية ويطلبون إعادة إدخال البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين.
وكشفت السلطات الأمنية أن المتهمين الأربعة من دول أوروبا الشرقية (روسيا واستونيا وأوكرانيا ).. وأوضح أحد المسؤولين بالشرطة أن المتهمين هم: اولجا بورسوفا من روسيا (31 عاما)، وفتلاج كرلينكو من أوكرانيا (34 عاما)، وكل من ليف رافينو (30 عاما) وتين تيرجا (25 عاما) من استونيا. وأضاف المسؤولون أن المتهمين الأربعة أعضاء بإحدى عصابات تقنية المعلومات الكبرى التي تعمل في غش المصارف المالية عبر شبكة الإنترنت، كما انهم تخصصوا في إرسال بعض الرسائل التي يتم تخزينها على حاسبات المستخدمين ثم يمكنهم رصد جميع البيانات الشخصية المخزنة على الأجهزة وإرسالها للمتهمين عبر البريد الإلكتروني.
وكانت المحكمة قد رفضت الإفراج عن المتهمين خلال الجلسة التمهيدية بناء على طلب المحامين مقابل كفالة، وقررت استمرار حبسهم.
وأضافت المحكمة أن المتهمين تعمدوا إرسال البريد الخداعي كما انهم استهدفوا مواقع البنوك على شبكة الإنترنت، خاصة الكبرى منها، لكن السلطات الأمنية قامت بإلقاء القبض عليهم بعد المراقبة وثبوت الإدانة عليهم حسب تصريحات هيئة المحكمة. وكان المتهمون الأربعة قد مارسوا أفعالهم المشينة مع بداية العام الماضي 2004 وقد بدأت الشكوى في الظهور من قبل المستخدمين في بريطانيا حيث تقدم عدد من المتجولين على شبكة الإنترنت ببلاغات تفيد تعرض بعض البيانات الشخصية الخاصة بهم للسطو، وكشف المتخصصون أمام المحكمة أن المتهمين تمكنوا من استخدام بعض النظم المتقدمة جدا والتي تتيح لهم الحصول على كافة البيانات التي تحتويها حاسبات الضحايا مع صعوبة الكشف عن هويتهم.
وكانت بعض الاتحادات المصرفية البريطانية قد قامت بتصميم موقع على شبكة الإنترنت أطلقته خلال شهر سبتمبر من العام الماضي يساعد المستخدمين للإنترنت في التعرف على الرسائل الخداعية وعنوانه banksafeonline.org.uk. كما أوضحت الإحصائيات والدراسات أن خسائر الأفراد والمؤسسات بلغت خلال عام 2003 بسبب البريد الخداعي نحو 4.5 مليون جنيه إسترليني، كما تعرض ما يزيد على ألفي شخص إلى الوقوع في عملية غش من خلال العمليات المصرفية عبر شبكة الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved