الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

إطلاق بوابة توفير الخدمات المعلوماتية لمستخدمي الجوالات في قطر
تم إطلاق البوابة الإلكترونية (حرية) (Freedom) في دولة قطر من خلال التحالف الذي تمت أقامته بين كل من (إنفوتوسيل دوت كوم) (Info2cell.com) الشركة المتخصصة في مجال تطوير المنصات الخاصة بخدمات التطبيقات اللاسلكية مع شركة (كيوتل) (Qtel) الموفر الرسمي لخدمات الهواتف النقالة (GSM) في قطر.
وتوفر هذه البوابة الديناميكية حزمة من خدمات التطبيقات المبتكرة لمستخدمي الهواتف النقالة التي تتبنى تقنية الرسائل النصية القصيرة (SMS) في قطر, ومن بينها التنويهات النصية و(الرسائل النصية القصيرة) باللغتين العربية والإنجليزية. ويدعم الموقع الإلكتروني للبوابة حالياً اللغة الإنجليزية, على أن تتم إضافة اللغة العربية قريباً.
وتوفر البوابة مجموعة من الخدمات المعلوماتية من بينها إرسال الأخبار العاجلة وأخبار قطاع الأعمال والأبراج والطرائف وعناوين الأخبار الترفيهية والرياضية عبر تقنية (الرسائل النصية القصيرة) إلى جانب النغمات والرسائل المصورة والشعارات.
ويستطيع مشتركو خدمات (كيوتل) الاستفادة من هذه الخدمات من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للبوابة www. freedom. com. qa. وتم تطوير وتصميم هذه البوابة اعتماداً على منصة التطبيقات اللاسلكية التابعة لشركة (انفوتوسيل دوت كوم) على أن تقوم (كيوتل) بإدارة عمليات التسويق والاشتراكات وتحصيل رسوم الخدمات.
وتتبنى هذه البوابة الديناميكية أحدث الأنظمة والحلول التقنية من (آكوتيل), الشركة الأوروبية الرائدة في مجال تطوير تقنيات التطبيقات اللاسلكية لضمان توفير خدمات المعلومات عبر (الرسائل النصية القصيرة) وفقاً للمعايير المعتمدة عالمياً.
وقال بشار دحابره مدير عام شركة (انفوتوسيل دوت كوم): تمثل عملية نقل المحتوى المعلوماتي من شبكة الانترنت إلى الهواتف النقالة تحدياً خاصاً بالنظر إلى صغر حجم شاشة هذه الأجهزة ومحدودية سعة ذاكرتها, وهو ما يقلل من حجم البيانات التي يمكن إرسالها واستقبالها.
ومن جهة أخرى, يتحتم علينا أيضاً تشجيع المستخدمين الذين مازالوا يعتمدون على هواتفهم النقالة كجهاز لإجراء المكالمات الصوتية فقط, على الاستفادة من الإمكانات الواسعة التي توفرها خدمات الوسائط المتعددة المتاحة عبر هذه البوابة الإلكترونية.
وتوفر البوابة السالفة الذكر حزمة من خدمات التطبيقات المعلوماتية والترفيهية المتنوعة. وتستهدف هذه الخدمة أكثر من 400.000 من مشتركي شبكة الهواتف النقالة (GSM) في قطر, وبخاصة من الفئات الشابة. وتتبنى البوابة نظاماً متطوراً لحساب الفواتير الذي يسمح ل(كيوتل) بتقديم معلومات وافية لعملائها تتعلق بنفقات استخدام خدمات القيمة المضافة المتاحة عبر هذه البوابة. وتعتمد بوابة (حرية) أيضاً نظاماً متقدماً لخدمة العملاء يضمن الاستجابة لكافة استفساراتهم وطلباتهم لجهة توفير الخدمة أو تغيير اللغة.
وكانت (انفوتوسيل دوت كوم) قد قامت بتطوير مجموعة من تقنيات التطبيقات اللاسلكية الرائدة في مجال توفير خدمات المحتوى لأجهزة الهواتف النقالة عبر (الرسائل النصية القصيرة) و(رسائل الوسائط المتعددة) وتطبيقات الواب (WAP).
وتدعم بوابة (حرية) تقنيات منصة خدمات تطبيقات الوسائط المتعددة التي أطلقتها (انفوتوسيل دوت كوم) مؤخراً. ويسمح هذا الأمر لعملاء (كيوتل) بفرصة الاختيار من بين مجموعة واسعة من محتوى تطبيقات الوسائط المتعددة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى النغمات الموسيقية. وخلال المرحلة الأولى, ستدعم هذه البوابة الرنات الموسيقية أحادية النغمة, ومن المقرر إضافة الرنات متعددة النغمات (بوليفونيك) وخدمات التراسل عبر تطبيقات الوسائط المتعددة (MMS) وألعاب جافا ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير هذه البوابة.
وتكفل خدمة الأخبار العاجلة تزويد عملاء (كيوتل) بآخر المستجدات والأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط عبر تقنية الرسائل النصية القصيرة. ويستطيع المشتركون الاختيار من بين مجموعة واسعة من موضوعات الأخبار تشمل الرياضة والأعمال والترفية وأخبار المرأة بالإضافة إلى قسم مخصص لأخبار قطاع الترفيه العربي, كما يمكنهم اختيار الوقت الذي يناسبهم لاستلام هذه المعلومات.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved