الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

تحويل غالبية الخدمات الحكومية إلى النمط الإلكتروني بحلول العام 2007م
بخطوات واثقة على درب التحول الرقمي الشامل تقترب حكومة دبي الإلكترونية من تحقيق هدفها الإستراتيجي المتمثل في توفير 90% من الخدمات الحكومية عبر قنوات إلكترونية متطورة تشمل الإنترنت والأجهزة النقالة وخطوط الهاتف الثابت، وذلك بحلول نهاية العام 2007م. وهي تطمح كذلك إلى إجراء ما يقرب من 50% من المعاملات المتعلقة بالخدمات العامة إلكترونياً خلال الإطار الزمني نفسه.
وفي سياق أعمال قمة الشرق الأوسط الثانية للحكومات الإلكترونية التي اختتمت فعاليتها مؤخراً في دبي استعرض محمود البستكي القائم بأعمال مدير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية الإستراتيجية المستقبلية الخاصة بهذا المشروع الطموح.
وأشار البستكي إلى أنه بمقدار ما يتم تطبيق القنوات الإلكترونية لتوفير الخدمات العامة للجمهور، فإن حاجة المراجعين للذهاب شخصياً إلى مقار الدوائر الحكومية ستتناقص وصولاً إلى مرحلة متقدمة من التحول الإلكتروني، حيث يستغني المراجعون بشكل شبه كامل عن الأسلوب التقليدي في طلب الخدمات العامة.
وقال البستكي: إن المستوى المتقدم الذي وصل إليه مشروع حكومة دبي الإلكترونية في المرحلة الراهنة يبرر التفاؤل بتحقيق المزيد من الأهداف الاستراتيجية وصولاً إلى محطة 2007، حيث سيتم تقديم تسعين في المئة من الخدمات إلكترونياً.
وتبلغ نسبة الخدمات التي تم تحويلها بالفعل إلى النمط الإلكتروني حتى الآن 81%.
ونوّه البستكي إلى أن حكومة دبي الإلكترونية ستواصل سعيها للارتقاء بخدماتها الإلكترونية، عبر تبني أدوات متطورة للأتممة والمكاملة والتضافر فضلاً عن مشاركة أفضل الممارسات بين الدوائر الحكومية.
وتتضمن هذه الأدوات خدمة (المكاملة الإلكترونية eIntegrate)، وهي أداة لمكاملة الإجراءات عبر التدفق الانسيابي للعمليات وآليات معالجة المستندات.
وهنالك خدمة (التوصيل الإلكتروني Edelivery) التي تعد نظام معالجة إلكتروني لتوصيل الخدمات ونظام (الجواز الإلكتروني) وهو منصة إلكترونية موحدة للتسجيل والتحقق من هوية المستخدم وخدمة (المردود الإلكتروني) (EFeedback) التي تتيح قياس مدى رضا المتعاملين مع الدوائر الحكومية عن الخدمات الإلكترونية التي توفرها.
وقال البستكي: إنه في حين تقترب حكومة دبي الإلكترونية من مرحلة المكاملة التامة لخدماتها الإلكترونية، سيتم إطلاق حملات تسويقية مكثفة تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية ومميزات الاستفادة من الخدمات الإلكترونية.
وكانت حكومة دبي الإلكترونية استضافت قمة الشرق الأوسط الثانية للحكومات الإلكترونية بمشاركة فاعلة من عدد من الخبراء العالميين في هذا المجال.
وقد عملت القمة على تسليط الضوء على أحدث التطورات والإنجازات الحاصلة فيما يخص التحول إلى أنظمة الخدمات الإلكترونية في المنطقة، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب الناجحة على المستويين الإقليمي والعالمي.
وشهدت أعمال القمة مجموعة من المحاضرات والكلمات التي ألقاها عدد من المتحدثين المحليين والدوليين. وضمت قائمة المتحدثين كلاً من تان كار جو، مديرة قسم الخدمات الإلكترونية في (أنفوكوم ديفيلوبمنت)(InfoComm Development Authority) من سنغافورة، وديفيد كيس، الإعلامي والاستشاري الدولي وهيربرت كيمينسكي، مدير عام شركة (كومجارد) (Comguard)، الشركة المتخصصة في مجال توفير خدمات الأمن المعلوماتي والدكتور هاينز شري، مدير شركة (بيزنس كونسالتنج) (Business Consulting)، جنيف ورحاب لوتاه، مديرة توفير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية.
وتضمن برنامج القمة استعراض عدد من الدراسات العملية التي قدمها كل من الدكتور أحمد المهندي، مدير مشروع حكومة قطر الإلكترونية وبلال سونونو، استشاري تكنولوجيا المعلومات ومدير عام شركة(Business to IT Services) في السعودية وغازي عطا الله، مدير عام شركة (سيسكو سيستمز) الشرق الأوسط ونيل سميث، رئيس قسم إدارة المخاطر في شركة (فيزا انترناشيونال) في الشرق الأوسط وإفريقيا وشرق ووسط أوروبا (CEMEA).

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved