الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

كمبيوتر بلغات إفريقية خالصة
لا يملك سوى واحد في المئة من سكان شرق إفريقيا جهاز كمبيوتر أو (كمبيوتا) حسبما تنطق في اللغة السواحيلية.
وعلى الرغم من الانتشار السريع لمقاهي الإنترنت في دول شرق إفريقيا إلا أنه لكي تتحقق الاستفادة من هذه التقنية ينبغي أن يكون الشخص ملماً باللغة الإنجليزية.
وتُباع نسخ برامج الكمبيوتر في شرق إفريقيا باللغة الإنجليزية فقط.. وحسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) فإن90 في المئة من لغات العالم البالغ عددها 6 آلاف لغة تقريباً ليست مستخدمة على الإنترنت.. لكن هناك تغيراً في إفريقيا. فموقع البحث (جوجل) يوفر الآن بحثاً باللغة السواحيلية وبحلول منتصف العام الجاري تخطط شركة ميكروسوفت العالمية لتقديم نسخة من برامج (ويندوز) و(أوفيس) بنفس اللغة. ويتحدث هذه اللغة نحو مئة مليون شخص في ست دول وهو ما يستحق بذل الجهد.
وقال باتريك أوبيو مدير المشروع الذي تنفذه ميكروسوفت: (نريد إعطاء فرصة لعدد أكبر من الأفارقة لاستخدام الكمبيوتر). وتعود اللغة السواحيلية إلى عهد تاجر فيه بحارة عرب مع سكان بانتو. ونظراً لمواصلة استخدام الطبقات العليا في المستعمرات البريطانية السابقة للغة الإنجليزية جرى تحديث اللغة السواحيلية ببطء فقط.
ورغم التعبيرات الكثيرة في عالم الكمبيوتر لم ترسخ كلمة سواحيلية واحدة نفسها حتى الآن.
وقال أوبيو: (يمكنك أن ترى ذلك بوضوح في كلمة (كمبيوتا) فهي مأخوذة من اللغة الإنجليزية).
وأضاف أن ترجمة كلمة (الفأرة) وهي القطعة التي تلحق بجهاز الكمبيوتر لا تمثل مشكلة في اللغة السواحيلية فهي تستخدم فيها بنفس المعنى المعروف في اللغة الإنجليزية ويقصد به حيوان الفأر. ولترجمة نحو 3 آلاف مصطلح يستخدم في برنامج (أوفيس) استعانت ميكروسوفت بخبراء لغويات من أوغندا وحتى زنزبار.
وانتهجت ميكروسوفت هذه الطريقة بعد اقتباسها من منافستها (لينوكس) التي تستعين بمتطوعين لترجمة برامج بأكملها. وقال أوبيو: (عندما يترجم مصطلح جديد إلى لغة أهل البلد تبقى اللغة حية).
وفي مرحلة لاحقة تسعى ميكروسوفت للتعامل مع لغتي الزولو والهوسا المستخدمتين في جنوب إفريقيا ونيجيريا. ويبدو أن السوق ليس له حدود ففي إفريقيا وحدها يجري التحدث بنحو ألف لغة منها لغات يتحدثها أعضاء مجموعات صغيرة.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved