الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

قفزة الإنترنت القادمة الكبيرة
إلى أي حد تساعد تقنية الإنترنت اللاسلكية واسعة النطاق ويماكس (WiMAX)المستخدم؟
أوشكت الإنترنت على أن تحقق قفزتها الكبيرة القادمة. تخيل ان تكون متصلاً مباشرة وفي أي وقت تقوم فيه بفتح غطاء حاسوبك النقال وفي أي مكان بالإنترنت دون توصيلات أو تقيدات. لقد أصبحت تقنية ويماكس (WiMAX) ذات التقنية المتقدمة والتي تعِد بتقديم قابلية الحركة الحقيقية الى الويب قريبة جدا، فهي خطوة ما بعد الواي فاي Wi Fi وهي التكنولوجيا اللاسلكية التي يتم تركيبها على العديد من أجهزة الحاسوب النقال اليوم.
فتركيب ذلك النوع من التكنولوجيا داخل الحاسوب يعتبر جزءاً كبيراً من اللغز الذي يقرر متى تصل التقنية الجديدة الى قبول واسع الانتشار في السوق. (أجعل الاشياء سهلة ورخيصة وسوف تقبل الزبائن) كان هذا هو الشعار الذي تعمل به الكثير من شركات التكنولوجيا اللاسلكية. فمنذ مدة ليست بالبعيدة، أصبح من البديهي لمشتريي أجهزة الكمبيوتر أن تأتي أجهزتهم الجديدة مع مودم هاتفي مركب فيها. وفي هذه الايام يمكن للمستخدم تحميل 1 ميغابايت من البيانات في غضون خمس دقائق وذلك اعتمادا على سرعة اتصالك. أما مع تقنية (واي فاي) فقد تجد نفسك تقوم بتحميل بحدود 1 ميغابايت في أقل من عشر ثوانٍ.
الخطوة القادمة
سوف تقدم التقنية الجديدة (واي ماكس) سرعة تفوق حتى سرعة الواي فاي وفي نطاق أوسع أيضاً. ويمكن لحاسبوك النقال القوي من خلال هذه التقنية أن يكون له تغطية مماثلة للهاتف الخلوي.
يعلق على التقنية الجديدة السيد ليون ستولز، صاحب سلسلة مطاعم كبرى في أمريكا حيث يقول: (أنا في انتظار اليوم الذي أتمكن فيه من التمتع بالقابلية الحقيقية على التنقل اللاسلكي) . ويستعمل ستولز التكنولوجية اللاسلكية بشكل يومي ولكنه يريد تغطية أوسع. ويقول ستولز: (أنا فرح للغاية بذلك. أحب أن أتمكن من الاتصال من أي مكان بدون تلك الاسلاك من حولي) .
ويقوم ستولز حاليا بتركيب التكنولوجيا اللاسلكية بمنزله الجديد. ويعتبر ستولز واحداً من 23 مليون عائلة في أمريكا الشمالية تقوم اليوم بالاتصال من خلال الموجة الواسعة. وتتوقع شركة ابحاث فورستر ان يتضاعف هذا العدد ثلاث مرات على مدى السنوات الخمس القادمة.
ومن الواضح ان المستخدمين يريدون السرعة وهناك اتفاق عام على أن العديد من الزبائن سوف ينجذبون نحو التكنولوجيا اللاسلكية كما فعل ستولز، وتشمل هذه التكنولوجية الراديو المزود بهوائي (القادر على خلق المجال) او النقاط الساخنة حيث يمكن للزبائن الاتصال بالانترنت بدون الاسلاك.
واي ماكس
ولكن قدرة التنقل الحقيقية تعتبر مسألة اخرى، وبالرغم من ان نقطة واي فاي المثالية الساخنة تغطي عدة مئات من الاقدام يمكن لتكنولوجيا واي ماكس ان تمدد هذه المجالات لعدة أميال. فقد تكون تكنولوجيا واي ماكس المدخل الذي يسمح للمستخدمين بالتحرك بسهولة تامة في كافة انحاء البلاد، وفي هذه الحالة سوف تصبح الانترنت متنقلة حقا.
وتقوم مجموعة في هذا المجال بتطوير أنظمة ومعايير واي ماكس. حيث تخطط شركة انتل التي تصنع المعالجات الدقيقة والتي تشغل معظم الحاسبات الشخصية لدمج واي ماكس في رقائق الحاسوب النقال بحلول عام 2006، وهو الامر الذي سيخلق حافزاً كبيراً لمزودي خدمة الانترنت لوضع الشبكات بحيث تدعم تكنولوجيا واي ماكس. ويقول جيم جونسون، نائب رئيس ومدير عام مجموعة ربط الشبكات اللاسلكية في شركة انتل انه عندما يبدأ الكثير من الزبائن باستعمال نفس التقنية، سوف يصبح الانترنت اللاسلكي الواسع النطاق أرخص، وهنا يتوقع ان تنطلق تكنولوجيا واي ماكس. ويضيف: (الناس يحبون حقا ان يصطحبوا حاسباتهم معهم وهو أمر بسيط، فأنت تحمل هاتفك الخلوي معك في كل مكان ونعتقد ان هذا المطلب مبرر) .
هذا وتعتبر تكنولوجيا الواي فاي في الوقت الحاضر أفضل التقنيات اللاسلكية الموجودة، وهناك مجموعة من المزودين لهذه الخدمة في كثير من بلدان العالم، مما يعني ان المسافر في رحلة عمل الذي يرغب في الدخول على الانترنت في كل مرة يتوقف فيها في رحلته ربما يلزم عليه ان يدفع أجراً منفصلاً كل مرة يرتبط فيها بالانترنت.
وماذا عن السعر؟
تتفاوت الاسعار بشكل كبير، اعتماداً على مزود الخدمة ونوع الخدمة التي يريدها المستخدم. فبعض مستخدمي الانترنت اللاسلكي اليوم، وبخاصة الشركات، يدفعون اسعاراً قليلة نسبياً ولكن التكلفة سوف تصبح أقل. وفي تجربة واسعة النطاق، قامت شركة (Ethirlink) المزودة لخدمة الانترنت، على سبيل المثال، بعرض خدمة الانترنت اللاسلكي واسع النطاق من خلال مزود خدمة في شمال كاليفورنيا مقابل مبلغ 21.95 دولاراً شهرياً للتوصيل بالانترنت وهو اسرع عشر مرات عن الربط الهاتفي وبنفس السعر تقريباً.
ويقول سيتيف هاو، نائب ريس إيرثلينك لاستراتيجيات الشركة: (نحن نركز على ربط المستخدمين بالانترنت بالطريقة التي يريدونها وسوف نرى كيف سيطور هذا السوق) .
كما يتوقع هاو تزايد الطلب في السوق الداخلية، حيث يرغب مزيد من الزبائن في الانترنت اللاسلكي لربط عدة اجهزة حاسب شخصي بالمنزل. وبالرغم من ان الانترنت اللاسلكي اقل تكلفة بكثير مقارنة بالانترنت الهاتفي بسبب عدم وجود أسلاك، الا انه مكلف في النهاية. ويقول هاو: (لقد حصل الكثير من الناس على تجربة مجانية للانترنت اللاسلكية فقد تم بناء الواي فاي لشبكات المنازل اللاسلكية وسوف تقوم واي ماكس بدمج قابلية التنقل مع هذه القدرة لتقديم تطور جديد مثير للغاية) .

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved