الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

شركة Illusion Softworks تنقلنا لأحداث الحرب العالمية الثانية

* إبراهيم الماجد
قدمت شركة Illusion Softworks إنتاجها الجديد لعبة مخفي وخطير (Hidden Dangerous2) وهي تكملة للجزء الأول من اللعبة التي تنقلنا إلى الحرب العالمية الثانية حين كان الصراع محتدماً بين الألمان النازيين وقوات الحلفاء.
وقد أدركت الشركة أهمية الحرب العالمية الثانية، نظراً للنجاح الكبير الذي تحققه الأفلام التي تتناول هذه الحقبة في صالات السينما أو الألعاب التي تتناول هذا الموضوع، ومن أشهرها Commandos3:Destination Berlin.
واستعانت شركة Illusion بشركة GOD Games لتسويق هذه اللعبة في العالم معتمدة على خبرة الأخيرة في مجال تسويق الألعاب خاصة القتالية منها. وتدور أحداث اللعبة إبان الحرب العالمية الثانية حيث يأخذ اللاعب دور عنصر في القوات الجوية الخاصة (SAS :Special Air Service) الذي يقوم بمهمات خطيرة في أنحاء العالم المختلفة وخصوصاً أوروباً، منفذاً عمليات عسكرية قادرة على تغيير موازين القوى في الحرب. وتنقلنا اللعبة إلى أماكن متعددة من العالم إذ أن بعض المهمات تدور أحداثها في نروج، جنوب أفريقيا، ألمانيا، إيطاليا، النمسا... واللعبة جماعية إلا أن عدد اللاعبين لا يمكن أن يتخطى الأربعة والهدف من ذلك تعزيز روح التعاون بينهم وجعل كل لاعب يتولى مهمات معينة.
وعند بدء اللعبة يختار اللاعب عدد المقاتلين الذين يرغب في مواجهتهم، وقوتهم وتدريبهم، الأمر الذي يتيح للعبة أن تراوح بين السهل جداً والشديد الصعوبة. ويطلب من اللاعب عند كل مهمة الحفاظ على صحة جنوده، كما أنه يملك رصيداً معيناً عليه الحفاظ عليه، وعند نجاح مهمة عسكرية يزداد هذا الرصيد وهذا يسمح له بشراء الأسلحة والأدوية والعتاد لمساعدة الجنود.
وعلى اللاعبين الحذر أثناء تأدية المهمات والحفاظ على سريتهم وعدم كشف أنفسهم أمام العدو، ولكن إذا حصل هذا الأمر عليهم مواجهة القناصة والأسلحة المدفعية والدبابات.
ويملك اللاعب خيارات واسعة في انتقاء الأسلحة من قنابل وبنادق رشاشة وأسلحة ثقيلة وبنادق القناصة.
وقد قام المبرمجون في شركة Illusion Softworks بعمل رائع رغم استعمالهم موزعاً ثلاثي الأبعاد هو LS3D إذ أنهم قاموا بفحص رد فعل اللاعبين على لعبتهم الأخيرة مافيا) التي احتوت الموزع نفسه، وحققت نجاحاً ورواجاً في الأسواق.
ويجعل هذا الموزع الحركة أكثر واقعية وديناميكية ويسمح للمقاتلين بقيادة العديد من الآليات والمدرعات بالإضافة إلى سرعة الحركة في التنقل.
وتتضمن لعبة الحرب هذه السفر حول العالم في مهمات سرية ضد العدو، فاللاعب يجد نفسه تارة يخوض المعارك في نروج وسط أحوال مناخية صعبة وثلوج كثيفة، وطوراً يساعد أسرى من جنود الحلفاء في مطار في جنوب أفريقيا، ثم ينتقل إلى القتال في أدغال بورما. والمهمات تتغير باستمرار ولا تشابه بينها، إذ أنه من المستحيل أن تتكرر المهمة.
ويملك اللاعب خرائط عسكرية عليه التزامها وتنفيذها بغية الفوز والنجاح. واللافت في Hidden Dangerous2 أنها تقدم للاعبين إمكانية تكبير الصورة Zoom للتمكن من معرفة مخططات العدو.
ويجدر القول إن هناك مشكلات إذ أن موزع LS3D رغم نجاحه بات قديم الطراز ويواجه العديد من العراقيل مع أجهزة الكومبيوتر الحديثة التي تتطلب تقنيات أكثر تطوراً.
كما أن الذكاء الاصطناعي ليس ممتازاً إذ أن الاتصال بين المقاتلين غالباً ما ينقطع بالإضافة إلى اختفائهم أحياناً عن الخريطة التي تحدد أماكن وجودهم. وفي بعض المراحل لا يمكن قتل بعض الأعداء لذا يتوجب على اللاعبين تفاديهم والهرب منهم. أما تقنيات الصورة فهي قديمة نسبياً ومن الممكن أن تكون أفضل في حين أن الصوت جيد جداً إذا قارناه بباقي ملامح اللعبة.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved