الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

إطلاق مبادرة تمزج بين برمجيات الكمبيوتر والبحث العلمي
كشف مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة لبرمجيات الكمبيوتر بيل جيتس ومسئولون إيطاليون عن مبادرة علمية جديدة تهدف إلى إنتاج أدوية تتناسب مع الاحتياجات الجينية لكل شخص. وجرى الكشف عن المبادرة التي تضم علماء أحياء من جامعة ترينتو الايطالية خلال مؤتمر عقد في العاصمة التشيكية براغ برعاية جيتس والذي يعد خطوة اولى نحو توثيق التعاون بينالعلماء الاوروبيين ومايكروسوفت.
وقال جيتس ان (مبادرة العلوم الاوروبية) التي تتبناها شركته (ستجمع الاشخاص الموهوبين معا) و (ستعزز رأس المال الفكري لاوروبا) عن طريق الجمع بين أبحاث البرمجيات والابحاث العلمية.
وأضاف أنه قد يتم خلال مشروعات مستقبلية التنسيق بين مطوري برامج الكمبيوتر والباحثين في علوم الحياة وفيزياء الكم والزراعة. من جانبها وصفت وزيرة التعليم الايطالية ليتسيا موراتي مشروع ترينتو بأنه (مجال جديد للبحث العلمي يستنفر همم الباحثين).
وقالت إنه اذا أمكن تحقيق هدف المشروع بتصنيع أدوية تلائم الاحتياجاتالجينية للبشر (فإننا سنستطيع علاج كل شخص بمفرده) ، وترعى مايكروسوفت مراكز لابحاث الكمبيوتر في جامعتي كمبريدج بإنجلترا وآخن بألمانيا. وبرمجيات الكمبيوتر من الادوات الرئيسية للعلم ، وفي هذا الصدداشارت موراتي إلى ان وضع خرائط الجينات الوراثية للانسان يعد انجازا كبيرا من انجازات الكمبيوتر اضافة إلى كونه إنجازا بيولوجيا ضخما ، غير انها اوضحت أن مشروع ترينتو يجب ان ينقل اكتشاف الجينوم خطوة إلى الامام عن طريق تطوير برامج كمبيوتر يمكنها أن (تعالج وتنظم وتستخدم) كميات كبيرة من البيانات الجينية للشخص ، وذلك بهدف إنتاج أدوية تناسب كل فرد خاصة وان الادوية الحالية تؤتي ثمارها لدى خمسين في المئة من المرضىفقط.
كما سيدرس مشروع ترينتو ابحاث في مجالات التنوع البيئي و(الانظمة البيولوجية) للحيوانات والنباتات والانسان. وتتحمل الحكومة الايطالية 60 في المائة من تكلفة المشروع الذي سيتكلف 15 مليون يورو فيما ستدفع مايكروسوفت النسبة المتبقية.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved