الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th March,2005 العدد : 106

الأحد 3 ,صفر 1426

بريطانيا تهتم بتكريم أهم شخصية في مجال الحاسب الآلي بالعالم
منحت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لقب (فارس) الشرفي لبيل جيتس رجل الاعمال الامريكي الكبير ومؤسس شركة برمجيات الكمبيوتر مايكروسوفت، ومع هذا فإنها اعترفت لرئيس شركة مايكروسوفت بأنها ليست من المولعين بالكمبيوتر.
وقالت الملكة وبجوارها جيتس في حديثهما للصحفيين من تحت مظلة سوداء كانت تحميهما من امطار لندن: ان كل الاطفال يستخدمون اجهزة الكمبيوتر, وهي مفيدة جدا...لكن الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح ليست بالشيء المألوف لدي مثلما هو الحال مع الصغار. وقد حصل جيتس على هذا اللقب الفخري لاسهاماته في إقامة مشروعات في بريطانيا ولعمله على تقليل الفقر العالمي أي أنه كان ثمرة لجهوده في صناعة البرمجيات وفي الاعمال الخيرية، ورافقت جيتس زوجته ميليندا في الحفل الذي أقيم خصيصاً لذلك التكريم في قصر باكينجهام.
وقد خصصت مؤسسة بيل ومليندا جيتس (يصل حجم الاموال الموقوفة عليها نحو 28 مليار دولار) حتى الآن 4.9 مليار جنيه للانفاق على وجوه الخير وهي تهدف الى تحسين صحة مواطني الدول النامية.
وقال جيتس البالغ من العمر 49 عاما: أشعر بالتواضع والسرور، وأنه لشرف كبير أن يكون لي ارتباط بهذا البلد وان أحصل على هذا اللقب. وقال جيتس عن الملكة التي تحدث معها عن الكمبيوتر والسفر والدول النامية إنها لطيفة جدا وإن المحادثات معها كانت شيقة للغاية.
وقال جيتس وزوجته انهما شرفا بهذا اللقب الذي جاء بناء على تزكية من وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية ويمنح لمن يسدى خدمات لبريطانيا. واضاف جيتس الذي يعد واحدا من اثرى اثرياء العالم خارج قصر بكنجهام انا محظوظ جدا لعملي في مايكروسوفت وبالطبع فان الموارد التي احصل عليها من ذلك تذهب للمؤسسة ولكونه مواطن غير بريطاني ولا من مواطني إحدى دول الكومنولث.
فلم يتمكن جيتس وفقا للبرتوكول الملكي البريطاني من حمل لقب (سير) لكن سيمسح له بوضع حروف (كيه بي إي) قبل اسمه وهي الحروف الاولى من لقب قائد فرسان الامبراطورية البريطانية.
ومن بين بني وطنه الذي حصلوا على نفس التكريم الرئيس الاسبق رونالد ريجان وجورج بوش الاب والمخرج السينيمائي ستيفن سبيلبيرج وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الآن جرينسبان والممثل الكوميدي الراحل بوب هوب ورئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الآن جرينسبان والجنرال نورمان شوارتسكوف.
وقد أشاد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بجيتس الذي منح اللقب بناء على طلبه ووصفه بأنه رجل أعمال عالمي مهم ذو تأثير (عميق) على الاقتصاد البريطاني.
ويعمل لدى مايكروسوفت 2000 شخص في بريطانيا.
وكان جيتس قد أسس عام 1997 أول معمل أبحاث لمايكروسوفت خارج الولايات المتحدة في جامعة كامبريدج البريطانية الرائدة.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved