الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th April,2003 العدد : 16

الأحد 11 ,صفر 1424

كيف تعالج مشاكل موقعك الإلكتروني (2/1)
رأي المقربين خير دليل لاكتشاف رغبة المتصفحين
الناحية الجمالية وحجم الحروف لهما دور أساسي في الجاذبية
كيفية جذب انتباه المتصفح إلى الروابط النصية
إعداد محمد مجيد العادلي
الكثير من المواقع على الشبكة التي تعاني من بعض المشاكل وقد لا يعلم عنها أحد شيئا حتى أصحابها، ويؤدي ذلك في كثير من الأحيان إلى الاستغناء عن طلب صفحاتها وهنا نقدم لأصحاب هذه المواقع آراء خبراء في هذا المجال لكيفية تحديد تلك المشاكل ومعرفة نوع الحلول التي يحتاجون إليها.
تصور مبدئي
يمكنك معالجة هذه المشكلة عن طريق بعض التغييرات البسيطة التي تعطي موقعك بعض الحيوية، وللقيام بذلك عليك أولا أخذ نظرة فاحصة وناقدة لموقعك على الشبكة، ويجب أن تسأل نفسك أسئلة مهمة، منها مثلا، من هم مستخدمو الموقع؟ وهل يسهل على المتصفح قراءة محتوياته؟ هل موقعك مصمم بشكل جيد؟ هل من السهل التنقل بين صفحاته؟ هل يتم تحميل محتوياته بسهولة من قبل المتصفحين؟ هل يتم العثور عليه في الشبكة بيسر عند البحث عنه؟
قد يظن البعض من أصحاب المواقع أنهم قد قاموا بكل ذلك ولكن إذا أرادوا أن يكتشفوا المزيد من المشاكل التي تعاني منها مواقعهم فليطلبوا من أصدقائهم ومعارفهم محاولة تصفحها وعندها سيجدون أشياء تذهلهم.
حجم الحروف والألوان
تعد مسألة الألوان وحجم الحروف من الفقرات المهمة والحساسة لمستخدمي المواقع لتكون جذابة وسهلة القراءة، ويجب أن يكون التباين بين لون أحرف النصوص والخلفية المكتوبة عليها رفيعا لكي يسهل على المتصفحين قراءتها خصوصا من يعانون من عمى الألوان، ومن النصائح الجيدة هنا عرض الصفحة بنسق الأبيض والأسود لترى بسهولة شديدة، والمرحلة التالية اختيار حجم الحرف المستخدم بشكل يمكن قراءته بسهولة، ويفضل ألا يتجاوز عدد الحروف في كل سطر 66 حرفا كحد أقصى لتفادي إجهاد عين المتصفح مما قد يدفعه لتجنب موقعك.
ولا شيء يزعج المتصفح أكثر من انتظار تحميل الصفحة، ولسنا بحاجة لإخبارك أن صبر المتصفحين قد لا يكون طويلا في كل الأحوال، ولجعل الصفحات أكثر سرعة يفضل أن تكون الرسوم قليلة ومضغوطة، فكل صورة تستخدمها يجب ألا يكون حجمها أكبر من 50 كيلوبايت.
مخطط الموقع وتصميمه
إن تنظيم الموقع هو سر الحصول على افضل مخطط وتصميم له، فمن حيث المبدأ، فكل موقع على الشبكة هو مجموعة الصفحات التي تعدها، ولك أن تتصورها وقد جمعت في حزمة واحدة عبر مشبك (دبوس) لتقديمها إلى مديرك، هذه الحزمة هي الموقع ذاته، ولذا عليك أن تتأكد من كون كل عنوان (رابط) موجود في الصفحةالرئيسة مرتبطاً فعلا بالصفحة التي يشير إليها، كذلك فإن ترك انطباع جيد (من أول زيارة) لدى المتصفح مهم جدا، ومن المؤكد أن المتصفحين الجدد لم يألفوا محتويات موقعك ويفضل أن تكون جميع صفحاته تشتمل على نفس القالب التصميمي ليجد المتصفح الانسجام وللحفاظ على بصمة الموقع التي تميزه عن غيره من المواقع.
إن التنظيم يعني اختيار مخطط للصور وعناصر (أزرار للربط) ووجوه وعناوين وحواش في ذيل الصفحة الرئيسة والأهم من ذلك أن تحوي جميع الصفحات ذات الشيءالمذكور آنفا.
تعديلات ثانوية
إذا كان موقعك بحاجة إلى بعض التعديلات فعليك أن تتخذ الخطوات اللازمة بسرعة قبل أن تفقد الكثير من المتصفحين، وهناك ما هو أهم من وضع الصور الجذابة والإكثار من أشرطة القوائم الخاصة بروابط صفحات الموقع ألا وهو معرفة رأي المتصفحين للتأكد من أنك قمت بالتغييرات اللازمة، ويحتاج هذاالأمر لاجراء بعض عمليات البحث، يجب ألا تنسى وأنت تجري التغييرات اللازمة لموقعك أن سهولة وسرعة التصفح أهم لدى المتصفحين من ألوان خلفية الموقع، إذا لم يكن لديك برنامج لرصد ازدحام المتصفحين أو تقارير من مزود الخدمة حول ذلك، فلا تقلق، إذ يمكنك القيام ببحث أولي سهل الإعداد ومفيد لمعرفة نقاط الضعف في موقعك لمعالجتها.
وللقيام بذلك اكتب قائمة من الأسئلة المتعلقة بموقعك، وقدمها لكل أصدقائك ومعارفك لمعرفة رأيهم فيه ليشيروا عليك بالمشاكل التي عانوا منها إن وجدت لمعرفتها، ولاحظ ما هي الصفحات التي أثارت اهتمامهم للعناية بها وبمحتواها ولتوضع في أماكن بارزة من الصفحة الرئيسة لإغراء المتصفحين على قراءتها وبالتالي تردد المتصفح على موقعك مستقبلا.
الروابط النصية
تعد الروابط النصية طريقة عملية لتوجيه المتصفحين نحو ما يثير انتباههم في موقعك ولكن برغم كونها وسيلة سهلة للقيام بذلك، فإنه من السهل تعرضه اللأخطاء أيضا، ولذلك عليك حذف الروابط غير المرتبطة بصفحة معينة، أو تلك التي تربط المتصفحين بمحتويات ليس لها علاقة بالرابط الأصلي، لذلك عليك توجيه المتصفح عن طريق البناء الجيد لموقعك بحيث يعرف أين هو الآن وإلى أين سيذهب.
ومن النصائح المهمة بالنسبة للروابط النصية أن تتأكد من كونها تمثل ماربطت به فعلا، بمعنى آخر، أن تكون معلوماتها موثوقة، ومن الأمور المهمة كيفية جذب انتباه المتصفح إلى الروابط النصية، إذ يجب أن يكون من السهل تمييزها عن النصوص المطبوعة.
العثور على الموقع
ليحظى موقعك بعدد جيد من الزوار يجب أن
يعلموا بوجوده أولا، وان لم تكن لديك سابق خبرة في التسويق فمن السهل ذلك عن طريق الشبكة، فيمكنك التسجيل في محركات البحث والأدلة (directories) والقوائم للقيام بذلك.
والفكرة الأخرى هي وضع رابط يوصل المتصفحين إلى موقعك من خلال مواقع أخرى (يمكنك تقديم ذات الخدمة للمواقع الأخرى لتبادل المنفعة) ليستفيد الموقعان من متصفحي الطرفين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved