الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th April,2003 العدد : 16

الأحد 11 ,صفر 1424

برامج الطيران تحاكي الواقع

تعتبر البرامج والألعاب المخصصة للطيران من أكثر التطبيقات الكمبيوترية شعبية، ويتراوح نطاق هذه التطبيقات بين برامج مخصصة لتعليم وتشبيه Simulation قيادة الطائرات، وثانية تروي تاريخ الطيران وأخرى خاصة ببعض أنواع الطائرات، فضلا عن برامج بالمعارك الجوية الشهيرة، والحقيقة أن هذه البرامج تساعد تلاميذ الطيران على معرفة أصول القيادة والملاحة، كما تساهم في جعل المحترفين يحسنون ويعززون أداءهم وخبرتهم العملية في الطيران.
تشمل هذه البرامج والألعاب أيضا فائدة تثقيفية عظيمة تتمثل بالتعرف إلى تاريخ الطيران بصورة حية و(واقعية) وذلك لجهة أنواع الطائرات القديمة أوالأحداث البارزة التي حفل بها تاريخ الطيران.
ومن الأمثلة على البرامج الرائدة في هذا المجال، برنامج (فلايت سيميولايتور2002) من إنتاج شركة (مايكروسوفت) Microsoft والإصدار الجديد منه يتضمن تسهيلات جديدة، منها نظام للذكاء الاصطناعي لتوليد حركة نقل جوي بحيث يتدرب المستعملون على الطيران في جو (مزدحم) مثل الأجواء المحاذية للمطارات. والبرنامج يؤمن التدرب على 12 نوعا من الطائرات ومنها طائرات (بوينغ 747 400) Boeing 747400 العملاقة لنقل الركاب أو طائرة (سسنا 208 كارافان) Cessna 208 Caravan السياحية التي يمكن تحويلها إلى طائرة برمائية قادرة على التحليق والهبوط على سطح الماء. والبرنامج مطروح بإصدارين عادي واحترافي، كما يتميز بواقعيته، وذلك بشهادة طيارين يملكون خبرة واسعة في قيادة الطائرات التي يتناولها البرنامج.
أما برنامج (فايتر سكوادرون) Fighter Squadron من شركة (فوكاس مالتيميديا) Focus Multimedia فإنه يشبه المعارك الجوية في الحرب العالمية الثانية،ويسمح للمستعمل بالاختيار بين عشر طائرات بريطانية وأميركية وألمانية (لمهمات) في أفريقيا الشمالية وألمانيا وبريطانيا.
كما أن البرنامج يساعد المستعمل على أن يعتاد على أصول قيادة الأنواع المختلفة من الطائرات. ومن مزاياه الواقعية ودقة تشبيهاته الصوتية، لجهة أصوات الطائرات أو أصوات الأسلحة، أو الاتصالات مع (مركز القيادة).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved