الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th April,2003 العدد : 16

الأحد 11 ,صفر 1424

برنامج زون الارم

Zone Alarm
يختلف هذا البرنامج عن برامج مكافحة الفيروسات فهو لا يتخلص من الفيروسات أو الباتشات الخاصة باتصال جهاز الضحية مع المخترقين.
فهو برنامج جدار ناري يمنع الفيروسات والباتشات من الاتصال بالإنترنت ويجب على كل من يستخدم هذا البرنامج أن ينتبه إلى جميع البرامج المتصلة بالإنترنت لدية ويمنع البرامج غير المرغوب فيها بالاتصال بالإنترنت.
وظيفة البرنامج:
هذا البرنامج أحد أقوى برامج الحماية من الهاكرز ويقوم بحماية منافذ النظام من المخترقين والمخربين فهو يعطي إنذاراً لكل محاولة اختراق ويقوم بتسجيلها ويمنعها من التسلل إلى النظام والبرنامج مميز وينصح به.
حجم البرنامج : 12 ،3 ميغابايت.
رقم النسخة : 0 ،231 ،6 ،2
البرنامج متوافق مع جميع اصدارات ويندوز
موقع البرنامج الرئيسي:
http://www.zonelabs.com
ويمكنك تحميل البرنامج من هذه الصفحة
http://www.zonelabs.com/download/ inde.html
أو مباشرة من هذا الرابط
http://wcarchive.cdrom.com/pub/flood/ zapro26zl4.exe
وظيفة كل زر حسب الترقيم
1Alerts : وهي عبارة عن لوحة الانذارات والتحذيرات حيث يظهر لديك في خانة Cerrent alerts أرقام الآي بي الخاصة بمحاولات الاختراق أو التي تم الاختراق بالفعل ويمكنك تسجيل جميع المحاولات وأرقام الآي بي التي تظهر لديك في المفكرة من خلال الخيار الموجود بالأسفل log alerts atext file وأيضا يمكنك المتابعة بالاستمرار ومشاهدة أرقام الآي بي من خلال الخيار Show thealert popup windowe أو عدم مشاهدتها من خلال الغاء خيار التفعيل وهو علامة الصح وإذا أردت معرفة المزيد عن محاولات الاختراق والآي بي التي ظهرت لديك من خلال More Info وإذا أردت مسح الأرقام التي تظهر لديك باستمرار فمن خلال الخيار Clear Alerts وتوجد أيضا خيارات متقدمة وهي Advanced فمن خلالها يمكنك تحديد الكثير فيما يتعلق بالانذارات فمثلا يمكنك إلغاء أو إخفاء أو إظهار أرقام الآي بي من خلال Submiting infoوكذلك تعطيل الانذارات من خلال Suppress alerts أو كل ما يتعلق بالمفكرة سواء طريقة الحفظ أو مكان تخزين الملف من خلال Log file.
2Lock: وهي إعدادات القفل حيث يمكنك تعطيل أو تفعيل القفل وهي Disable للتعطيل وEnable للتفعيل وتحديد الوقت الذي يتم تفعيل القفل فيه من خلال Engage Internetlock after أو تشغيل القفل مع بداية شاشة التوقف من خلال Engage internetlock when screen saver actvates
أو السماح للبرامج بتجاوز خاصية القفل من خلال لوحة البرامج Pass Lock programs may access the internet أو اختيار الأمن العالي والذي لن يمكنك من دخول الإنترنت Highsecurity. All Internetactivity stopped.
3Security: وهي خاصة بالأمن حيث يمكنك تحديد مستوى الأمن فستجد قسمين الأيسر منها مخصص بالمنطقة المحلية ويفضل أن يكون متوسطا Medium وهو الوضع الافتراضي أما القسم الأيمن فهو مخصص بمستوى الأمن في منطقة الإنترنت ويفضل أن يكون عاليا High وهو الوضع الافتراضي إلا أنه بسبب هذا الخيار فبعض البرامج قدلا تعمل وبالذات برامج المحادثة الصوتية وإذا مارغبت في معرفة المزيد فيمكن كذلك من خلال Advanced المشاركة بالاتصال في الإنترنت من عدمه وكذلك التعرف على أنواع الفيروسات التي يستطيع البرنامج مكافحتها ويمكن التعديل والإضافة عليها وكذلك إعدادات الأمن في الإنترنت والتي سبق وتحدثنا عنها.
وأخيرا فمن خلال هذه القائمة يمكنك البرنامج من مواجهة الفيروسات التي تأتي مرفقة مع بعض الملفات الخاصة بالبريد Quatine these e mailattachmenttypes وهي مخصصة ببرامج الأوت لوك.
4Program : وهي اللوحة الخاصة بالبرامج حيث يمكنك السماح والمنع والتأكد قبل تشغيل أي برنامج ويمكنك الإعداد من خلال الخيارات options Always allow وهي السماح للبرنامج دائما Always deny وهي منع البرامج من دخول الإنترنت Always ask for التأكيد أولا من خلال السؤال وأخذ الموافقة وسوف تلاحظ في الواجهة الرئيسية أنه يمكنك السماح للبرامج الدخول للإنترنت أو عدم السماح، فعلامة صح تعني السماح بالدخول دون السؤال، وعلامة خطأ تعني عدم السماح لهذا البرنامج، وعلامة الاستفهام تعني أن البرنامج سيقوم بالتأكيد وأخذ الموافقة أولا.
5Configure: وهي خيارات البرنامج فمن خلالها يمكنك معرفة اصدار البرنامج وكذلك وضع البرنامج في قائمة بدء التشغيل وهي Load Zonalaram pro at startupبالإضافة إلى تحديث البرنامج Updates في حال تسجيلك للبرنامج وكذلك حماية البرنامج من خلال وضع كلمة مرور والتأكيد عليها من خلال Set password ومعلومات التسجيل والتعديل عليها من خلال Change Registration.
طريقة عمل البرنامج: بعد أن تقوم بتنصيب البرنامج في جهازك ووفقا للإعدادات التي سبق وقمنا بها سيقوم البرنامج تلقائيا بحماية جهازك من الاختراق أو حتى محاولات الاختراق وسيقوم بتوضيح هذه الأمور جميعها في خيار الإنذارات والبرنامج لا يقوم بتشغيل أي برنامج والسماح بدخول الإنترنت إلا بعد أخذ موافقتك عليه وبالنسبة إلى الرسائل التي تظهر فهي كما يلي:
ذات اللون الأصفر هي سؤال عن السماح للبرنامج أو عدمه من الدخول إلى الإنترنت، ذات اللون البنفسجي والتي تسأل عن السماح لخدمة البرنامج من النفوذ إلى جهازك أو عدمه وإذا أردت معرفة المزيد فيمكنك عن طريق الخيار More info ولإلغاء هذه الرسالة وعدم ظهورها مرة أخرى يمكنك عن طريق وضع علامة أمام الخيار Rememberthis answer the next timeI use thes program وسوف لن تأتيك الرسالة بالقبول أو الرفض.
وأخيرا للسماح للبرنامج اختر Yes ولمنع البرنامج اختر No، ذات اللون الأحمر للإنذارعن وجود محاولة اختراق، حيث يمكنك رؤية الآي بي الخاص بالشخص الذي حاول اختراق جهازك والمنفذ الذي بواسطته حاول الاختراق كما يتضح التاريخ والوقت تحديدا أما في الخيار الأسفل وهو Donصt show this dialog again فيمكنك وضع علامة أمام هذه العبارة حتى يعمل البرنامج على منع المخترقين دون إلامك وظهور الرسالة مرة أخرى.
ويوجد الآن إصدارات أحدث من هذا البرنامج والتي تحتوي على المزيد من المميزات التي تمكن المستفيد من التعامل مع الإنترنت بأكثر أمان وفاعلية.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved