الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th April,2003 العدد : 16

الأحد 11 ,صفر 1424

حلول رقمية
مشاكل مع مستندات وورد
خالد البكر

* مؤخرا طبع لنا كتاب باللغة الإنجليزية حيث سلمنا النص الإنجليزي لدار نشر سليما على ملف وورد إلا أنه وبعد أن قاموا بعمليات الصف والتنسيق ظهرت مشكلة في التنسيق حيث إن بداية جميع الصفحات تبدأ بفراغ حوالي ثلاثة أحرف ومن المعروف أن بداية كل فقرة إنجليزية تسبق بفراغ يعادل ثلاثة أحرف إلا أن كثيراً من الصفحات تبدأ بكلمات مكملة لفقرات في الصفحات التي تسبقها وبالتالي يفترض أن لا تسبق بمسافة وقد حاولنا تعديل هذه المشكلة لكن دون فائدة ويبدو أن هناك نوعاً من الحماية؟.
فآمل مساعدتنا بهذا الشأن علما بأن حجم الملف حوالي 250 كيلو بايت؟.
أسامة العايد الرياض
ضمنت شركة مايكروسوفت برنامجها الشهير Microsoft Word خاصية حماية ملفات المستندات Documents، وكذلك وضعت خاصية حماية المستند Protect Document من حيث التنسيق وإعداد الصفحات بهدف حماية حقوق دور النشر التي تقوم بإعداد الكتب والبحوث العلمية.
ومن خلال قراءة الرسالة السابقة، نلاحظ بأن ملف المستند قد تم حمايته من قبل دار النشر الذي أعد الكتاب بمستند Document تابع لبرنامج Microsoft Word حيث تم وضع حماية على تنسيق الصفحات وإعدادها بهدف منع التعديل في تنسيق الصفحات، وعليه نشير بأن طريقة حماية المستند تتم بالانتقال لقائمة أدوات/حماية المستند Tools/Protect Document إذ حماية المستند ماعدا (التغييرات المتعقبة) Tracked Changes أو (التعليقات) Comments أو (النماذج) Forms وبشكل اختياري Optional يمكن إدخال كلمة مرور Password لكن في حالة عدم وضع كلمة المرور، فنرى إزالة الحماية بالانتقال لقائمة أدوات Tools واختيار أمر (إلغاء حماية المستند) Unprotect Document وفي حالة وجود كلمة مرور فمن الأنسب الرجوع لدار النشر للحصول على الكلمة الصحيحة.
أما من ناحية حجم الملف، ننصح بالانتقال لقائمة أدوات/خيارات Tools/Options ومن قائمة حفظ Save إزالة علامة الصح من خيار (حفظ سريعAllow fast Save) وبذلك تصبح سعة الملف دائما أقل مما كان عليه.
* معاناتي في الحقيقة من خلال مايكروسوفت اوفيس 2000 لأنه يوجد لدي مستندات في غاية الأهمية في مايكروسوفت وورد قديمة وقد وضعت لها رقما سريا وقد نسيت الرقم وقيل لي إن هناك برامج تفتح المستندات التي بالرقم السري فأرجو إفادتي بذلك؟
A M بريد إلكتروني
تسعى شركة مايكروسوفت إلى إعطاء الموثوقية والأمان لبرامجها، ومنها برنامج Microsoft Wordوالذي ضمنته بخاصية وضع كلمة مرور Password على المستند لمنع الاطلاع عليه إلا من يعرف تلك الكلمة.
لكن في المقابل هنالك برامج تحاول كسر هذه الحماية، وتتوفر عبر شبكة الإنترنت بعض البرامج التي تدعي كسر هذه الحماية، حيث يمكن الحصول عليها بزيارة المواقع التالية:
www.crackpassword.com
www.lostpassword.com
* كم تبلغ قيمة سي دي النسخ نوع تياك 24X ومن أي أسواق تنصحني بشرائه؟.
محمد الزامل بريد إلكتروني
تتوفر في أسواق الكمبيوتر المحلية الكثير من مشغلات تسجيل الأقراص المدمجة CDRW Recorders بما فيها منتجات شركة TEAC وموقعها: www.teac.com الرائدة بهذا المجال وتباع معظم المنتجات بقيمة تبدأ من 200 ريال سعودي للأقراص بسرعة النسخ 40X.
ومما هو جدير بالذكر، أن شركة TEAC طرحت منتجا جديدا لمشغل نسخ بسرعة 52X للأقراص المدمجة RecordCDR وسرعة 24X للأقراص إعادة النسخ RewriteCDRW وسرعة 52X كقارئ للأقراص المدمجة CD ROM ويعتبر هذا المشغل من أفضل المنتجات.


tech@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved