الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th April,2003 العدد : 16

الأحد 11 ,صفر 1424

قواعد البيانات
م. سيد سعد الدين
نادي الحاسب الآلي*
الحلقة الرابعة

طرق إنشاء نماذج إدخال البيانات
هناك طريقتان لإنشاء النماذج الخاصة بإدخال البيانات إلى قاعدة البيانات، الأولى باستخدام المعالج، والثانية عن طريق عرض التصميم، مع مراعاة أن إنشاءالنماذج يجب أن يكون في الملف المتصل بقاعدة البيانات وليس في ملف قاعدة البيانات نفسه، وعندما تستخدم المعالج سوف تظهر لك جداول قاعدة البيانات لتختار منها الجدول «أو الجداول» الذي تريد بناء النموذج عليه.
ومن المفضل دائما البدء بعمل نموذج لإدخال بيانات جدول لا يحتوي على مفتاح أجنبي، ولذلك نبدأ بنموذج إدخال بيانات الأقسام. فعند اختيار جدول الأقسام، تظهر جميع الحقول الخاصة بهذا الجدول ويتم اختيار جميع هذه الحقول وبعد ذلك يظهر لك التخطيط الذي تريده للنموذج.
وهناك ستة تخطيطات يمكنك من خلالها تحديد الشكل العام للنموذج الذي تريد التعامل معه. الأول «عمودي» ويعني أنه يعرض لك سجلاً واحداً فقط أثناء تشغيله «قسم واحد فقط» وغالباً ما نلجأ إلى استخدامه في حالة وجود حقول كثيرة في الجدول المبني عليه النموذج. والثاني «جدولي» ويعرض أكثر من سجل في نفس النموذج ونستخدمه في حالة وجود عدد قليل من الحقول في الجدول. أما الثالث فهو «ورقة بيانات» وهو نفس «الجدولي» ولكن طريقة العرض تبدو وكأنها ورقة بيانات لا يمكن استخدام أدوات النماذج بها الخاصة ببرمجة الأحداث، والتخطيط الرابع هو «ضبط» و يتم عن طريقه المزج بين «العمودي» و«الجدولي» وغالبا ما يستخدم في حالة بناء النموذج على أكثر من جدول أحدها رئيسي والآخر فرعي.
أما التخطيط الخامس هو (Table Pivot) وهو الجدول المحوري الذي يكون به بيانات حقل معين في الصف الأول وبيانات حقل آخر في العمود الأول وتقاطع كل صف مع عمود تكون هناك قيمة تخص كلا من هذين الحقلين، مثال ذلك جدول «موظفي المشاريع» إذ يمكن بناء نموذج على هذا الجدول يأخذ التخطيط (PivotTable) بحيث يكون حقل رقم المشروع في الصف الأول وحقل رقم الموظف في العمود الأول وتقاطع رقم كل موظف وكل مشروع هو عدد ساعات عمل هذا الموظف في ذاك المشروع. أما نوع التخطيط (Chart Pivot) هو نفس الجدول المحوري ولكنه على هيئة رسم بياني يوضح العلاقة بين حقلين أو أكثر. وبالنسبة للنموذج الذي سيبنى على جدول الأقسام سنختار له التخطيط «جدولي» حيث إن الجدول به عدد قليل من الحقول.
وبعد ذلك ستظهر لك أنواعاً مختلفة من أنماط التنسيقات التي يمكن تطبيقها والتي يمكنك أيضا بعد ذلك تصميم نمط خاص بك تستخدمه في جميع النماذج التي تريدها. ولنختار التنسيق «قياسي»، ونسمي النموذج بأي اسم وليكن الاسم الافتراضي وهو «الأقسام»، مع ملاحظة أن ضبط اتجاه النموذج يكون من خلال قائمة «أدوات» ومنها نختار «خيارات» ثم «إعدادات دولية» وتختار من «الاتجاه الافتراضي» إما «اليمين لليسار» أو «اليسار لليمين» حسب ما تريد مع مراعاة أن جميع هذه الإعدادات لا تطبق إلا على النماذج الجديدة التي سيتم إنشاؤها.
وبعد ذلك يمكنك الدخول على تصميم هذا النموذج من خلال تحديد النموذج ثم اختيار «تصميم» من أعلى نافذة قاعدة البيانات، وشاشة التصميم تتكون «رأس النموذج» و«تفصيل» و «تذييل النموذج»، بجانب مربع الأدوات الذي يستخدم بكثرة في تحسين واجهة المستخدم interface user لكي يظهر النموذج للمستخدم بشكل سهل وبسيط ومرن في التعامل.
وفي الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى سوف نتكلم عن «مربع الأدوات» ونتعرض لجميع العناصر الموجودة به ونعرف فائدة كل عنصر مع تطبيق ذلك على نموذج «الأقسام».


*عضو هيئة تدريس تعليم الحاسب الآلي
كلية المعلمين بالرياض
tech@suhuf.net.sa

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved