Telecom & Digital World Magazine Sunday13/05/2007 G Issue 207
مواهب
الأحد 26 ,ربيع الثاني 1428   العدد  207
 

محطات في عقول موهوبة

 

 
* إعداد - منال آل عثمان:

تشكيل اليكتروني

عندما نشاهد لوحة تشكيلية جميلة تعبر عن مشاعر وأحاسيس من رسمها بطريقة متقنة وجذابة نلامس منها صدقا وإخلاصا أو حزنا أو فرحا يجذبنا لتلك اللوحات، ونشعر بشعور من رسم تلك اللوحة، فاهتمامنا بالفنون وبخاصة التشكيلية منها يجعلنا نتابع آخر تطوراتها، ولكن الذي لم يأت في مخيلتنا في يوم من الأيام أن ترسم لوحات كاملة بواسطة الفارة أو القلم الإلكتروني، والجميل تطوع العديد من الرسامين الإلكترونيين في تعليم المبتدئين عن طريق التدريب عن بعد مجانا ولم يبخلوا بنصح أو توجيه لتطوير مهاراتهم، ومن أجمل مواقع التدريب المجاني موقع أمل سعود (بنست) فتاة سعودية تبلغ من العمر 21 سنة حاصلة على دبلوم لتصميم صفحات الويب، رسامة رقمية تملك موقعا شخصيا تعرض فيه إنتاجها من اللوحات الفنية الرقمية وتقيم دورات مجانية للرسم الإلكتروني ويمكن الدخول على موقعها من خلال زيارة الرابط: www.bsnt.net

أفكار جديدة

ابتكر بوب إبرلي أسلوب (سكامبر) لتوليد الأفكار الجديدة من أفكار منفذة مسبقا من خلال تنفيذ عدة إستراتيجيات ترتب كالتالي:

1- بدل جزءاً بجزء آخر

2- أضف جزءاً تكميلياً للابتكار.

3- عدل- كيّف الابتكار ليناسب البيئة.

4. غيّر- وظيفة أو الهدف من استخدام ابتكار سابق.

5. كبّر أو صغر في الحجم.

6. احذف بعض الأجزاء.

7. اقلب الشكل أو الصورة للاختراع.

8. أعد ترتيب الأجزاء.

فخورة بوالدي

أنا فخورة بوالدي لأنه مخترع، ولكن ما أن أصبح مخترعا أصبح أكثر عصبية وأكثر عدوانية ولا يعبأ لتصرفاته وسلوكه مع الآخرين، والآن يلاقي منا النفور والصد، هل نحن على حق بتركه مع اختراعاته والمشاكل التي يواجهها نتيجة ذلك؟! أختك ريم محمد

أختي ريم.. مفتاح النجاح في العمل والحياة والاختراع يعتمد على حسن المعاملة، ودماثة الخلق مع الآخرين، ما يعانيه والدك هو محنّه النجاح! وأنه لمن الخطأ الابتعاد عنه في الوقت الحالي لأنه الآن بحاجة إليكم أكثر من أي وقت مضى من الدعم النفسي والمعنوي وتنظيم وقته ومشاركته في اهتمامه لك يستمر في عطائه واختراعاته، وما عليك سوى المبادرة الحاسمة لحل تلك الإشكالية: فالسلوك الحاسم هو أفضل ما يمكن اتباعه لتحقيق النجاح على المدى البعيد لأنه يحقق مصلحة جميع الأطراف، كما يجب عليك القدرة على التمييز بين الحقائق ووجهات النظر، واستخدمي النقد للتوجيه وليس للتقريع، واستفسري عن آرائه وأفكاره واحتياجاته، وابحثي معه عن حلول للقضايا الشائكة التي يمر بها، ولكن الحسم، لا يعني أن تكوني عدوانية، فإذا كنت عدوانية في بعض تعاملاتك وأردت أن تتخلصي من ذلك فيمكنك أن تطلبي آراءه وتتفاوضي معه في صنع القرار، وأن تستمعي إليه دون مقاطعة، وتهتمي بمطالبه وتسمحي له بإمساك زمام القيادة دون مقاطعة منك.. وتذكري حين تكونين حاسمة في تعاملك مع والدك ستجعلينه يشعر بالرضا عن نفسه، وأنصتي له باهتمام فالإنصات للآخرين باهتمام يعني التركيز فيما وراء الكلمات المسموعة لمعرفة المغزى الحقيقي من الحديث، وإنصاتك باهتمام له يؤكد أنك تهتمين بآرائه وأفكاره ومشاعره، ويؤكد له أن عملية الاتصال بينكما لا تتم من جانب واحد بل من الجانبين، واستخدمي بعض العبارات الإيجابية مثل (أجل، أجل) (يعجبني ذلك)، (هذه فكرة حسنة)، (إنه أمر مثير للاهتمام) وابتسمي له بملامح ثابتة عند الشعور بالرضا، وتذكري أن نجاحه لكم وله.

أجاب عن استفسارك - منال آل عثمان.

إلى الأمام يا سعوديات

إن ما تحظى به الفتاة السعودية المنجزة والمبدعة هذه الأيام من التكريم والأوسمة في بلادها من يدي والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- أو عالميا في الجامعات والمؤتمرات والندوات الدولية وعلى جميع الأصعدة بدون استثناء في الطب والإعلام والفيزياء وغيرها، لهو وسام لكل فتاة سعودية طموحة، وإنه ليثلج الصدر التزام تلك الفتيات بحجابهن الإسلامي أثناء تكريمهن خارج حدود وطنهن أو داخله والأجمل الدعم التي تحظى به من قبل أهلهن.

وتلك الفتاة تحظى بمتابعة واهتمام دولي عاليين وهذا ما وضحه محمد عارف، عندما أرسل بعثة إلى السعودية لإعداد دراسة بتكليف من إحدى منظمات الأمم المتحدة عن نساء العلم في البلدان العربية ذكر فيها عن الفتاة السعودية أنه في عقول نساء العلم السعوديات، وفي قلوبهن، أفكار، وأحلام، وعواطف، وقصائد، وأغانٍ.

واستطرد قائلا وفيما تستمر الدردشة حول ضرورة تحقيق المساواة النسبية بين الجنسين، تتفوق أعداد طالبات التعليم العالي في السعودية على الطلاب.. في العام الدراسي 2004- 2005 اجتاز العدد الإجمالي لطلاب الجامعات والمعاهد العليا السعودية حاجز نصف المليون، وبلغ 571813 بينهم 334817طالبة، مقابل 236996 طالباً، ويثير الدهشة عدد طالبات الرياضيات والإحصاء يعادل نحو خمسة أضعاف الطلاب وتبلغ النسبة ثلاثة أضعاف في الفيزياء، وذكر نماذج رائعة من العالمات السعوديات منهن الدكتورة مشاعل بنت محمد آل سعود، أول عالمة سعودية في مجال الفضاء والاستشعار عن بعد واختصاصها الدقيق في الجيومورفولوجيا، وتحليل المرئيات الفضائية، وهي أستاذة مشاركة في كلية الآداب بجامعة الملك سعود، أما في الرياضيات ذكر فاطمة جمجوم، الأستاذة المشاركة في قسم الرياضيات في كلية العلوم، بجامعة الملك سعود، وفدوى سلاّمة أبومريفة، الأستاذة المشاركة في كلية التربية للبنات، وكذلك د. سعاد الحميدان، ود. نائلة الديحان، ود. عبير الحربي، ود. فردوس محمد عمر توفيق، ود. نائلة العبودي، ود. ابتسام باجنيد.

أما في الفيزياء فردوس سعود الصالح، الأستاذة المشاركة في الفيزياء النووية، وفي الطب د. سعاد بنت محمد بن عامر، ترأس وحدة أبحاث سرطان الثدي، ود.ياسمين أحمد التويجري، رئيسة قسم الإحصاء البيولوجي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ود.سميرة إبراهيم إسلام، تحمل دكتوراه في العلوم، وأنشأت (وحدة مراقبة الأدوية) بمركز الملك فهد، أما في مجال الحاسب الآلي د. أروى يوسف الأعمى التي ترأس قسم علوم الحاسبات في (جامعة الملك عبدالعزيز بجدّة)، وغيرهن الكثير لم يصل إليهن محمد عارف!!

وفي الأيام الماضية ظهرت كل من د. ريم الطويرقي، ود. خولة الكريع، ود. حياة سندي، ود.ابتسام باجنيد، ود. فاطمة باعثمان، ود. مشاعل الشميمري، ود. هويدا القثامي، ود. هدى المنصور، ود.ناك جمجوم ود. سلوى الهزاع والدكتورة إلهام أبوالجدايل والبروفيسورة سميرة إسلام ود. وفاء فقيه ود. سعاد آل جابر: ود. ناهد طاهر ود. حصة العون ود. عبير سلامة ود. عائشة المانع ود. رشا الهوشان ود. بتول جمجوم ود. أحلام العوضي، والدكتورة فاتن خورشيد، ود. صباح المشرف، ود. إيناس العيسى ود. نورا محمد أحمد رشاد في محافل عربية ومحلية ورشحت كل من جمل الليل، والجوهرة العنقري وليلى نبيه في قائمة ضمت ألف امرأة لجائزة نوبل للسلام وهذه جزء من نماذج لشخصيات نسائية سعودية، وهناك الكثير والكثير لم نصل إليهم بعد، آملين أن يرى إنجازهن النور في القريب العاجل.

manaljaz@yahoo.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة