Telecom & Digital World Magazine Sunday13/05/2007 G Issue 207
هاكرز
الأحد 26 ,ربيع الثاني 1428   العدد  207
 
كيف يمكن التصدي لـ(الهاكرز)؟!

 

 

يستطيع القراصنة أن يتسللوا إلى الأنظمة والحاسبات والشبكات عن طريق استغلال الثغرات الموجودة في تلك الأنظمة، أو عن طريق برامج خاصة تعمل كملفات تجسس أو (حصان طروادة)، والتي تظل كامنة في جهاز الضحية حتى يتم استدعاؤها عن طريق الهاكر، وأفضل الطرق لمكافحة الهاكرز تكون على النحو التالي:

استخدام برامج مكافحة الفيروسات

والتي لديها القدرة على اكتشاف الملفات المصابة وكذلك التي لها سلوك غير آمن، مثل تلك التي تكرر ذاتها والتي تفتح على مواقع بعينها في نوافذ جديدة من أجل الدعاية، ويفضل عمل مسح للجهاز كل أسبوع في حال تكرار الدخول على الشبكة العنكبوتية.

استخدام الجدران النارية

وهي برامج تمنع المخترقين من دخول حاسبك أو شبكتك عن طريق الإنترنت، فذلك الجدار الناري يراقب ويفحص أي ملفات تدخل أو تخرج من النظام وترى إذا كانت تنتهك معايير أمن النظام الخاصة بك، كما يمكن أن يتم ضبط الجدار الناري أيضًا لحماية ملفات البيانات الخاصة بك من أن يتم إرسالها عبر الإنترنت من حاسب أي مستخدم على شبكتك الداخلية.

عمل استعادة للنظام

عن طريق System restore في حالة الشكوك في وجود ملفات تجسس على الجهاز، ويفضل عمل نقطة استعادة Restoring point عند بدء تنصيب نظام التشغيل وإضافة البرامج الأساسية للجهاز، لكي يتم استعادة تلك الحالة الافتراضية عند الشكوك في وجود ملفات تجسس على الجهاز.

عدم فتح أي مرفقات من بريد مجهول

فالملفات المرفقة تعد وسيلة أساسية للهاكر لإرسال برامج تجسس خفية، وفور تحميلها وتشغيلها يقوم هذا البرنامج بتنصيب نفسه داخل النظام، أو الانتظار في كمون حتى يرصد وصلة إنترنت نشطة فيقوم بنشاطات التجسس وتمكين الهاكر من الدخول إلى الجهاز عن طريق المنافذ المفتوحة في الجهاز.

وإذا جاءتك رسالة مشبوهة حتى من صديق لك ولكنك لا تنتظر رسالة منه، فيفضل الاتصال به والتأكد من إرساله لتلك الرسالة، فهناك برامج يمكن للهاكر من خلالها إرسال رسائل بريدية بأي عنوان بريد وهمي يكتبه.

عدم تحميل برامج مشكوك فيها

سواء التي تأتي عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال النوافذ الإعلانية التي تخرج في بعض المواقع، فبعض هذه البرامج ظاهره أنه مكافح للتجسس أو للنوافذ المزعجة، ولكن في باطنه يقوم بجمع معلومات عن جهازك وعن سلوكك على الإنترنت وكلمات البحث المفتاحية التي تكتبها بهدف معرفة نشاطك واستغلال تلك المعلومات في الدعاية التجارية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة