Telecom & Digital World Magazine Sunday13/05/2007 G Issue 207
أخبارهم
الأحد 26 ,ربيع الثاني 1428   العدد  207
 

دراسة: خسارة فرص استثمار بسبب قلة الاعتماد على الطباعة الملونة

 

 

كشفت دراسة بحثيّة أجريت مؤخراً أن نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة تقريباً في المملكة العربية السعودية وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تخسر فرص عمل جديدة بسبب عدم استثمارها في الطباعة الملونة.

وفي هذا الإطار صرّح عمرو حسن، المدير العام لمجموعة الطباعة والتصوير الرقمي في (إتش بي) الشرق الأوسط قائلاً: (لاحظنا خلال السنوات الماضية أن الطباعة الملونة هي أحد أكثر القطاعات نمواً، ولقد بهرتنا نتائج البحث الذي قمنا به، حيث كشف لنا الاستبيان أن ثلثي الشركات الصغيرة والمتوسطة مقتنعة بأهمية زيادة اعتمادها على الطابعات الملونة، تحديداً في طباعة المستندات التسويقية، وكشركة رائدة في هذا القطاع، تسعى (إتش بي) إلى مساعدة المزيد من المؤسسات في تبني تقنيات الطباعة الملونة، ذات الجودة العالية والتكاليف المنخفضة).

وكانت نتائج الاستبيان الذي نفّذته (إتش بي) الشرق الأوسط ومؤسسة (يو غوف سيراج - YouGov Siraj) للأبحاث، في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد بيّنت أن 51% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية و55% منها في الإمارات، أكدت قلقها الشديد من ارتفاع تكاليف الطباعة المصاحب لنمو الشركات.

كما عكس البحث قلق 53% من الشركات الصغيرة والمتوسطة من ارتفاع تكاليف الطباعة الملونة بشكل عام، مع أن 91% من الشركات التي شملها البحث اعترفوا باستخدامهم طابعات ملونة.

كما وضحت نتائج الاستبيان أن 51% من الشركات حصرت الطباعة الملونة في أقسام محددة، غالباً في الأقسام التسويقية بنسبة 73%، و49% في مجال السكرتاريا، و40% في الأقسام المالية.

وعندما يأتي الأمر إلى حجم الطباعة شهريا، كشف البحث أن معدل الطباعة للشركات التي شملها البحث في الإمارات يساوي 30707 ألف ورقة شهرياً، بينما المعدل في السعودية 25996 ورقة A4 شهرياً.

وقد أكد أكثر من 50% من الذين شملهم الاستبيان أن التدريب لرفع الوعي في استخدام الطابعات الملونة، يخفف من القلق الذي يصحب هذه التكنولوجيا.

وأضاف عمرو: (للأسف، إلى الآن لا يعير الكثير من مديري تكنولوجيا المعلومات اهتماماً إلى قطاع الطباعة، مع أنه من الممكن تقليل تكاليف الطباعة بشكل كبير بدون أي جهد يذكر، إذا ما أرادت الشركات خفض تكاليف الطباعة والنسخ فعليها أن تبحث عن الحلول المناسبة وتستغل كل ما فيها من مزايا، لقد سلطت نتائج البحث الضوء على طبيعة تفكير الشركات في المنطقة وطريقة تعاملهم مع حلول تقنية المعلومات، الأمر الذي سيساعدنا في فهم العملاء والتقرب منهم لتوفير ما يناسبهم من دعم وحلول تقنية).

وتعتمد معظم الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية والإمارات على طابعاتها الخاصة لإنتاج المستندات الملونة، تحديداً، 80% من الشركات في السعودية و87% من الشركات في دولة الإمارات. وتعلم معظم هذه الشركات أهمية الطباعة الملونة في خلق مزاج احترافي وكيفية تأثير المستندات الملونة في اتخاذ القرارات سواءً من ناحية الموظفين أو العملاء. وهذا رأي 61% من الشركات.

وتعتبر شركة (آي دي سي) للأبحاث منطقة الشرق الأوسط ثالث أكثر منطقة نمواً في العالم، كما رصدت حجم سوق تكنولوجيا المعلومات في المنطقة وقدّرته بأكثر من 26.9 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتضخم أكثر خلال السنوات القادمة.

والآن، تعتمد الشركات في المنطقة على تكنولوجيا المعلومات أكثر من أي وقت مضى، كما تبحث هذه الشركات باستمرار عن حلول تساعدها في تحقيق أهدافها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة