Telecom & Digital World Magazine Sunday13/05/2007 G Issue 207
إبحار
الأحد 26 ,ربيع الثاني 1428   العدد  207
 

كنز من المعلومات عن المملكة المتحدة

 

 
* إعداد - محمد الزواوي:

هذا الموقع يعد كنزًا ثمينًا من المعلومات والأرقام والإحصاءات عن المملكة المتحدة، وبه العديد من الأقسام النافعة والمفيدة لراغبي الحصول على معلومات عن ذلك البلد العريق. وينقسم الموقع إلى عدة أقسام، منها الإحصاءات السكانية ومعلومات عن العائلات بالمملكة المتحدة، وآخر عن التاريخ العسكري لبريطانيا العظمى، وثالث عن البحث والتعلم، كما به قسم خاص بآخر الوثائق التي تم الإفراج عنها طبقًا لقانون حرية المعلومات البريطاني.

ويتحدث قسم تاريخ العائلات البريطانية عن أرقام الزواج والمواليد والطلاق والوفيات، بمجموعة كاملة من الإحصاءات والبيانات السكانية والإحصائية عن المملكة المتحدة وأشهر عائلاتها العريقة التي ترجع إلى عدة قرون.

وفي قسم التاريخ العسكري يعرض الموقع تاريخ الجيش البريطاني والبحرية الملكية والقوات الجوية، كما يقدم تقريرًا مفصلاً عن الجنود الحاصلين على ميداليات أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، وسجلات خاصة بالجنود الذين اشتركوا وقتلوا في تلك الحرب، وتقارير كاملة عن الحوارات التي أجريت مع أسرى الحرب العالمية الأولى، إضافة إلى سجلات خاصة بالحرب العالمية الثانية وأسماء الجنود الذين شاركوا فيها، وهناك سجل خاص للبحرية التجارية والسفن والشركات العاملة بها.

ويحتوي الموقع أيضًا على وثائق هامة تتعلق برؤساء الوزراء البريطانيين، مثل الأوراق الخاصة بمكتب السير أنتوني إيدن وإيرل إيفون وزير الخارجية البريطانية، وتغطي تلك الأوراق الفترة ما بين 1936 و1938 وأوائل الأربعينيات. وبالموقع وثائق قديمة ترجع إلى فترة هنري الثالث والملك جيمس الأول، إضافة إلى العديد من الوثائق التي تم الإفراج عنها طبقًا لقانون حرية المعلومات.

وفي القسم الخاص بآخر الوثائق التي تم الإفراج عنها يفرد الموقع وثائق كاملة عن جواسيس الحرب الباردة الذين عملوا لصالح الاتحاد السوفيتي قبل تسعينيات القرن الماضي، كما يعرض الموقع آخر الوثائق التي أصدرتها هيئة الاستخبارات العسكرية البريطانية MI5.

كما توجد العديد من الوثائق الهامة للباحثين، مثل القائمة بأسماء ركاب السفينة تايتانيك الشهيرة، وتقارير إحصائية عن حركة الرق في بريطانيا منذ مائتي عام، وتقرير يفصل 300 عام من تاريخ الكاريبي، وغيرها من الملفات والوثائق الهامة.

كما يحوي الموقع على مجموعة من أكثر الوثائق إثارة والتي يطلبها زوار الموقع، ومن أكثرها شهرة تلك الوثائق الخاصة بالأجسام الطائرة غير المعروفة أو الأطباق الطائرة، كما يحوي الموقع على سجل كامل لأهم الكلمات المستخدمة فيه وتفسيراتها التقنية والمصطلحات الأرشيفية الخاصة بالموقع.

http://www.nationalarchives.gov.uk/


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة