الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

الجديد في فلاش
أم أكس 2004
الحلقة الأولي

* إعداد : محمد صفوت
أولا: مؤثرات الزمن:
تعتبر من المؤثرات الجميلة الجديدة التي توفر كثيرا من الوقت وتجدها في قائمة Insert الاختيارTimeline Effects و بها العديد من الخيارات:
1 مؤثر النسخ Copy to Grid:
اذا ما قمنا بعمل شكل ما وأردنا تكراره بطريقة هندسية و بمسافات منتظمة لتكوين شبكة ما فأننا يمكن أن نستخدم هذا المؤثر وهو من قائمة Insert ثم الاختيار Assistants ثم الاختيار Copy to Grid
2 تأثير التكرار الموزع Distributed Duplicate:
يمكن أيضا عمل النسخ بشكل أكثر تعقدا وبالتحكم في زوايا الدوران وإطارات البداية للحركة وهي خيارات تشبه لحد كبير اختيارات Gradient، ويظهر بالقائمة Insert الاختيار Assistants ثم الاختيار Distributed Duplicate .
حيث يمكن التحكم في عدد نسخ التكرار عن طريق Number of Copies، ويمكن التحكم في بعد نسخ التكرار أفقيا ورأسيا عن طريق Offset Distance X، Y، كما يمكن التحكم في دوران نسخة التكرار حول محورها بالنسبة للجسم الأصلي عن طريق Offset Rotation، ويمكن التحكم في عدد الإطارات التي تمر قبل أن تظهر النسخة التالية من خلال Offset Start Frame، وتتحكم في التكرار هل بطريقة خطية Exponential Scaling أي من الأكبر للأصغر أم تكرار بطريقة دائرية Linear Scaling أي ببدأ بالأكبر ثم يتدرج في منتصف المسافة للأصغر ويكبر مرة أخرى ليصل للحجم الأصلي في النهاية، كما يمكن التحكم في أحجام النسخ المكررة عن طريق Scale، و يقوم Final Color بالتحكم في اللون النهائي الذي ينتهي به التكرار بل و أيضا التحكم في Final Alpha الشفافية النهائية.
3 تأثير التشويه Blur:
اذا ما قمنا بعمل نص ما ثم أردنا عمل blur له فأننا نختار القائمة Insert ثم الخيار Timeline Effects ثم Effects ثم Blur .
واذا ما أردنا التحكم في خصائصه من حيث فترة استمرار المؤثر وهي Effect Duration ثم يمكننا التحكم في درجة جودة المؤثر عن طريق Resolution أما Scale فهي خاصة بتغيير مقاس Blurs ويسمح كل من Allow Horizontal Blur وAllow Vertical Blur بالتحكم في اتجاه Blur.
4 تأثير الظل Drop Shadow:
يمكننا عمل ظل لنص ما باستخدام الاختيار Drop Shadow والذي يلي Blur في القائمة نجد أنه يظهر .
وبه يمكن تعديل الخصائص Color التي تعني بلون الظل، ويمكن التحكم في شفافية الظل عن طريق Alpha Transparency... أما Shadow Offset فهي التي تساعد علي تغيير بعد الظل عن الكلمة الأصلية.
ثانيا: البرمجيات الجاهزة Behaviors:
يمكننا أستخدام البرمجيات الجاهزة التي لا تحتاج كودا وإنما يكتب البرنامج الكود بنفسه ويمكن تطبيقها على العديد من الأوامر فلو أردنا مثلا ايقاف عرض فيلم عن طريق Button بدون استخدام الأكشن سكربت فأننا نعمل علي استيراد الفيلم عن طريق قائمة File ثم الاختيار Import ثم نختار من قائمة Window ثم الاختيار Other Panels ثم الاختيار Buttons أي مفتاح معين من المفاتيح الجاهزة ونبدأ في عمل برمجية جاهزة عليه وذلك عن طريق إظهار النافذة Behaviors والتي تظهر من القائمة Window ثم الاختيار Development Panels ثم الاختيار Behaviors و يتم اختيار أمر stop من القائمة المنسدلة Add behavior داخل Behaviors ثم نختار الخيار Embedded Video ثم الاختيار stop .
وبعد هذا تظهر لنا شاشة يمكن بها تحديد عدد التكرارات الأفقية و العمودية بتحديد ما نراه من عدد التكرارات الأفقية التي تمثلها Columns وعدد التكرارات الرأسية التي تمثلها Rows والمسافات بين التكرارت التي تمثلها Grid Spacing ونقوم بعمل Update Preview وبعد هذا يظهر لنا هذا التكرار علي هيئة Group لا يمكن تفكيكه إلى عناصر صغيرة، وبهذا تسهل عملية النسخ بل وفي نفس الوقت يمكنك تحديدها بدقة.
5 تأثير التوسيع Expand: يعمل هذا التأثير والذي يلي Drop shadow على التحكم في عمل توسيع أو تضييق للكتابة المراد عمل توسيع Expand لها أو عمل تضييق Squeeze لها .
6 تأثير الانفجار Explode:
يعمل على عمل تأثير الانفجار بل والتحكم بعناصر هذا الانفجار كما تريد و يظهر .
7 تأثير التحويل Transform:
يعمل هذا التأثير على عمل تحكم في تحويل العنصر المراد عمل حركة دائرية له أو تغيير تدريجي في الشفافية الخاصة به أو ما شابه من خلال العديد من الخصائص .
يعتبر برنامج الفلاش من أقوى برامج التحريك و لهذا فإنه يحرص على إضافة الجديد دائما في إصداراته و يظهر هذا بطريقة واضحة في إصداره Flash MX Professional 2004 Macromedia والتي تجد بها الكثير من المتغيرات سنقوم بشرحها فيما يلي:
8 تأثير الانتقال Transition:
يعمل هذا التأثير على عمل انتقال ناعم بطريقة Fade والتحكم فيه ببعض الإعدادات .
فيفتح لنا قائمة لتغيير اسم الفيلم فنقوم بتغيير اسمه حتى يتسني للبرمجية الجاهزة التعامل معه كما بالشكل رقم (11).
وبداخل النافذة Behaviors نقوم بالوقوف على Event ونجعله On release أي بمجرد تحرير زر الماوس.
واذا ما قمنا بعمل Test Movie فنجد أن الفيلم يبدأ في الحركة ويستمر إلى أن نقوم بالضغط على هذا المفتاح فيقف الملف، وبالطبغ فأنه يمكن استخدام باقي البرمجيات الجاهزة التي تظهر في النافذة Behaviors. وسنقوم في الحلقة القادمة باستكمال طرق استخدام البرمجيات الجاهزة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved