الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 13th June,2004 العدد : 73

الأحد 25 ,ربيع الثاني 1425

تعلم لغة SQL
الدرس الأخير

* القاهرة مكتب الجزيرة أسامة مرسي :
وقفنا في المرة السابقة عند إدخال البيانات في ال formالخاصة بالبيانات ويكون شكل الشاشة التي سيتم إدخال البيانات فيها كالآتي ويجب قبل إدخال أي بيانات في الجدول أن نضغط على الأمر add
الجدول الآتي يوضح البيانات التي سوف يتم إدخالها في الجدول index1
Countrynumbername
Egypt4578963Mohamed
Saudi arabia5698743ahamed
Bahrain5897412ali
Saudi arabia4578913atef
Egypt2134567Naser
وبعد إدخال البيانات نقوم بإعادة ال form 1 لتكون هي ال form التي سيبدأ بها تنفيذ البرنامج وطريقة عمل هذه الخطوة مشروحة في العدد السابق. والآن نبدأ في تصميم شاشة البرنامج وهي ال : form 1
وهذه الشاشة ستحتوى على ثلاثة صناديق للكتابة(text box) وثلاثة عناوين(label) وزر أمر command ويكون شكل التصميم النهائي لهذه الشاشة كما يأتي وقبل أن نبدأ في كتابة الكود البرمجي فلا بد من شرح عمل البرنامج. فهذا البرنامج سيقوم باستقبال اسم العميل في المكان المخصص لإدخال هذا الاسم ويقوم البرنامج بالبحث عن رقم هذا العميل وبلده وعندما يجد البيانات المطلوبة يقوم بوضعها في أماكنها المخصصة على الشاشة.
والخطوة الأولى من خطوات البرمجة هي ربط قاعدة البيانات بالبرنامج وذلك عن طريق الكود الآتي ، ونلاحظ في السطور السابقة وجود متغير باسم ال sqlمن النوع الحرفي هذا المتغير هو الذي سيتم كتابة عبارات ال sqlبداخله.
ويعد أن يتم ربط قاعدة البيانات بال بالبرنامج نقوم بكتابة الكود البرمجي لزر البحث. وفى البداية نقوم بفتح قاعدة البيانات ونقوم بفتح الجدول index1بكتابة عبارة الsql داخل ال recoredset وهو العنصر المسئول عن عرض البيانات من الجدول.
ونلاحظ أننا لو أردنا أن نكتب استعمالاً يبحث عن اسم واحد فأننا سنكتبه بالصيغة الآتية :
Sql ="Select number ,country from index1 where name = ' mohamed
و يتم الاستعلام على مرحلتين كما يأتي:
1 Sql ="Select number ,country from index1 where name = ' "
2ql =sql + text1. tetx+" ' "
وهذا لأن الاسم الذي سيدخل في الشرط لن يوضع مباشرة لأنه ليس اسما ثابتا بل اسما متغيرا في كل مرة سيقوم فيها المستخدم بإدخال اسم جديد في ال text1للبحث عنه .
والآن يتبقى لنا وضع البيانات التي حصلنا عليها على الشاشة و لكي يتم هذا تقوم بعملsub باسم showfield يقوم بوضع الرقم في ال text2 ووضع البلد في ال text3 ثم نستدعى هذا ال subفي عملية البحث وبهذا يكون البرنامج قد انتهى.
ولتقوم بتجربة البرنامج قم بضغط على المفتاح f5 وقم بكتابة اسم من أسماء العملاء في المكان المخصص وليكن ahmed ثم اضغط على بحث فيقوم البرنامج بعرض رقم التليفون والعنوان ويجب أن نلاحظ أن هذا البرنامج ما هو إلا برنامج بسيط يوضح فكرة استخدام لغة ال sql مع لغات البرمجة وليس برنامج عملي لأنه يحتاج إلى كثير من الإضافات ليتحول إلى برنامج عملي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
الرسوم المتحركة
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved